"الصحة": 25%من المصريين يعانون من "مشاكل نفسية" و0.4% منهم فقط يتلقون العلاج.. و43.7% من المصابين يعانون من الاكتئاب.. والمنيا أكثر المحافظات انتشارا للاضطرابات.. وكبار السن أكثر عرضة للانتكاسات النفسية

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 06:00 م
"الصحة": 25%من المصريين يعانون من "مشاكل نفسية" و0.4% منهم فقط يتلقون العلاج.. و43.7% من المصابين يعانون من الاكتئاب.. والمنيا أكثر المحافظات انتشارا للاضطرابات.. وكبار السن أكثر عرضة للانتكاسات النفسية وزير الصحه احمد عماد ومريض نفسى
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" نتائج المسح القومى للصحة النفسية، والتى تستهدف قياس معدل انتشار الاضطرابات النفسية بالجمهورية لعام 2018، حيث أكد المسح أن 25% من المصريين يعانون من الأعراض والاضطرابات النفسية بمعنى أن كل 1 من كل 4 أشخاص من المفحوصين لدية عرض أو اضطراب نفسى.
 
 

اضطرابات تعاطى المخدرات 30.1٪

 
وقال المسح القومى للصحة النفسية الخاص بقياس معدل انتشار الاضطرابات النفسية للمصريين، والذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، إن الاضطرابات الأكثر انتشارا هى اضطرابات المزاج (اضطرابات الاكتئاب على وجة التحديد) والتى بلغت 43.7% وبلغت اضطرابات تعاطى المخدرات 30.1٪؜ .
 
وأكد أن نتائج المسح أقل من النتائج حول تواتر الاضطرابات النفسية فى المجتمع التى تم الكشف عنها فى معظم الدراسات فى جميع أنحاء العالم، كما أنها تختلف عن الدراسات المحلية الأخرى وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اضطرابات القلق هى الأكثر انتشارا.
 
 

25 % من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية

 
وأضاف أن 0.4 % من الذين يعانون من اضطرابات وأعراض نفسية فقط يلجأون للعلاج، لافتا إلى أن النسبة منخفضة للغاية مقارنة بالذين لديهم مشاكل أو اضطرابات نفسية 25٪؜ .
 
وكشف المسح، عن أن انتشار الاضطرابات النفسية أكثر فى المناطق الريفية من المناطق الحضرية، وهو ما يشير إلى الحاجة لتوجيه تخطيط الخدمات النفسية إلى المناطق الريفية.
 
 

انتشار الاضطرابات النفسية بمحافظة المنيا

 
وأشار المسح إلى ارتفاع معدل انتشار الاضطرابات النفسية فى محافظة المنيا، وهى واحدة من أكبر محافظات صعيد مصر، وقال المسح القومى للصحة النفسية إن غالبية الاضطرابات تظهر فى شكل اضطرابات مزاجية وينبغى أن يتم تطوير خدمات الصحة النفسية لتكون على اتصال وثيق من نظام الرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى أهمية تدريب الأطباء على الرعاية الأولية .
 
وأضاف أن انتشار تعاطى المخدرات بنسبة 2% يوضح أهمية زيادة الاهتمام بتخطيط خدمات علاج الادمان، وقال المسح إن العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والاضطرابات النفسية لم يتم توضيحها فى البحث، وكان هناك اختلاف كبير فى توزيع المرض النفسى بين الجنسين ومع ذلك فإن الاختلافات لم تكن واضحة بين المتزوجين وغير المتزوجين، ويبدو أن الزواج ليس عاملا وقائيا ضد الاضطرابات النفسية كما كان معتقدا فى الدراسات السابقة.
 
 

الاضطربات النفسية لا ترتبط بمهنة معينة

 
واعتبر المسح، الوضع الاجتماعى والاقتصادى أحد عوامل الخطر لحدوث الاضطرابات النفسية التى هى اكثر انتشارا فى المجتمعات الاجتماعية والاقتصادية المصنفة "منخفضة جدا" وتكون الأمراض النفسية أكثر ظهورا فى فئة العمال غير المهرة فى مصر، وتشير هذه النتيجة إلى أن عدم وجود مهنة محددة يرتبط بمزيد من المعاناة الصحية النفسية .
 
وأوضح أنه بدراسة عوامل المخاطر الأخرى وجد أن هناك تاريخا عائليا للاضطرابات النفسية هو واحد من أكثر العوامل توافقا مع المرض النفسى وممارسة الأنشطة الاجتماعية يرتبط بشكل كبير مع انخفاض انتشار الأمراض النفسية.
 
 

زيادة متوسط العمر يرتبط بالأمراض النفسية

 
وأشار إلى زيادة متوسط العمر يرتبط ارتباطا كبيرا بالأمراض النفسية وينبغى دراسة كبار السن والمجموعات المسنة قى مصر من أجل الوقوف على الاضطرابات النفسية المنتشرة بينهم وما يرتبط بهم من عوامل.
 
من جانبها، قالت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية، إنه سيتم تحليل هذه النتائج وتقديم الخطط والمقترحات التى تضمن تعافى المجتمع من الأمراض النفسية وتوفير الرعاية الكاملة للمرضى النفسيين مع تطوير الخدمة الصحية والرعاية الأولية.
1
 

 

2
 

 

3
 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

المنيا أعلى معدل في الاضطرابات النفسية

لأنها الأكثر فسادا على كل المستويات !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة