خالد صلاح

رغم تضارب الدراسات.. هل شرب القهوة والشاى مفيد أم مضر؟

الأربعاء، 18 أبريل 2018 11:00 م
رغم تضارب الدراسات.. هل شرب القهوة والشاى مفيد أم مضر؟ القهوة والشاى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعدد الدراسات والأبحاث الطبية التى أجريت حول القهوة، ما بين دراسات تتحدث عن أضرارها ودراسات أخرى عن فوائدها، وهو ما يجعلك تقف حائراً.. هل شرب القهوة والشاى مفيد أم مضرا؟

 قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية والسمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع"، إن كل الدراسات التى أجريت حول شرب القهوة والشاى صحيحة بالرغم من تضاربها واختلافها، موضحاً أن كل شىء له فوائد وأضرار ويختلف الأمر حسب الاستخدام والوقت الذى يتم تناولها فيه.

وأشار إلى أن القهوة والشاى تحتوى على مركبات "الفيتوكيميكال" المفيدة لتنشيط صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية وتنظيم عمل الجهاز الهضمى، ولكن يمكن أن تتحول هذه الفوائد إلى أضرار عند الإفراط فى تناولهما أو شرب القهوة والشاى على معدة خاوية .

البن
البن

وأكد أن مادة الكافيين المنبهة تساعد على التركيز ولكن الإفراط فى استخدامها يؤدى إلى الإدمان، خاصة أن مادة الكافيين أكثر المواد التى يتم ادمانها فى العالم أكثر من الهيروين والمخدرات.

وعن المعدل الأفضل لتناول القهوة أوضح الدكتور كريم جمال أن تناول 3 فناجين قهوة أو 300 ملليجرام من الكافيين يومياً حسب استجابة جسمك للكافيين، مضيفاً أنه يمكن شرب 2 كوب شاى مع 2 فنجان قهوة وهو الحد الأقصى يومياً حتى لا تتحول فوائد الشاى والقهوة إلى أضرار.

وأشار الدكتور كريم جمال إلى أضرار شرب القهوة الأمريكية فى فناجين كبيرة الحجم، لأن شرب جرعة كبيرة من الكافيين مرة واحدة تسبب أضراراً كبيرة مثل: الأرق، قلة التركيز، رعشة الأطراف، اضطراب ضربات القلب، مشاكل الجهاز الهضمى والتهاب جدار المعدة والقرحة.

وأوضح أنه من الخطأ شرب القهوة والشاى بعد تناول الطعام مباشرة لأنها تمنع امتصاص الحديد فى الطعام، مضيفاً أن عادة شرب الشاى بعد الأكل من العادات المضرة، فبالرغم من فوائد الشاى لاحتواءه على مضادات الأكسدة إلا إن مادة "التانين" الموجودة فى الشاى تمنع امتصاص المواد المفيدة فى الطعام، لذا يجب عدم شرب الشاى والقهوة بعد الطعام أو على معدة خاوية.

الشاى
الشاى

دراسة حول فوائد القهوة
 

وقد نصحت دراسة طبية حديثة فى مستشفى ألفريد" بمدينة ملبورن الأسترالية عشاق القهوة والشاي بالحرص على تناول 3 أكواب منهما يوميا لتقليل فرص عدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية.

وتشير الأبحاث إلي أن كوبا واحدا من القهوة يحتوي على حوالى 95 ملليجراما من الكافيين، الذى يعمل كمحفز للجهاز العصبى المركزى، وعلى تحييد آثار "الأدينوزين"، وهى مادة كيميائية تسبب الرجفان الأذينى "عدم انتظام ضربات القلب".

وقال الدكتور "بيتر كيستلر"، مدير مستشفى ألفريد: "الكافيين هو سبب شائع لمشكلات تتعلق بضربات القلب .. لكن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى لها خصائص مضادة للاضطراب الرجفان الأذينى على المدى الطويل بواسطة تأثيرات مضادة للأكسدة ".

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 103 مرضي بعد الإصابة بنوبة قلبية تلقوا معدل 353 ملليجرما من الكافيين يوميا، حدوث تحسن في معدل ضربات القلب و عدم وجود اضطرابات حادة في إيقاع القلب.

القهوة
القهوة

دراسات حول أضرار القهوة والشاى
 

كشفت الدراسات أن القهوة تزيد من حموضة المعدة وقد تأتى القهوة بأثر عكسى على الشخص، حيث قد يشعر بالأرق وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر، ارتجاف الأطراف، زيادة التوتر والقلق، ارتفاع ضغط الدم ، الاحساس بالرغبة فى التبول.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة