خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. مبارزة حوارية بين خالد أبو بكر ومتحدث خارجية أمريكا.. عمر مروان: راتب الوزير بالموازنة الجديدة 42 ألف جنيه صافى بعد خصم الضرائب.. التعليم: نستهدف أداء الطالب للامتحان داخل بيته بالتابلت

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 01:46 ص
التليفزيون هذا المساء.. مبارزة حوارية بين خالد أبو بكر ومتحدث خارجية أمريكا.. عمر مروان: راتب الوزير بالموازنة الجديدة 42 ألف جنيه صافى بعد خصم الضرائب.. التعليم: نستهدف أداء الطالب للامتحان داخل بيته بالتابلت التلفزيون هذا المساء
كتب محسن البديوى
إضافة تعليق

شوقى: التعليم الفنى سيتحول لـ"مدارس تكنولوجية تطبيقية" بجودة عالمية

جمال شيحة: يجب إضافة 40 مليار جنيه لموازنة التعليم.. ونرفض نسبة الحكومة

وزير الأوقاف يلتقى "باحث ماجستير الزقازيق" غدا.. ويؤكد: سأتبناه وهعلمه الصح

 

نالت الاستراتيجية الجديدة للمنظومة التعليمية فى مصر النصيب الأكبر على طاولة "التليفزيون هذا المساء"، كما استحوذت الموازنة الجديدة للدولة 2019/2018،  على مساحة واسعة.. ويستعرض "اليوم السابع"، فى هذا التقرير، أبرز ما تناولته برامج "التوك شو".

 

مباراة فى الحوار بين خالد أبو بكر ومتحدث الخارجية الأمريكية

 

قال ناثان دك، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأوسط، إنه تم استنزاف كافة الخيارات الدبلوماسية لا سيما فى الأمم المتحدة، لأن الحكومة الروسية استخدمت حق الفيتو ضد كل القرارات التى كانت ستحاسب نظام الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية، وكان لا بد من اللجوء للقرارات العسكرية.

وأضاف متحدث الخارجية الأمريكية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر، أن القرار مشروعاً ومبرراً، بتنفيذ القانون الدولى، الذى ينص على عدم استخدام الأسلحة الكيمائية، وقاطعه خالد أبو بكر قائلاً: "والقانون الدولى ينص أيضاً على عدم القيام بضربات عسكرية لدول أخرى دون قرار أممى".

وأشار إلى أن روسيا وفرت الغطاء السياسى اللا محدود لما وصفه بـ"النظام المستبد" الذى يقوم بانتهاكات دولية ضد الشعب السورى، موضحاً أن الضربات لم تكن إرادة منفردة لأنه تم بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا.

وأكد أنه لم يتم احتلال سوريا ولكن توجيه ضربة محددة مناسبة لإضعاف برنامج النظام السورى للأسلحة الكيمائية، مضيفاً أن هناك بيانات من المنظمة العالمية للصحة التابعة للأمم المتحدة عبرت عن قلق من الأعراض التى يعانى منها المدنيين من ناحية "الربو فى الفم والاختناق".

من جانبه، علّق خالد أبو بكر قائلاً: "ألا يحزنك وأنت مواطن أمريكى وقد أفدتم الإنسانية بكل العلوم، أن يقف رئيسك منذ عشر سنوات مضت ليُضرب بالحذاء فى العراق أمام مسمع ومرأى من الجميع، ثم يعود ويعتذر عن حرب قُتل فيها الآلاف من الشعب العراقى، ألا تشعر بالحزن أن تضيع سمعة أمريكا فى التقدم العلمى، بسبب مثل هذه التصرفات العسكرية التى أصفها بالبربرية".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية:"فى الحالة السورية، أمريكا تقوم بعمل مهم جداً، والولايات المتحدة تقوم بدور مهم جداً من أجل إرساء الاستقرار بالمنطقة بالتعاون مع شركائنا بالمنطقة، الذين لدينا مصلحة مشتركة فى الكثير من الأمور".

 

عمر مروان: راتب الوزير بالموازنة الجديدة 42 ألف جنيه صافى بعد خصم الضرائب

أكد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أنه تم تحديد راتب الوزير فى الموازنة الجديدة، بـ42 ألف جنيه كراتب صافى بعد خصم الضرائب.

وأضاف مروان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، على فضائية on e ببرنامج كل يوم، أنه تم تحديد راتب الوزير بعد المعاش ويصل لـ 33 ألف جنيه، لأنه يستقيل من عمله الذى كان مصدر دخله الأساسى، وبالتالى يتأثر معاشه تأثرا شديدا جدا لذلك تم تحديد هذا المبلغ، فضلا عن أن العمل بالحكومة يمنع أى دخول أخرى خلال العمل بالوزارة.

 

وأوضح أن الوزير يواجه صعوبة كبيرة فى الحصول على وظيفة جديدة عقب خروجه من الوزارة، وأن العديد من الوزراء، كانوا سيحصلون على رواتب أفضل ومعاشات أفضل حال استمروا فى عملهم الأصلى، وهذا ما حدث معه بالضبط، حيث كان سيحصل على راتب أفضل حال عدم توليه الوزارة.

 

طارق شوقى: التعليم الفنى سيتحول لـ"مدارس تكنولوجية تطبيقية" بجودة عالمية

قال الدكتور طارق شوقى ، وزير التربية والتعليم، إن الاستراتيجية الجديدة فى التعليم تشمل التعليم الفنى، موضحاً أنه يسعى لتغيير التعليم الفنى إلى ما يطلق عليه "المدارس التكنولوجية التطبيقية" بمعايير جودة عالية، وتابع: "سيتم افتتاح 45 مدرسة يابانية فى شهر سبتمبر المقبل".

وأضاف "شوقى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر فضائية "cbc"، أنه لم يستطع التحدث عن التعليم الفنى خلال المؤتمر الذى عقده اليوم بسبب ضيق الوقت ولكون المؤتمر كان يتعلق بالقرض الخاص بالتعليم ما قبل الجامعى، وتابع:" لكن توجد مصادر تمويل آخر للتعليم الفنى".

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أن الاستراتجية الجديدة للتعليم بمصر تأتى على خلفية اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ببناء الإنسان المصرى تعليمياً ومعرفياً وصحياً .

واستكمل حديثه، قائلاً: "سيتم توزيع مليون تابلت على طلاب الصف الأول الثانوى بتكلفة تتراوح ما بين 2,5 إلى 3 مليارات جنيه ".

 

جمال شيحة: يجب إضافة 40 مليار جنيه لموازنة التعليم.. ونرفض نسبة الحكومة

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن النسبة المقررة لدعم التعليم، بالموازنة العامة للعام المالى المقبل 2018 – 2019، لا تستوفى الاستحقاق الدستورى المقرر لها، والتى تكون 4% من إجمالى الناتج المحلى، وسنرفضها.

 

وأكد شيحة، فى مداخلته الهاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، ببرنامجها "هنا العاصمة"، والمذاع عبر فضائية "CBC"، أنه فى حالة تعديل الموازنة الخاصة بالتعليم، من قبل الحكومة، ستحتاج إلى إضافة 40 مليار جنيه، لتعويض الفارق لاستحقاقها دستوريًا.

 

وأوضح شيحة، أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، قد قدم رسميًا للبرلمان صباح الاثنين، ملامح للخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم فى مصر، والذى كان ينتظرها المجلس، منذ توليه الحقيبة الوزارية من أكثر من 15 شهرًا، لما لها من هاجس وطنى لدى العديد من قيادات الدولة، وهو الأمر الذى كان قد أوصى به، الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، عند ما تحدث عنه فى أحد مؤتمرات الشباب.

 

"التعليم": سنصل لمرحلة أداء الطالب الامتحان من داخل بيته بالتابلت

قال أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن هناك مواعيد محددة لإجراء الطلاب الامتحانات على التابلت داخل المدرسة حسب النظام الجديد، وذلك سيكون بشكل مبدئى حتى نصل إلى مرحلة قيام الطالب بالإجابة على أسئلة الامتحان من أى مكان، موضحا:"سنصل مع الوقت أن يؤدى الطالب الامتحان من داخل بيته".

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور"، أن الطالب سيجرى الامتحانات داخل المدرسة هذا العام 2018/2019، ويمكن بعد ذلك أن يقوم الطالب بأداء الامتحانات عن طريق التابلت من داخل منزله، مشيراً إلى أن التابلت سيحتوى على المنهج الدراسى كاملا، لأن النظام الجديد يعتمد على استخلاص الطلاب للمادة العملية بعيداً عن الطريقة التى كانت متبعة وهى"الحفظ فقط"، متابعاً: "عايز أغير الفكرة من الحصول على درجات وشهادة إلى الحصول على علم.. وسيحتوى التابلت وبنك المعرفة على كل الكتب الخارجية التى يحتاجها الطالب".

 

 

وزير الأوقاف يلتقى "باحث ماجستير الزقازيق" غدا.. ويؤكد: سأتبناه وهعلمه الصح

 

برر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، انفعاله خلال مناقشة ماجستير بجامعة الزقازيق ووصف الطالب بالجاهل، قائلًا إن: "رسالة الماجستير استفزتنى لاحتوائها على فقرات تحمل أفكارًا تهدد الأوطان، وآلمتنى وسببت لى توترًا شديدًا، فحماية الوطن شىء راسخ فى قلوبنا ووجدانا".

 

وقال الوزير، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساء" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر فضائية "دريم"، إنه فوجئ بالرسالة، وكان بين أمرين إما رفضها، أو قبولها، وكان هدفه الأسمى الإيضاح وليس العقاب، وتقديم جرس إنذار للباحثين، مضيفًا: "الطالب ابننا وله علينا حق، ولكن ثقافته لم تؤهله للنضج والفهم ولم يقصد ارتكاب هذه الأخطاء، واتصلت بيه بنفسى وقلت له إنت ليك علينا حق، وهعلمك الصح ولم أقصد الإساءة لشخصك إطلاقًا ولكننى ضد من يتبنى هذا الفكر".

 

وأوضح، أنه تم منح الطالب مهلة لـ6 أشهر لإعادة مناقشة الرسالة، كما سيتم استضافته بمكتبه غدًا، مضيفًا: "سأعطيه بعض الكتب عن مشروعية الدولة الوطنية وبعض الكتب المستنيرة، وعندى أمل أن يكمل الولد رسالته، وسنناقشها على البرنامج، وسنجعل من الولد شخصًا ناضجًا فكريًا، وسنتبناه علميًا، والطالب قال لى، أنا ابنكم وعلمونى، ونحن أخذنا الولد للاتجاه الصحيح".

 

وشهدت جامعة الزقازيق واقعة غربية من نوعها تمثلت فى اكتشاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال مناقشته رسالة ماجستير لباحث بالمعهد الأسيوى، حول "تجديد الفكر الدينى فى الإسلام.. محمد إقبال نموذجا"، أخطاءً فادحة تمس الدين والوطنية، مما أخرجه عن شعوره انفعل عليه وعلى الحضور ووصفه بـ"الحمار" وقال بصوت عالٍ: "المعاهد اللى متعرفش تشتغل تقفل أحسن".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة