مؤتمر الجمعية الأوروبية للكبد يصدر توصيات جديدة لعلاج فيروس B

الأربعاء، 18 أبريل 2018 05:34 م
مؤتمر الجمعية الأوروبية للكبد يصدر توصيات جديدة لعلاج فيروس B المشاركون بالمؤتمر السنوى للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المؤتمر السنوى للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد، الايزل"، الذى اختتمت أعماله مؤخرا بالعاصمة الفرنسية باريس، وبحضور عدد كبير من أساتذة أمراض الكبد والجهاز الهضمى يمثلون أغلب الجامعات والمعاهد التعليمية والمراكز البحثية المصرية، إضافة إلى شركات الدواء المصرية المنتجة لعقارات الكبد وفيروس c..

 

قال الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد أصدرت الخطوط العلاجية الجديدة لعلاج فيروس C على ضوء الأدوية المتاحة للمريض الأوروبى، من حيث العلاجات باهظة التكاليف والممولة من الحكومات الأوروبية.

 

 وأوضح أن تضافر الجهات المنوط بها القضاء على فيروس C ووجود الأدوية الفعالة بالسعر المناسب فى مصر ساهم فى الوصول لعدد غير مسبوق على مستوى العالم فى عدد المرضى الذين تخلصوا من الفيروس  C، والذى تخطى المليون ونصف المليون مريض.

 

وبخصوص فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى  B، والذى يمثل التحدى القادم فى الفيروسات الكبدية، قال الدكتور هشام الخياط أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، أن المؤتمر تطرق لتوصيات تضمنت أن اختفاء بروتين السطح فقط لا يعد دليل على تمام الشفاء، ولكن التخلص من الحمض النووى الثلاثى يعد دليل أقوى على تمام الشفاء.

 

وأشار الدكتور أيمن المنيسى أستاذ أمراض الكبد بطب المنصورة إلى صدور توصيات طبية جديدة لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى B المزمن، وأيضا توصيات لتوقف العلاج بالنسية للمرضى الذين لا يعانوا من التليف حسب التحليل مع التأكيد على المتابعة الدقيقة.

 

من جهته قال أمجد طلعت مدير عام إحدى شركات الدواء المشاركة بالمؤتمر، أن الحضور المصرى كان متميزًا بمشاركة أكثر من 120 طبيبًا وأستاذًا، مشيرًا إلى حرص الشركات الأدوية المصرية، والمتخصصة فى إنتاج أحدث علاجات فيروس الكبد بى بى على المشاركة لمتابعة كل ما هو جديد، والعمل مع وزارة الصحة المصرية، ولجنة الڤيروسات الكبدية على إحضاره للمريض المصرى فى أقرب فرصة، موضحًا أن للشركة دور مؤثر وهام فى إنتاج أدوية علاج الالتهاب الكبدى الوبائى  B وC وتعتبر من الشركات الرائدة فى هذا المجال منذ عام 2005.

 

وأوضح الدكتور حسن حمدى أستاذ ورئيس قسم الكبد والأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن توصيات الجمعية الأوروبية لعلاج الالتهاب الكبدى الوبائى B اختلفت إلى حد كبير، خاصة من حيث احتمال ادراج المرضى المصنفين تحت بند "مرضى الفيروس B من ذوى الصلابة المناعية"..... Immune tolerant HBV، مشيرا إلى أنه قد ثبت بالتحليل الإحصائى أنهم قد يكونوا أكثر عرضه لأورام الكبد الخبيثة.

 

وبخصوص التوصيات الجديدة لعلاج الفيروس C أوصى الدكتور حسن بإدراج المناسب من علاجات فيروس C من حيث سهولة وتوفر الأدوية ونسب الشفاء، موضحا صعوبة وعدم وجود حاجة ملحة لتغيير التوصيات المحلية فى الوقت الحالى وذلك لثبوت فاعليتها فى علاج أكثر من مليونى مريض.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة