خالد صلاح

"الزراعة" تصدر حزمة إرشادية لحدائق النخيل لزيادة إنتاج التمور

الخميس، 19 أبريل 2018 08:00 ص
"الزراعة" تصدر حزمة إرشادية لحدائق النخيل لزيادة إنتاج التمور الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الادارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية، حزمة من الإرشادات الفنية لحدائق النخيل لمواجهة أى من الآفات وخاصة سوسة النخيل التى تؤثر على إنتاج التمور خلال شهر مايو المقبل ضمن برنامج التوصيات الفنية الشهرية.
 
وكشف تقرير الحاصلات الزراعية، أنه من الناحية الفنية لابد الانتظام فى الرى سواء للنخيل المثمر أو غير المثمر أو الصغير خلال شهرى مايو ويوينو، التسميد يجب إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى فى أول الشهر فى المناطق الباردة، إجراء عملية فصل وزراعة الفسائل حتى أخر الشهر،خدمة رأس النخلة يتم خلال هذا الشهر إجراء عملية الخف والتقويس (للأصناف ذات العذوق الطويلة).
 
وعن المكافحة، يجب المرور الدورى لاكتشاف أى إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، وأيضا مقاومة حفار عذوق النخيل أن وجدت، الانتهاء من عملية فصل الفسائل فى المناطق الرطبة وزراعتها مباشرة، رش الأشجار بمبيد كلورزان أو تافابان بمعدل 3سم /1لتر خلال شهر مايو.
 
وعن مقاومة الأمراض الفطرية شدد التقرير، على الانتظام فى الرى سواء للنخيل المثمر أو غير المثمر أو الصغير خلال شهرى مايو ويونيو، حيث يتم معاملة التربة بمبيد توبسين 70 بمعدل 3 جم /1لتر ماء ( تكرر المعاملة مرة أخرى بعد 15 يوما وفى حالة الإصابة الشديدة تكرار المعاملة مرة ثالثة بعد 15 يوما.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة