خالد صلاح

محكمة إيطالية تفرج عن سفينة إنقاذ مهاجرين

الإثنين، 16 أبريل 2018 05:55 م
محكمة إيطالية تفرج عن سفينة إنقاذ مهاجرين الشرطة الإيطالية
روما (رويترز)
إضافة تعليق

أمرت محكمة إيطالية اليوم الاثنين، بالإفراج عن سفينة تابعة لمنظمة خيرية إسبانية كانت السلطات احتجزتها بعدما قال مدعون إنها تساعد فى نقل مهاجرين بشكل غير قانونى من ليبيا.

وخلصت المحكمة فى صقلية إلى أن ما قامت به سفينة جماعة بروأكتيفا أوبن أرمز للمساعدات الإنسانية يوم 15 مارس آذار بنقل 218 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا أمر مبرر لأن المهاجرين واجهوا "انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان" فى ليبيا.

وقال القاضى جيوفانى جيامبيجولو فى قرار المحكمة الذى أطلعت عليه رويترز إن الانتهاكات شملت الإجبار على العمل والاغتصاب والاحتجاز دون توفير غذاء ورعاية صحية ملائمتين.

وانتشلت أوبن أرمز المهاجرين من قاربين مطاطيين مكدسين فى المياه الدولية متحدية أوامر من خفر السواحل الليبى الذى يدعمه الاتحاد الأوروبى بتركهم حتى ينتشلهم خفر السواحل. ووفقا لقرار المحكمة اليوم الاثنين فإن الليبيين هددوا بإطلاق النار على السفينة إذا لم تسلم أوبن أرمز المهاجرين.

وسلطت القضية الضوء على التوتر بين المنظمات الإنسانية المنخرطة فى جهود الإنقاذ وبين السلطات التى تسعى إلى منع الناس من خوض هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر من أفريقيا إلى أوروبا.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة