صور.. إقبال كبير من المواطنين على أسماك بركة غليون بكفر الشيخ.. ثمنها أقل من المعروض بـ12 جنيها.. المحافظ: طرح الإنتاج يشعر المواطنين بالرضا لأنها أقل التجار بـ30%.. والأهالى: هجرنا الأسواق لنشترى من خير بلدنا

السبت، 14 أبريل 2018 03:22 م
صور.. إقبال كبير من المواطنين على أسماك بركة غليون بكفر الشيخ.. ثمنها أقل من المعروض بـ12 جنيها.. المحافظ: طرح الإنتاج يشعر المواطنين بالرضا لأنها أقل التجار بـ30%.. والأهالى: هجرنا الأسواق لنشترى من خير بلدنا إقبال كبير من المواطنين على أسماك بركة غليون بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توافد عدد كبير من أهالى كفر الشيخ على منافذ بيع منتجات غليون الـ10 بمدن المحافظة، لشراء المنتجات الجديدة التى وصلت اليوم السبت، لأول مرة فى منافذ المحافظة من سمك جمبرى وفيلية، أوزان كيلو، ونصف كيلو، سعر الفيلية 95 جنيها للكيلو، و230 جنيها للكيلو الجمبرى الكبير .

طرح الفيليه والجمبرى بالمنافذ
طرح الفيليه والجمبرى بالمنافذ

وقال المهندس على عبد الستار، مساعد محافظ كفر الشيخ، ورئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، إنه توافد عدد كبير من الأهالى لشراء إنتاج المزرعة السمكية من البلطى الطازج، وأسماك الفيليه والجمبرى التى وصلت لأول مرة للمنافذ.

ربات البيوت سمك غليون يؤكدون: إنتاجها متميز
ربات البيوت سمك غليون يؤكدون: إنتاجها متميز

وأضاف عبد الستار، لـ"اليوم السابع"، أن الأيام المقبلة ستشهد ورود أسماك فيليه وجمبرى غير معبأة فى أكياس بأسعار مخفضة أقل من السعر الحالى، ليتناسب مع كل الطبقات حسب الحالة الاقتصادية لكل أسرة من الأسر، لتوفير نفقات تكييس الأسماك وتغليفها، مؤكدًا على أن مكبرات الصوت انطلقت عبر سيارات تجوب المدينة للإعلان عن الأسماك، لأن الأسماك وردت للمنافذ يوم الخميس الماضى، ولم تكن هناك دعاية كافية للإعلان عن وصولها، وبرغم ذلك فتم بيع نصف طن من الأسماك يوم الخميس الماضى بعد 5 ساعات، فى حين أن الأسماك خلال اليوم والأيام المقبلة لن تستغرق عمليات البيع 3 ساعات، ويقوم بعمليات البيع موظفين بمجالس المدن .

منفذ ميت علوان بمدينة كفر الشيخ
منفذ ميت علوان بمدينة كفر الشيخ
 

فيما، قالت لبنى محمد سعد، مدرسة، إن حجم البلطى الذى يباع فى منافذ غليون كبير بـ23 جنيها فقط، فى حين يباع فى الأسواق مابين 30 لـ35 جنيها، ولكن نطالب فقط أن يطرح أسماك غليون صغيرة الحجم وبسعر أقل لضرب الغلاء وشجع التجار .

 

وأضافت غادة محمد عرفة، ربة منزل، إن هناك الكثير من الأسر لا ترغب فى شراء الأسماك الكبيرة ولكنها تريد أسماك صغيرة لذا تطالب بطرح أسماك ذات أحجام مختلفة وكل حجم له سعره، مشيرة إلى أن ما يطرح فى المنافذ سمك كبير ولا توجد أسماك صغيرة، وهناك أسر كثيرة بالمحافظة تحرص على شراء السمك الصغير، مضيفة: "لكن الحق يُقال أن أسماك غليون غطى على أسماك المزارع السمكية الخاصة التى لا نعرف نوعية الأعلاف التى تغذى عليها، وهل تتغذى على السبلة أم لا؟ ولكن أسماك غليون معروف أن لها طريقة تغذية وأعلاف خاصة تم صناعتها فى مصانع الأعلاف بالمزرعة ."

أسماك طازجة بالمنفذ
أسماك طازجة بالمنفذ

وأكد عبد الله محمد جمعة، ممرض، على أن أسماك غليون جاءت فى الوقت المناسب بعدما عانت الأسر من ارتفاع أسعار الأسماك، مشددًا على أن أصحاب المزارع والمسئولين عن البورصات يرون أن أسماك غليون ضربة قوية لهم، وسحب للسوق من تحت سيطرتهم، مشددًا على أن سبب ارتفاع الوحدات السكنية بالمحافظة، والتى وصلت لـ4 ملايين جنيه للوحدة، هم أصحاب المزارع السمكية وتجار الأسماك الذى يكسبون أكثر من 50% من ثمن الأسماك التى تطرح فى الأسواق والدليل على ذلك هناك صيادين فقراء بسطاء يبيعون السمك بـ"الشروة" وليس بالوزن بسعر بسيط ولو تم وزنه بالكيلو لنجد أن شروة للسمك المتوسط يتراوح ثمنها مابين 20 جنيها لـ35 جنيها وتباع فى الأسواق بأكثر من 100 جنيه .

إقبال من الأهالى على المنافذ
إقبال من الأهالى على المنافذ

وطالب محمود علاء على، صاحب حلقة سمك، أن يكون لأصحاب الحلقات، ومحال بيع الأسماك نصيب من إنتاج المزرعة على أن يُباع بنفس السعر الذى يباع فى المنافذ، لأن السعر الذى يباع فى المنافذ أقل من سعر الأسواق مابين 7 جنيهات لـ12 جنيها خاصة أن سمكة غليون كبيرة ومميزة بعكس الأسماك التى نبيعها للمواطن فالحجم أقل وهناك أحجام مثل أحجام مزرعة غليون، مضيفًا: "لكن لا توجد مقارنة بين السعرين بالنسبة للمواطن وبدلًا من أن يشترى المواطن كيلو من السوق سيشترى كيلو ونصف و2 كيلو، وسيجد فرق كبير سواء بتوفير بعض الجنيهات، أو فى طعم السمكة، متمنيًا أن يُستجاب لطلبه .

 

وأضاف الدكتور محمود سعد محمد، طبيب بيطرى، أنه لاحظ من خلال طرح منتجات غليون خلال يومين أن هناك إقبالا من المواطنين على شراء المنتج، وهناك رضى من المواطن الذى جرب السمك وأكل منه بعد طهيه سواء بالشوى أو بالقلى أو طهيه فى صوانى، كما لاحظ تذمر من السماكة والذين كانوا يستغلون المواطنين، ويحاولون جاهدين للتقليل منه، لأنه يرى أن توافد المواطن على الأسواق قل، واتجه لأسماك غليون، و الموطن نفسه على درايه تامه، بنوعية السمك، وتمييز الجيد منه من الردئ، فهناك علامات ودلائل يعرفها المواطن العادى بكفر الشيخ، لأنهم تربوا على شراء وبيع الأسماك.

أسماك طازجة بكفر الشيخ
أسماك طازجة بكفر الشيخ

وأضاف الطبيب البيطرى، أنه اشترى 4 كيلو من سمك البلطى من إنتاج غليون، ولأنه طبيب بيطرى يعرف نوعية الأسماك وإن كانت مصابة بأى مرض من الأمراض، فأجرى مقارنة بين نوعية الأسماك فى الأسواق وإنتاج بركة غليون فوجد أن هناك فرق كبير، وتميزت بركة غليون.

جانب من الإقبال على شراء الأسماك
جانب من الإقبال على شراء الأسماك

وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه تابع طرح الأسماك فى منافذ محافظة كفر الشيخ، وإقبال الأهالى عليها، وأنه تفقد منفذ ميت علوان بمدينة كفر الشيخ وعبر الأهالى عن سعادتهم بطرح الأسماك بأسعار مخفضة بنسبة زادات عن 30% فى بعض أنواع الأسماك .

إقبال من الأهالى على شراء الأسماك من إنتاج مزرعة غليون
إقبال من الأهالى على شراء الأسماك من إنتاج مزرعة غليون

وأضاف نصر، أن هناك عدد من المحافظات ستفتح منافذ لها لبيع منتجات بركة غليون، وفى انتظار تعاقدهم مع الشركة الوطنية، مؤكدًا على أن اللواء حمدى بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والمؤسسة العسكرية، بذلوا مجهودًا كبيرًا لا يمكن وصفه أو التعبير عنه لتحويل حلم دام 30 سنة لحقيقة واقعة فهم الجنود المجهولون وراء نجاح مشروع الاستزراع السمكى العظيم الذى وعده به الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتحقق وعده ليكون هديه للمصريين وإنجازه مفخرة خلال عام ونصف، مؤكدًا على أن الرئيس حريص على اكتمال منظومة صيد الأسماك بإنشاء أسطول خاص بالقوات المسلحة وباتفاقات دولية، مؤكدًا أن المزرعة السمكية ببركة غليون سيقلل من أسعار الأسماك فى الأسواق بنسبة لن تقل عن 20% .

إقبال على أسماك غليون
إقبال على أسماك غليون

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أنه سيتم طرح 100 طن يوميًا من سمك البلطى لتوزيعه على المحافظات، وسيكون نصيب كفر الشيخ منها 6 أطنان يوميًا من أسماك البطى، وستزيد الكميات تباعا لتتضاعف الكميات المطروحه فى الأسواق، ليكون نصيب كفر الشيخ حوالى 10 أطنان، وتتضاعف الكميات التى ستطرح فى الأسواق بالمحافظات للضعف.

الإقبال على السمك البلطى
الإقبال على السمك البلطى

وقال اللواء السيد نصر، إن الأيام المقبلة ستشهد طرح أنواع أخرى من الأسماك منها البورى والطوبار والقاروص وغيرهم من الأنواع، مشيرًا إلى أن طرح الأسماك بكفر الشيخ تجربة ناجحة من قبل الشركة الوطنية، سيكون أثارها الإيجابية أفضل فى المحافظات الأخرى وخاصة التى لا تتميز بإنتاج الأسماك، ليقبل عليه المواطنون لرخص سعره فهناك فرق بين أسعار الأسماك بكفر الشيخ التى تنتج 40% من إنتاج مصر وبين سعر سمك غليون، وسيكون الفرق أكبر بين سعر الأسواق وسعر بركة غليون قد يتعدى الـ35% بالنسبة للمحافظات الأخرى .

أسماك غليون بكفر الشيخ

أسماك غليون بكفر الشيخ

 

الإقبال على السمك البلطى
الإقبال على السمك البلطى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

أين حقوق باقي المحافظات في الاستمتاع بمنتج جيد وبسعر مناسب

أقطن القاهرة ... لماذا لا نري تلك المنتجات الجميلة ؟ ... لماذا لا يتم التوسع الإنتاجي بحيث تصل المنتجات لبيوت وناس أكثر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة