خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وكيل تصديرى الطباعة: مصر تتفاوض لطباعة الكتاب المدرسى لأوغندا بعوائد تصل 30 مليون دولار..جابر: إرسال بعثة ترويجية نهاية أبريل.. ويكشف: 1.8 مليار جنيه لطباعة 300 مليون كتاب مدرسى بتراجع 450 مليون عن العام الماضى

الأحد، 15 أبريل 2018 12:00 ص
وكيل تصديرى الطباعة: مصر تتفاوض لطباعة الكتاب المدرسى لأوغندا بعوائد تصل 30 مليون دولار..جابر: إرسال بعثة ترويجية نهاية أبريل.. ويكشف: 1.8 مليار جنيه لطباعة 300 مليون كتاب مدرسى بتراجع 450 مليون عن العام الماضى مصر تتفاوض لطباعة الكتاب المدرسى لأوغندا
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المجلس التصديرى للطباعة والتغليف، عن أن مصر تسعى لطباعة الكتاب المدرسى الأوغندى خلال الفترة المقبلة، على أن يقوم المجلس بتنظيم بعثة ترويجية لأوغندا نهاية أبريل للتفاوض حول طباعة الكتاب المدرسى الأوغندى فى مطابع القاهرة، بما يحقق عوائد تصل إلى 30 مليون دولار.

 

بعثات ترويجية فى الخارج

وفى هذا الإطار قال أحمد جابر، وكيل المجلس التصديرى للطباعة والتغليف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن المجلس التصديرى للطباعة يقوم حاليا على البعثات الترويجية للشركات ورجال الأعمال فى القطاع، مشيرا إلى أن الشهر الماضى شهد مشاركة المجلس فى البعثة الترويجية فى رواندا مع لجنة أفريقيا فى اتحاد الصناعات، وبنهاية أبريل الجارى سنقوم ببعثة ترويجية أخرى إلى أوغندا.

 

وأشار جابر، إلى أنه تم إرسال خطابات لكل المكاتب التجارية –التمثيل التجارى- بخطط عمل المجلس والمنتجات التى يتيحها المجلس للتصدير للخارج، وفعليا وصلنا إلى فرص تصديرية جيدة جدا نعمل عليها حاليا، من خلال الترويج للشركات المنضمة للمجلس والتى يمكن أن تساهم فى عمليات التصدير للخارج.

 

فرص تصديرية لـ 25 دولة

وبشأن الفرص التصديرية المتاحة وعددها، كشف وكيل المجلس التصديرى، عن أن الخطابات التى أرسلها المجلس أتاحت فرصا تصديرية فى 25 دولة بالنسبة لقطاع الورق والأدوات المكتبية، كاشفا أيضًا عن مخاطبات جرت مع مستوردين لبدء عملية التصدير لهم من خلال التنسيق مع مكاتب التمثيل التجارى فى هذه الدول.

 

وحول نتائج الزيارات التى يقوم بها المجلس التصديرى، قال جابر، إن مجلسه يتفاوض بصورة مباشرة حول التصدير، معلنا إجراء مفاوضات حاليا مع دولة أوغندا من أجل طباعة الكتاب المدرسى الأوغندى بعد إجراء حوارات مع مسئولين هناك خلال مؤتمر القمة فى شرم الشيخ ومنهم وزيرا الاستثمار والمالية فى أوغندا، والزيارة المرتقبة ستكون لاستكمال المفاوضات فى هذا الشأن لأن مصر تمتلك قدرات حقيقية تمكنها من طباعة الكتاب المدرسى لدولة أوغندا وكذلك للعودة بقوة للقارة السمراء.

 

تفاوض لطباعة الكتاب المدرسى لأوغندا

وأوضح وكيل المجلس التصديرى، أن البعثة المقررة نهاية أبريل تسعى لأن تقوم بتوقيع عقدا مع الجانب الأوغندى لطباعة الكتاب المدرسى لديهم، لافتا إلى أنه يسعى لأن يتم طباعة المناهج والكتب الأوغندية فى مصر وتصديره جاهز لهم خاصة وأن أوغندا تطبع كتب مدرسية بما يتخطى 30 مليون دولار بخلاف المطبوعات الأخرى، لأنهم فعليا يقوموا باستيراد الكتاب من الخارج.

 

وحول حجم صادرات المجلس التصديرى للطباعة والتغليف خلال الربع الأول من 2018، أشار جابر، إلى أن المجلس مازال حديثا ولا توجد بيانات واضحة حاليا حول صادراته لكن ما نقوم به حاليا هو فصل الشركات العاملة فى مجال الطباعة والتغليف عن المجلس التصديرى للكيماويات بحيث نقوم على تعريفهم بأنشطة المجلس.

 

 وأوضح وكيل المجلس التصديرى للطباعة، أن مجلسه يعمل على قطاعات جديدة لم يكن يعمل عليها المجلس التصديرى للكيماويات خلال الفترة التى كانت فيه شركات الطباعة تعمل تحت مظلة المجلس التصديرى للكيماويات مثل التركيز على طباعة الكتاب المدرسى والكتب بصفة عامة ليتم تصديرها خاصة للدول الأفريقية، وفى الفترة الماضية كان التركيز على تصدير الورق والتغليف ويكون التصدير بدون قيمة مضافة، لكن حاليا نحن نركز على المطبوعات بصفة عامة وهو جزء من مباحثاتنا المرتقبة فى أوغندا.

 

وعن عدد الشركات المشاركة فى البعثة الترويجية فى أوغندا، أكد جابر، على أن هذه البعثة للتفاوض وسيكون فيها المهندس نديم إلياس رئيس المجلس التصديرى للطباعة والتغليف إضافة إلى وكيل المجلس دون الخروج بشركات، ونحن نمثل قطاع الطباعة فى بعثة تجارية، مرجحا الخروج بزيارة أخرى إلى دولة رواندا لأنها تمتلك فرصا واعدة للتصدير.

 

تكاليف طباعة الكتاب المدرسى

وبشأن طباعة الكتاب المدرسى فى مصر، أشار جابر – ويترأس غرفة الطباعة فى اتحاد الصناعات – إلى أن تكلفة طباعة الكتاب المدرسى تراجعت لتسجل 1.8 مليار جنيه العام الجارى بعدما كانت 2.250 مليار جنيه العام الماضى بتراجع بلغت قيمته 450 مليون جنيه، مرجعا سبب التراجع فى تكلفة الكتاب المدرسى إلى زيادة عدد المطابع لتصل إلى 76 مطبعة بعد أن كانت العام الماضى 62 مطبعة، مما أدى إلى زيادة التنافسية بين الشركات.

 

وقال وكيل المجلس التصديرى، إنه تم تقليل تكاليف طباعة 300 مليون كتاب مدرسى مراعاة للظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة، لافتا إلى أن وزارة التعليم اختصرت جزء من المناهج مما أدى إلى تقليل عدد الصفحات المطبوعة ووصلت الأجزاء التى تم تقليل الصفحات منها لتسجل 20% من حجم الكتاب لبعض المناهج.

 

 ولفت جابر، إلى أن قطاع الطابعة والتغليف سيشارك فى معرض "أفريكا فود مان فيكتور" الذى سيتم تنظيمه تحت رعاية مركز تحديث الصناعة وغرفة الطباعة ومن المقرر أن يفتتحه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة يوم 21 أبريل الجارى، مشيرًا إلى أنه على هامش المعرض سيتم تنظيم لقاءات ثنائية مع الشركات الأجنبية، مضيفًا أن 51 شركة فى مجال الطباعة ستشارك فى المعرض المقام على مساحة أكثر من 7 آلاف متر بأرض المعارض.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة