متستهونش بالضحكة.. طبيب نفسى يوضح ما تكشفه طريقة الضحكة عن الشخصية.. "الرقيعة" دليل على ضعف فى القدرات الجنسية.. "المتقطعة" و"المكتومة" للشخصيات المتشككة.. و"الهادئة" تعبر عن الخجل والميل إلى الانطواء

الأحد، 15 أبريل 2018 06:25 م
متستهونش بالضحكة.. طبيب نفسى يوضح ما تكشفه طريقة الضحكة عن الشخصية.. "الرقيعة" دليل على ضعف فى القدرات الجنسية.. "المتقطعة" و"المكتومة" للشخصيات المتشككة.. و"الهادئة" تعبر عن الخجل والميل إلى الانطواء أشكال الضحك
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الضحكة عملة نادرة جرب تشوف نتاجها".. كثير من الأغانى تحدثت عن جمال الضحكة وشكلها لكن قليلا منها تحدثت عما تحمله وتتركه من أثر فى الآخرين، وهذا ما جاء فى جملة "جرب تشوف نتاجها"، فعلى عكس ما يعتقد الكثيرون أن الضحك مجرد وسيلة للتفريج عن النفس أو تفاعل مع المواقف فقط، تعتبر الضحكة من أكثر الأشياء التى توضح شخصية الأفراد وطبيعتها ونوعها.

"دى ضحكتها صفراء" واحدة من الجمل الدارجة التى نستخدمها فى حياتنا اليومية للتعبير عن الشخصية "الغلاوية" وهى دليل واضح على إمكانية الضحكة فى الكشف عما تحمله الشخصية، وفى هذا الصدد تحدث الدكتور مينا جورج، أخصائى الطب النفسى، لـ"اليوم السابع" ليوضح الأشياء التى تدل عليها طريقة الضحكة وشكلها.

أشكال الضحكة (1)
أشكال الضحكة

فى البداية أكد مينا جورج أن هناك فرقا بين حركة عضلات الوجه أثناء الضحك بشكل إرادى أو غير إرادى، فالتحكم فى عضلات الوجه بشكل إرادى دليل على "الضحكة المصطنعة"، وهذا ما يؤثر على شكل الوجه ولا يجعله يبدو بشوشًا، على عكس عدم التحكم فى عضلات الوجه وتركها تتحرك بشكل لا إرادى يرسل الإشارات إلى المخ فتخرج الضحكة بشكل طبيعى، الأمر الذى يجعل الوجه نضرًا بشوشًا به طاقة وعفوية وبساطة.

 

لكل ضحكة معنى..

أولاً الضحكة عالية الصوت:

أوضح الدكتور مينا أن الأشخاص الذين يضحكون بصوت مرتفع ينقسمون إلى جزأين تحت مسمى الشخصية "الهيسترونيك"، القسم الأول الذى يضحك بصوت مرتفع وشكل لا إرادى يدل على الشخصية الاجتماعية التى تحب أن تدخل البهجة على قلوب الآخرين، لكن الضحك بصوت مرتفع بطريقة مقصودة دليل على أن هذه الشخصية تحب جذب الانتباه لها، وتستمد ثقتها فى نفسها من اهتمام الآخرين بها وانتباههم لها.

أشكال الضحكة (2)
أشكال الضحكة 

ثانيًا الضحكة الهادئة:

أما الأشخاص الذين يضحكون بصوت منخفض وبطريقة هادئة ويضعون أيديهم على وجوههم أو أفواههم، فتدل ضحكتهم على كثير من الأشياء إما الخجل أو الميل إلى الانطواء أو عدم الثقة الكافية فى النفس، أو عدم الثقة فى شكل الأسنان، لذلك يتم إخفاء الوجه بشكل لا إرادى.

 

ثالثًا الضحكة الرقيعة:

أشار د. مينا إلى أن هناك علاقة عكسية بين الضحكة الرقيعة عند الفتيات تحديدًا وقدرتهن الجنسية، فالفتيات اللاتى يضحكن بشكل رقيع يمتلكن قدرات جنسية ضعيفة جدًا، وليس لديهن ثقة فى أنوثتهن، لذلك يحاولن إبرازها من خلال طريقة الضحكة هذه.

أشكال الضحكة (3)
أشكال الضحكة 

رابعًا الضحك الدائم:

هناك أشخاص يضحكون بشكل متواصل طوال اليوم تقريبًا، وهؤلاء الأشخاص يعملون على إخفاء المعاناة الداخلية من خلال الضحك الهستيرى، وأوضح د. مينا أن هذه الشخصيات تعمل على إخفاء ما يضمرون، ويعتبر هذا من أشد أنواع ظلم النفس، لأنه يحدث شقاق بين الداخل والخارج.

 

خامسًا الضحك مع حركة الجسم:

هناك نوع من الأشخاص تصاحب ضحكتهم حركة فى الجسم، وحسبما أكد جورج أن هذه الحركة إن كانت بشكل لا إرادى فهل دليل على الشخصية العفوية الطيبة التى تظهر ما بداخلها بصدق، أما إن كانت بشكل مفتعل فدليل على الاصطناع الشديد.

أشكال الضحكة (4)
أشكال الضحكة

سادسًا الضحكة المكتومة أو المتقطعة:

"هأ هأ هأ" هناك بعض الأشخاص يضحكون بشكل متقطع أو مكتوم، وهذا دليل على أنهم شخصيات "شكاكة" يخشون من إبراز مشاعرهم بصدق حتى لا يستغلهم الآخرون حسبما قال دكتور مينا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أنا مش بعرف اضحك خالص

من كتر الهموم خلاص مبقتش أعرف معني الضحك وبقت حاجة صعبة عليا حاليا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة