خالد صلاح

علاج الوسواس القهرى بأدوية مضادة للاكتئاب والجلسات المعرفية السلوكية

الإثنين، 16 أبريل 2018 05:00 ص
علاج الوسواس القهرى بأدوية مضادة للاكتئاب والجلسات المعرفية السلوكية الوسواس القهرى


كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

اضطراب الوسواس القهرى "OCD" هو نوع من الأمراض العقلية التى تسبب الأفكار المتكررة غير المرغوب فيها، وللتخلص من هذه الأفكار يقوم المريض بنفس المهام مراراً وتكراراً، فمثلاً قد تخشى أن يكون كل ما تلمسه يحتوى على الجراثيم لذا يمكننا تخفيف هذا الخوف بغسل اليدين كثيراً، فى هذا التقرير نقدم كل ما تريد معرفته عن مرض الوسواس القهرى من أعراض وعلاج وأسباب، بحسب ما ذكر موقع "Webmd".

1  الوسواس القهرى
الوسواس القهرى

 

اسباب الوسواس القهرى
 

لا يعرف الخبراء السبب الدقيق لاضطراب الوسواس القهرى، حيث تشير الأبحاث إلى أنه قد تكون هناك مشكلة فى الطريقة التى يرسل بها جزء من الدماغ المعلومات إلى جزء آخر، أو قد يكون بسبب عدم وجود ما يكفى من هرمون "السيروتونين" فى الدماغ وهو ما يسبب هذه المشكلة.

ويعتقد بعض الباحثين أن الوسواس القهرى قد يحدث بسبب مشكلة العدوى ببكتريا العقديات عقب الإصابة بالتهاب الحلق قد تسبب الإصابة بالوسواس القهرى أو تجعل أعراضه أسوأ عند الأطفال.

التوتر من اعراض الوسواس القهرى
التوتر من اعراض الوسواس القهرى

اعراض الوسواس القهرى
 

اعراض اضطراب الوسواس القهرى تميل إلى أن تأتى وتذهب مع مرور الوقت وتتفاوت الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وأكثر الأعراض شيوعاً هى القلق والتوتر ومن الأعراض الأخرى للوسواس القهرى :

  1. الهواجس والأفكار غير المرغوب فيها التى تجعلك تقلق بشأن المرض أو العدوى على سبيل المثال: الخوف من الأذى لنفسك أو لأحد المقربين لك، الخوف من الاتساخ، أفكار أو تخيلات تتعلق بالجنس. 
  2. الدوافع والسلوكيات القهرية التى يقوم بها الإنسان للسيطرة على هذه الهواجس مثل: تكرار فعل الأشياء للتغلب على الأفكار.
النظافة المبالغ فيها من اعراض الوسواس القهرى
النظافة المبالغ فيها من اعراض الوسواس القهرى

علاج الوسواس القهرى
 

يشمل علاج الوسواس القهرى العلاج بالأدوية مع الجلسات النفسية ليعمل العلاج بشكل أفضل، ويفضل العلاج المبكر لاضطراب الوسواس القهرى، حيث أنه يقلل من الأعراض ويقلل من الاضطراب الذي يمكن أن يخلقه المرض فى حياتك.

علاج الوسواس القهرى
علاج الوسواس القهرى

1- الأدوية المضادة للاكتئاب تسمى "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية" وهى الأكثر استخداماً فى علاج الوسواس القهرى، وقد يبدأ المريض بالشعور بالتحسين خلال أسبوع إلى 3 أسابيع منذ بداية تناول الدواء، وقد يستغرق الأمر حتى تشعر بمزيد من التحسن 12 أسبوعاً، وإذا لم تشعر بالتحسن لمدة 3 أسابيع بعد تناول الدواء تحدث مع طبيبك الذى يقوم بزيادة الجرعة أو يغير الدواء.

2- العلاج المعرفى السلوكى من خلال "التعرض ومنع الاستجابة"، ويزيد هذا العلاج ببطء من ملامسة المريض للشئ الذى يسبب القلق أو الأفكار الوسواسية له، بمساعدة الطبيب، ويمكن أن يقلل هذا العلاج من أعراض الوسواس القهرى مع مرور الوقت.

ويساعد العلاج المعرفى أيضاً على تغيير المعتقدات الخاطئة التى تؤدى لسلوكيات الوسواس القهرى، وقد يجعل العلاج أعراضك أقل حدة، ولكن قد لا تزال لديك بعض الأعراض الخفيفة بعد بدء العلاج.

الوسواس القهرى
الوسواس القهرى

3- العلاج المستمر للوسواس القهرى، من خلال مراقبة جرعات الأدوية الخاصة بك وفعاليتها، وقد يرغب طبيبك الاستمرار على دواء واحد لمدة لا تقل عن 10-12 أسبوعاً، قبل تجربة نوع آخر من مضادات الاكتئاب، وعلى الرغم من أن مضادات الاكتئاب أكثر الأدوية فعالية للوسواس القهرى يدرس الباحثون ما إذا كان يمكن الجمع بين أدوية أخرى ومضادات الاكتئاب للحصول على نتائج أفضل.

تكرار غسل الايدى من اعراض الوسواس القهرى
تكرار غسل الايدى من اعراض الوسواس القهرى

4- إذا كانت حالتك تزداد سوءاً فإن التحفيز العميق للدماغ هو أفضل علاج من خلال استخدام أقطاب كهربائية مزروعة جراحياً فى الدماغ، وكذلك التحفيز المغناطيسى يمكن تجربته فى حالات نادرة من اضطراب الوسواس القهرى عندما لا يكون هناك علاج آخر ناجحاً.

تشخيص الوسواس القهرى
تشخيص الوسواس القهرى

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة