هل زيادة أسعار السجائر تساهم فى حل أزمة الصحة؟.. دراسة تطالب بزيادة أسعارها 50% لإنقاذ حياة أكثر من 60 مليون فقير.. الصحة العالمية: 1.1 مليار شخص يدخنون فى العالم.. وأستاذ أمراض صدرية: التدخين أخطر من الإيدز

الجمعة، 13 أبريل 2018 06:30 م
هل زيادة أسعار السجائر تساهم فى حل أزمة الصحة؟.. دراسة تطالب بزيادة أسعارها 50% لإنقاذ حياة أكثر من 60 مليون فقير.. الصحة العالمية: 1.1 مليار شخص يدخنون فى العالم.. وأستاذ أمراض صدرية: التدخين أخطر من الإيدز التدخين أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت آخر احصاءات منظمة الصحة العالمية "WHO" أن التدخين هو النشاط الذى يمارسه 1.1 مليار نسمة، أى 1/3 من السكان البالغين، وهو أمر خطير للغاية حيث أكدت العديد من الدراسات أنه من أكثر مسببات الوفاة فى العالم.

 

هل ارتفاع اسعار السجائر تساعد فى الاقلاع عن التدخين؟
 

أكدت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون كنديون أن ارتفاع تكلفة السجائر إلى 50% يمكن أن ينقذ أكثر من 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن زيادة أسعار علب السجائر بنسبة 50% من شأنها أن تتسبب في إقلاع حوالي 67 مليون رجل من أفقر دول العالم عن التدخين.

 

اضرار التدخين
اضرار التدخين

 

ويضيف البحث أن أصحاب الدخل المنخفض سيحصلون على معدل إقلاع أكبر بمقدار7.7  مرة من أولئك الذين يحصلون على أعلى الرواتب.

ووجدت الدراسة أنه على الصعيد العالمى، سيتم اكتساب حوالي 449 مليون سنة من الحياة، فى حين سيتم إنقاذ ما يقرب من 157 مليار دولار (110 مليار جنيه استرلينى) فى علاج الأمراض المرتبطة بالتدخين، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

ووفقا للباحثين، من المقرر أن يكون التدخين مسئولا عن مليار حالة وفاة في القرن الحادى والعشرين، مع تأثر البلدان المنخفضة الدخل بشكل خاص.

 

اضرار التدخين
اضرار التدخين

 

تشير الأبحاث السابقة إلى زيادة الضرائب على التبغ هى من أكثر الطرق فعالية لتشجيع الناس على الإقلاع عن التدخين ووقف الناس عن تناول هذه العادة.

 

زيادة الضرائب على التدخين لأنه السبب الرئيسى لأمراض القلب
 

ودعت الدكتورة "أجنس سوكات"، المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية، خلال الحلقة النقاشية حول "الصحة للجميع" من مقر المنظمة فى جنيف بسويسرا، لضرورة ممارسة الرياضة والإقلال من استهلاك السكريات، وفرض ضرائب كبيرة على التدخين، باعتباره السبب الرئيسى لأمراض القلب، موضحة أن هناك كثيرا من الأمور يمكن أن تقوم بها الدولة لا تتعلق بمحدودية الموارد المالية.

وقالت أجنس سوكات، فى حديثها خلال الحلقة، إنه "يجب فرض ضرائب على التدخين، وعمل حملات إعلامية على التدخين، باعتباره السبب الرئيسى لأمراض القلب.

اضرار التدخين
اضرار التدخين

 

وتتسبب التكلفة الباهظة للرعاية الصحية فى إهدار كثير من دخول المواطنين، فهناك مليون شخص يقعون تحت خط الفقر المدقع، موضحة أن هؤلاء ينفقون 10% من دخولهم على الرعاية الصحية، ويجب أن نتدخل للحد من الفقر ومنع الوقوع فيه.

 

التدخين أخطر من الإيدز
 

قال الدكتور "محمد عوض تاج الدين"، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس ووزير الصحة الأسبق، أن التدخين أخطر من الإيدز حيث أن الإيدز يقتل 2 مليون من البشر سنوياً، أما التدخين يقتل أكثر من 6 مليون شخص سنوياً.

اضرار التدخين
اضرار التدخين

 

وأشار "تاج الدين" إلى أن المدخنون منذ عقود هم أكثر عرضة للموت فى وقت مبكر من الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، حيث إن تدخين التبغ معروف جيدا ليكون عاملا خطرا رئيسيا لأمراض السرطان المختلفة والرئة ومشاكل القلب والأوعية الدموية، ويرتبط أيضا إلى مشاكل صحية أخرى، مثل مضاعفات فى الحمل، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، ومشاكل فى الفم، وزيادة احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين.

فلا عجب إذن أن منظمة الصحة العالمية (WHO) ترى أن تدخين التبغ السبب الأول للوفاة من أمراض القلب فى العالم، وتجنبه يخفض فرص الموت بنسب مرتفعة للغاية.

 

التدخين يحتوى على أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة
 

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن النيكوتين الموجود فى السجائر يمكن أن يحسن التركيز والانتباه واليقظة، لكن هناك المزيد من المواد الضارة بخلاف النيكوتين، حيث تحتوى على أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة، وجدت أيضا فى دخان عوادم السيارات وغاز أول أكسيد الكربون وغاز البوتان والزرنيخ، والأمونيا، والميثانول.

ويعتقد الباحثون أنه على المدى الطويل تراكم هذه المواد الكيميائية السامة يمكن أن يتلف الدماغ، ما يؤدى إلى عجز فى التعلم والذاكرة، وقد تم ربط التدخين على المدى الطويل مع انخفاض الذاكرة العاملة، التى تستخدم للمهام اليومية مثل الاحتفاظ بالمواعيد أو أخذ الدواء فى نفس الوقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة