دمج التعليم العام والأزهرى بين مؤيد ومعارض.. أستاذ شريعة إسلامية: خطر ويضر بالشخصية المصرية.. ومحمد أبوحامد يرد: فكرة جيدة ورفضها مزايدة.. خبير تربوى يؤكد: يرسخ لمبدأ المواطنة.. وعباس شومان يوضح تصريحات الوزير

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 10:43 ص
دمج التعليم العام والأزهرى بين مؤيد ومعارض.. أستاذ شريعة إسلامية: خطر ويضر بالشخصية المصرية.. ومحمد أبوحامد يرد: فكرة جيدة ورفضها مزايدة.. خبير تربوى يؤكد: يرسخ لمبدأ المواطنة.. وعباس شومان يوضح تصريحات الوزير هل يتم دمج التعليم العام والأزهرى؟
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم حول إمكانية بحث دمج التعليم العام والأزهرى جدلا واسعا، حيث اتفق عدد من النواب والخبراء مع إمكانية دمج التعليمين، معتبرين أنه ينبغى توحيد التعليم الأساسى الذى يدرس للطلاب بصرف النظر عن الدين أو العرق وترسيخ مبدأ المواطنة.

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

فيما اعتبر آخرون أن فكرة دمج التعليم الأزهرى بالتعليم العام غير موفقة لأن التعليم الأزهرى لديه رصيد كبير من بناء الشخصية المصرية وينظر له باعتباره مناره للعالم الإسلامى، وقد ساهم بشكل كبير فى تخريج العديد من العلماء.

وانتقد الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، وأستاذ الشريعة الإسلامية ، حديث الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن بحث إمكانية التعليم العام والأزهرى فى كيان واحد مع ترك الأمور الدينية الدراسية اختيارية للطلاب .

 

الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية

وقال الجندى فى تصريح لـ" اليوم السابع " إنه من المهم جدا عندما يطرح أحد الوزراء مقترحا من المقترحات يحدد الغاية والهدف منه، مؤكدا أن مسعى وزير التربية والتعليم فى هذا الصدد مسعى غير موفق وليس للصالح العام والمصلحة العامة لأن التعليم الأزهرى تعليم يشكل رصيدا للشخصية المصرية، وأيضا لريادة مصر بالمنطقة العربية .

وأضاف الجندى : "نعلم وهذا مشاهد وواقع أن الأزهر يشار إليه كقوى ناعمة كبيرة ينبغى دعمها بدلا من تفريغ مضمونها وتبعيتها لوزارة التربية والتعليم ، وأن هذا الرصيد الكبير للتعليم للأزهر الذى سبقت به مصر على هذا الطريق غيرها حتى من الدولة التى نزل فيها الإسلام، فكيف يمكن بجرة قلم أو بمقترح أن نهيل التراب على كل ذلك ونجعل كما يقال التعليم الدينى اختيارى للطلاب" ، مؤكدا أن هذا المقترح يضر أيضا بالشخصية المصرية لأن الشخصية الآن على مستوى الأولاد بالمرحلة الاعدادية والثانوية مفرغة من الناحية الدينية وأصبح ليس لديهم المعلومة الدينية فى حدها الأدنى.

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية ، كان على الوزير أن يقترح ان تكون مادة التربية الدينية الاسلامية والمسيحية مادة إجبارية لتعميق الجانب الروحى ولمعرفة أصل من أصول الهوية المصرية العربية، مؤكدا أن اقتراح الدمج يقلب الأمور رأسا على عقب وكأنه يقول لا داعى للتعليم الأزهرى ويكفى أن ندخل بعض المواد الدينية فى التعليم العام ومتروكة اختيارى للطلاب .

واستطرد الجندى : "أود أن أدق ناقوس الخطر لهذا الاقتراح الذى لم يدرس ولا ادرى ما هى البواعث وراء هذا الاقتراح ، وألم يكن جديرا بوزير التربية والتعليم أن يجلس مع شيخ الأزهر ويتحدث عن ذلك ، وكيف يقوض الوزير التعليم الدينى لحساب تمييع الشخصية المصرية ويكفى أن طلبة الجامعة لا يعلمون الحد الأدنى من المعلومات الدينية وهناك أمية دينية على مستوى الطلاب"، مؤكدا أن المقترح خطير للغاية وينبغى المراجعة فيه والجلوس مع صاحب الاختصاص فيه وهو شيخ الأزهر.

 

النائب محمد أبو حامد

من جهته، أعلن النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب ، عن تأييده لاقتراح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بشأن دمج التعليم العام والأزهرى فى منظومة واحدة، موضحا أن مشروع قانون تنظيم الأزهر الذى كان قد تقدم به يتضمن أن تنتقل تبعية قطاع المعاهد الأزهرية لوزارة التربية والتعليم، مضيفا: "خاصة وأن لدينا على الأقل 95% من طلبة الأزهر يلتحقون بالمعاهد وفى النهاية يدخلوا جامعات تجارة وأداب وطب وصيدلة ولا يتخرجوا علماء دين".

وأكد أبو حامد فى تصريح لـ" اليوم السابع " أن دمج التعليم الأزهرى مع التعليم العام انجاز وكان جزء أصيل من التعديل الذى تقدمت به فى قانون إعادة تنظيم الأزهر وسيكون له آثار ايجابية على نشأة الأولاد، حيث إنه عند توحيد مناهج التعليم يساعد على تخريج جيل متجانس ولكن عندما تدرس المعاهد الأزهرية مواد والمدارس الحكومية مواد والدولية أمور أخرى لم نجد خط جامع للأولاد والطلبة، مؤكدا أن توجه وزير التربية والتعليم جيد و اشجعه جدا.

وتابع عضو مجلس النواب، أن يكون للأزهر هذه الآلاف من المعاهد الأزهرية، وخريجوه يلتحقون فى النهاية بكليات أخرى ليست متعلقة بالتعاليم الدينية، وضع شاذ.

وأكد أبو حامد ، أن رفض فكرة الدمج مزايدة ليست فى محلها، لأن الأزهر دوره الحفاظ على العلوم الشرعية وأصولها وتصحيح الدين وليس له علاقة بصيدلة وهندسة ومدارس، ومن المفترض أن يكون لديه من الهيئات والكيانات ما يساعده على تنفيذ دوره الدستورى، متابعا : "الأزهر لديه قرب الـ 10 آلاف ليس فى نيتهم أن يتخرجوا علماء دين ولغة عربية، وبالتالى يجب أن يخضعوا لمناهج التربية والتعليم وبالتبعية من غير المنطقى أن يكون بالأزهر كليات علوم غير دينية"، واصف اقتراح وزير التعليم بالشجاع.

 

 

الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى

وفى السياق ذاته، قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى، أنه منذ زمن كانت هناك دعوات بضرورة توحيد التعليم الأساسى فى مصر كلها باعتبار أن مرحلة التعليم الأساسى هى الأهم بجانب القراءة والكتابة وترسيخ مبادئ المواطنة والسلام الاجتماعى، مشيرا إلى انه لا يجوز أن يكون لكل دين أو عرق تعليم خاص به، فلابد أن يكون لكل طلاب مصر تعليم موحد بصرف النظرعن العرق أو الدين.

وأضاف مغيث أنه من الضرورى أن يحصل الطلاب على منهج واحد، بحيث يكون الانتماء الأول للوطن ولا يكون هناك أنماط مختلفة ومتباينه فى التعليم ففكرة وجود أنماط متعددة مرفوضة.

وتابع يمكن تنفيذ فكرة دمج التعليم الأزهرى بالتعليم العام بتشكيل لجنة للتقريب ما بين التعليمين فى المناهج التعليمية، مضيفا أن العصر الحالى يتم التعامل بالقانون ويجب أن يتم التخفيف عن الطلاب فى المناهج الشريعية.

 

الدكتور عمر حمروش أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب

فيما قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إنه يرى أن فكرة دمج التعليم الأزهرى فى التعليم العام سيؤدى فى النهاية إلى القضاء على التعليم الأزهرى، موضحا أن التعليم الأزهرى هدفه نشر الفكر الوسطى وسماحة الدين الإسلامى بعيداً عن الغلو والتشدد.

وأضاف حمروش أن التعليم الأزهرى هو الحصن الحصين منع الانزلاق فى التشدد الدينى، مشيرا إلى أن التعليم الأزهرى له تاريخ طويل من النجاح وتخريج المئات من العظماء والعلماء واساتذة الجامعة.

وتابع أن وزير التعليم جانبه الصواب فى فكرة دمج التعليم الأزهرى بالتعليم العالم فى هذا التوقيت، لأننا بحاجة إلى تخريج أجيال تساعد فى نشر الفكر الوسطى للإسلام، مضيفا أن لوزير التعليم أن يطور كيف ما يشاء فى التعليم العام لكن التعليم الازهرى فى طفرة عملية كبيرة وهناك العديد من المعاهد والكليات حصلت على اعتمادات الجودة.

وأشار إلى أن التعليم الأزهرى ليس اجبارى فمن يرغب فى تعليم العام فقط فاليذهب له ومن يرغب فى التعليم العام بجانب العلوم الشرعية فمن حقه ذلك.

 

الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف

وكشف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، حقيقة تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم ، حول دمج التعليم الأزهرى ، موضحا فى تصريحات على صفحته بفيس بوك : "بعد نشر تصريح منسوب إلى وزير التربية والتعليم بخصوص دمج التعليم العام والأزهري، تم التواصل بوزير التربية والتعليم للاستفسار عن صحة التصريح من عدمه، وذلك لاستجلاء حقيقة الأمر، فنفى التحدث عن دمج التعليمين ، وإنما تحدث عن تصميم نظام جديد لرياض الأطفال بالتنسيق مع الأزهر .

وتابع: "ولذا فالمرجو من الأزاهرة المنزعجين والسادة الصحفيين الذى كثرت اتصالاتهم فهم التصريح كما وضحه الوزير، ونهيب بالجميع عدم خلق حالة من الجدل الأجوف الذى لا يحتمله الوقت ولا يصب فى مصلحة الوطن، وبين الأزهر والتربية والتعليم تعاون وتنسيق دائم لمصلحة التعليم فى مصرنا ، والتعليم الأزهرى بخصوصيته هو تعليم مصرى يقف جنبا إلى جنب مع التعليم العام المصرى ليشكلا تنوعا لا مثيل له فى بلد آخر فى العالم وليس فى المساس بأحدهما إلا فى مجال التطوير والتحديث مصلحة لأحد ، وهو مانعمل عليه فى الأزهر والتربية والتعليم معا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب شحاته

جمال عبد الناصر هو السبب

ليكن معلوما لكافة المعترضين إن من دمج التعليم الازهري مع التعليم العام هو جمال عبد الناصر فى الستينات و بعد مرور السنيين كانت النتيجه كارثيه على شباب مصر و الوطن ## وهل كان التعليم قبل حقبة الستينات فاشلا ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

يا عم الشيخ التعليم هايبقى بالتابلت و12 امتحان فى ثانوى...الخ، انت هاتفضل على قديمه؟!!

مش فاهم؟!!، الثانوية العامة هاتتلغى، نظام جديد تماما فى التعليم والتقييم والامتحانات، 12 امتحان فى 3 سنين ثانوى... وبالتابلت وكتاب مفتوح وحضور وغياب...الخ الخ، انت هاتدخل الجامعة ازاى؟؟ مش لازم تواكب التطور اللى هايحصل فى ثانوى ومن الحضانة السنة الجاية..بغض النظر عن محتوى المناهج الازهرية ممكن تدخل فى المنظومة حتى يتم توحيد التقييم وتواكب التطوير، يبقى لازم تنسق مع وزارة التعليم فورا والا سيفوتك القطار احنا مش عايزين عطله وتأجيل، لازم نجرب النظم الحديثه ونخرج من النفق المظلم للتعليم ولازم كلنا نساهم فى انجاح التجربة حتى لو حدث مشاكل فى الأول ونصلحها

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

كلام في غير محلة وزمانه لمصلحة الارهاب ودعمة

فكرة هوجاء غير محسوبة العواقب وكأننا نعطي مبررا للآرهابين انهم صواب ويجندوا المزيد من ضحلي ومنغلقي العقل و الفكر .... فأقل فكرة سيئة انها للقضاء علي الاسلام فكيف توفر الدولة أئمة المساجد والدعاة من أي تعليم ؟ أرجو أن لا يكون هناك مزيد من النقاش الضار بمصر وأن تؤد تلك التخاريف مبكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسود

إلى من يطالبون بدمج التعليم العام والأزهري

فكرة الدمج بين التعليم العام والتعليم الأزهري فكرة مرفوضة لإنها ستقضي علي العليم الأزهري الذي نشر اللإسلام الوسطي فكل أنحاء العالم حتي في البلد الذي نزل فيه الإسلام ويعتبر منارة للإسلام وقوة ناعمة لمصر في كل أنحاء العالم . فكيف تطالبون بالدمج وهل التعليم الأزهري إجباري , هو إختياري لمن يريد الإلتحاق به أو لمن لا يردي فأمامه التعليم العام وسؤالي لمن يطالبون بالدمج هل التعليم الأزهري يمنع من ترسيخ مبادئ المواطنة والسلام الاجتماعى, ويمنع من الانتماء الأول للوطن؟ كما يزعم الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى. وسؤالي إيضا للسيد محمد أبو حامد : هل التعليم الأزهري يمنع من التجانس بين أفراد المجتمع وهل له أثار سلبية كما تزعم؟ لم نرى السيد كمال مغيث والسيد محمد أبوحامد يطالبون بمنع أودمج مدارس التعليم الأجنبية الدولية التي تدرس مناهج غربية للتعليم العام المصري !!! وهي التي قضت على اللغة العربية لدى الملتحقين بها وهي التي تؤدي إلى عدم التجانس بين أفراد المجتمع. هل يستطيع السيد كمال مغيث والسيد محمد أبوحامد أن يجيب عن من الذي يمنع من التجانس بين أفرادالمجتمع ويمنع من ترسيخ مبادئ المواطنة والسلام الاجتماعى, ويمنع من الانتماء الأول للوطن ؟ التعليم الأزهري أم التعليم في المدارس الدولية والتي هي علي أرض مصرية لا نعلم عن مناهجها شئ. وأتت لنا بثقافات غربية محت اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بها , لقد كان الأجدر والأولى بالسيد الوزير والسيد كمال مغيث والسيد محمد أبوحامد أن يطالبون بمنع المدارس الدولية بدلاً من المطالبة بدمج التعليم العام والتعليم الأزهري. فضلاً اصمتوا..... خيراً

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

دمج التعليم العام مع التعليم الازهرى هو بمثابه مزيدا من انهيار المنظومه التعليميه

😎...التعليم الازهرى خاضع لمشيخه الازهر وليس وزاره التعليم.. ولن يسلم الازهر منظومه تعليمه لوزاره التربيه والتعليم بسهوله

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالنور عبدالمجيد محمد

مشاكل دمج التعليم العام مع الدينى

هناك الكثير جدا من القواعد والافكار العلمانية فى التعليم العام تتناقض مع الاسلام وكتب الله ولايصح الدمج بينهما دون دراسة هذه الاختلافات وتصويبها حسب تعليمات كتب الله وسنة رسوله والاولى بوزارة التربية والتعليم حل مشاكل التعليم العام لوحده اولا

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

التعليم الازهرى فى حاجة الى التغيير

التعليم الوسطى لم يمنع الاف من الانضمام للاخوان بل ان كثير من المؤيدين للاخوان اتوا من خلفية ازهرية اذا الازهر لم يقم بدوره فى توعية الناس من مخاطر هذه الجماعات الارهابية و حان الوقت لتطويره ليخرج طلاب قادرين على خدمة المجتمع بطريقة علمية و اما من يريد التخصص فى الدين فله ذلك على ان يكون منفصل عن المناهج التطبيقية التجريبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة