تشريعية النواب توافق نهائيا على قانون التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية

الأحد، 15 أبريل 2018 11:38 ص
تشريعية النواب توافق نهائيا على قانون التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت اللجنة التشريعية بالبرلمان خلال اجتماعها صباح اليوم برئاسة المستشار بهاء أبو شقة بشكل نهائى على مشروع قانون مقدم من الحكومة يقضى بتنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف فى أموال الجماعات الإرهابية بموجب أحكام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.

 

وناقشت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالبرلمان مواد المشروع وعددها 18 مادة ووافقت عليها.

 

وينص مشروع القانون على إنشاء لجنة مستقلة ذات طبيعة قضائية تختص دون غيرها باتخاذ كافة الإجراءات  المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص ينتمى إلى جماعة إرهابية وتتكون اللجنة من سبعة أعضاء من قضاة محكمة الاستئناف ويصدر بندبهم قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء.

 

وشهدت اللجنة اعتراضات على المادة الخاصة بتشكيل اللجنة، حيث طالب عدد من النواب بان يكون قرار ندب أعضاء اللجنة من القضاة من مجلس القضاء الأعلى وليس من رئيس الجمهورية ضمانا لاستقلال اللجنة إلا أن المستشار محمود فوزى أكد على أن النص الحالى الذى يشير إلى أن قرار التعيين يصدر بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى يحقق الغرض، وأيده المستشار بهاء أبو شقة فى نفس الرأى، مؤكدًا على أن قرارات ندب القضاة يصدرها رئيس الجمهورية.

 

وطالب النائب أبو المعاطى زكى بتغليظ العقوبة الواردة فى المادة الخامسة عشر، والتى تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لاتقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من امتنع عن إمداد اللجنة بالمعلومات والبيانات والمستندات.

 

وطالب زكى بتغليظ العقوبة بحيث تكون الحبس بدون تحديد عدد السنوات أى تكون مفتوحة وأن تصبح الغرامة حد أدنى خمسين ألف جنيه ولا تجاوز المليون جنيه وأن تتضمن العقوبة الحبس والغرامة معا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة