نصائح لعلاج مرض الكلى بالأدوية والنظام الغذائى

الجمعة، 13 أبريل 2018 03:00 ص
نصائح لعلاج مرض الكلى بالأدوية والنظام الغذائى نصائح لعلاج مرض الكلى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعانى من مرض مزمن فى الكلى، سيبدأ الطبيب البحث عن سبب مرضى الكلى على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث مشاكل بالكلى إذا كنت تعاني من مرض السكرى أو ارتفاع ضغط الدم.

مريض الكلى وعلاجه
مريض الكلى وعلاجه

 

سوف يبدأ مريض الكلى وفقا للموقع الطبى " webmd"  بأخذ الأدوية و تغيير النظام الغذائي إذا كان يعانى من مرض السكر ، وقد يحتاج لغسيل الكلى، وفى بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى زرع الكلى.

 علاج مرض الكلى
 

1- الأدوية
 

يمكن أن يؤثر مرض الكلى على ضغط الدم، والذى يتم السيطرة عليه من خلال تناول أدوية ضغط الدم التى قد تشمل مثبطات "ACE" أو "ARBs"، حيث قد تعمل هذه الأدوية على خفض كمية البروتين في البول.

قد تحتاج أيضا إلى تناول أدوية تساعد جسمك على إنتاج إرثروبويتين ، وهو مادة كيميائية تدفع الجسم إلى تكوين خلايا دم حمراء  للحد من فقر الدم.

نظام غذائى لمريض اللكى
نظام غذائى لمريض اللكى

 

2- اتباع نظام غذائى
 

يخضع الطبيب مريض الكلى إلى نظام غذائى خاص قليل الصوديوم ، والبروتين ، والبوتاسيوم ، والفوسفات، هذا النظام يعمل على عدم وجود تلك العناصر الغذائية فى الدم بالنسبة لمريض الكلى.

قد ينصحك الطبيب أيضًا بتناول كميات محددة من الفيتامينات والمعادن ، مثل الكالسيوم وفيتامين د، إذا كنت مصابًا بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، فستحتاج إلى اتباع نظام الغذائي،  إذا كنت تعاني من أحد هذين الحالتين أو كليهما بالإضافة إلى مرض الكلى.

مع مرض السكري ، من المهم اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة بحيث تبقى مستويات السكر في الدم تحت السيطرة طوال اليوم، وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فقد تحتاج إلى نظام غذائي قليل الملح

غسيل الكلى
غسيل الكلى

 

3- غسيل الكلى
 

إذا لم تعمل الكلى بشكل جيد بعد الخيارات السابقة، فستحتاج لغسيل الكلى، حيث يستخدم غسيل الكلى آلة مزودة بفلتر ميكانيكي للمساعدة في تطهير الدم.

قبل البدء في غسيل الكلى ، ستحتاج إلى عملية جراحية لتوصيل مكان الجهاز، قد يقوم الجراح بوصل الشريان والوريد في ذراعك من خلال "ناسور"، قد تحتاج إلى عدة أشهر للشفاء قبل أن تتمكن من بدء غسيل الكلى.

أما إذا كنت بحاجة إلى بدء الغسيل الكلوي على الفور ،  فقد يقوم الطبيب بتركيب قسطرة لغسيل الكلى تدخل إلى الوريد الوداجي في الرقبة.

زراعة الكلى
زراعة الكلى

 

4- زرع الكلى
 

إذا كان مرض الكلى متقدمًا ، قد يكون خيار زرع الكلى هو الخيار الأقرب، وقد تأتي الكلى "المطابقة" من أحد أفراد العائلة الأحياء ، أو من متبرع بأعضاء توفي مؤخرًا، وتندرج هذه العلمية تحت  بند  العمليات  الجراحية الكبيرة ، وقد تنتقل إلى قائمة الانتظار حتى تصبح الكلي المتبرع بها متاحة.

عملية زرع ناجحة تعني أنك لست مضطرا للحصول على غسيل للكلى، و بعد عملية الزرع سوف تحتاج إلى تناول الأدوية حتى يقبل جسمك الكلية المتبرع بها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة