أكرم القصاص - علا الشافعي

5 روايات فى فيلم the commuter.. فهل تفعلها السينما المصرية؟

الأحد، 15 أبريل 2018 06:00 ص
5 روايات فى فيلم the commuter.. فهل تفعلها السينما المصرية؟ فيلم the commuter
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

5 روايات فى فيلم واحد!.. ربما يمثل هذا العدد صدمة لقراء الروايات فى عالمنا العربى، وتحديدًا فى مصر، ويؤسفون على حال الأفلام لدينا، وما نشاهده فى السينما المصرية.

5 روايات أبرزها فيلم the commuter وهو فيلم إثارة وأكشن، يدور حول مايكل وولريتش، الذى يجسد شخصيته الفنان ليام نيسون، موظف تأمينات، والذى نشاهد حياته الروتينية، إلا أن هذه الحياة تتغير رأسًا على عقب فى إطار تشوقى مليئ بالأحداث التى تتعرض لأشكال الفساد فى المؤسسات، ويسعى مايكل وولريتش خلال الأحداث التى تدور داخل عربة قطار إلى الوصول إلى حل هذا اللغز.

منذ بداية الفيلم حتى نهايته، نرى المخرج يركز على اسم رواية جديدة، فتقترب الكاميرا كعين القارئ الذى يقبل على رواية يراها على إحدى الأرفف فى المكتبات ليتعرف عليها.

وفى هذا التقرير، نرصد 5 روايات أبرزها فيلم راكب القطار، وهم كالآتى:

رواية ظل الريح لـ كارلوس زافون
 

 

فيلم فيلم the commuter (9)
 

رواية ظل الريح لـ كارلوس زافون

هى أول جزء من رباعية "مقبرة الكتب المنسية"، وهى رباعية منفصلة، غير متصلة، أى يمكن للقارئ أن يبدأ من أى رواية دون أن يقرأ الروايات حسب ترتيب الصدور، وفيها يعيش القارئ داخل أجواء مشوقة فى عالم الكتب.

وكارلوس زافون، روائى إسبانى من مواليد 1964، بدأ حياته كروائى فى عام 1993 بالكتابة للنشء وأنتج أربع روايات، وفى عام 2001 بدأ الكتابة للجمهور البالغ وأنتج رواية "ظل الريح" والتى باعت ملايين النسخ حول العالم وترجمت لحوالى أربعين لغة، وهى الرواية التى نحن بصدد الحديث عنها الآن.

رواية أمير الذباب لـ وليام غولدنج (1)
 

 

فيلم فيلم the commuter (1)
 

رواية أمير الذباب لـ وليام غولدنج

رواية رمزية للكاتب الحائز على جائزة نوبل، وفيها يناقش كيفية فشل الثقافة التى أنشأها الإنسان، وذلك باستخدام مثال على ذلك مجموعة من تلاميذ المدارس البريطانيين علقوا على جزيرة مهجورة ويحاولون أن يحكموا أنفسهم، ولكن تحدث نتائج كارثية.

نشرت رواية أمير الذباب فى عام 1954، وكانت هى رواية جولدنج الأولى، وعلى الرغم من أنها لم تحقق نجاحًا كبيرًا فى ذلك الوقت لبيع أقل من ثلاثة آلاف نسخة فى الولايات المتحدة خلال عام 1955 قبل توقف طباعتها ولكن سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا، وبحلول أوائل الستينات كان من المطلوب قراءتها فى العديد من المدارس والكليات. وتم اقتباس فيلم عن الرواية فى عام 1963 بواسطة بيتر بروك، ومرة أخرى فى عام 1990 بواسطة هارى هوك.

رواية عناقيد الغضب لـ جون شتاينبيك
 

رواية عناقيد الغضب لـ جون شتاينبيك

رواية للكاتب الأمريكى جون ستاينبيك. كتبها عام 1939م وفازت بجائزة بوليتزر فى 1940م. وتعد من أكثر أعمال ستاينبيك شهرة، وفيها يصف حالة عائلة فقيرة من أوكلاهوما هاجرت إلى كاليفورنيا خلال الأزمة الاقتصادية فى الثلاثينات من القرن العشرين.

رواية الحرف القرمزى لـ ناثانيال هاوثورن
 
فيلم فيلم the commuter (8)
 

رواية الحرف القرمزى لـ ناثانيال هاوثورن

صدرت هذه الرواية عام 1850، وتعد واحدة من الروائع التى كتبها، وتدور أحداثها فى القرن السابع عشر فى مدينة بوسطن المتزمتة. وتحكى قصة مستر براين التى أنجبت بعدما ارتكبت خطيئة الزنا، ثم تتوب وتحاول أن تعيش حياة كريمة. ويُحاول هوثورن استكشاف مواضيع جديدة حول القانون، والخطيئة، والإثم.

رواية كونت دى مونت كريستو لـ ألكسندر دوما
 

رواية كونت دى مونت كريستو لـ ألكسندر دوما

الكونت دى مونت كريستو هى رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوجست ماكيه. أُكمِلت فى 1844. وهى قصة مستوحاه جزئياً من أحداث حقيقية، وهى واحدة من أكثر ما كتب ألكسندر دوما شهرة مع رواية الفرسان الثلاثة سواءً فى فرنسا أو فى الخارج. نُشرت فى البداية فى جريدة على جزأين، الأول كان فى عام 1844، والثانى كان فى عام 1864.

فيلم فيلم the commuter (4)
 

 

فيلم فيلم the commuter (7)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة