إبراهيم نصر الله: كتبت ثلاثية مسيحيى فلسطين تحية وتقديرا لنضالهم

الخميس، 12 أبريل 2018 03:02 م
إبراهيم نصر الله: كتبت ثلاثية مسيحيى فلسطين تحية وتقديرا لنضالهم الكاتب إبراهيم نصر الله
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الأردنى الفلسطينى إبراهيم نصر الله، إن الدافع الأساسى، لقيامه بكتابة ثلاثية عن مسيحيو فلسطين، هو التقدير لنضالهم.

وأوضح إبراهيم نصر الله فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ما جعله يعكف على كتابة ثلاثية روائية عن مسيحيى فلسطين، هو أن هناك محاولات كثيرة لتهميشهم، وكأنهم ليسوا أبناء هذه الأرض، وهم أبناؤها قبل الإسلام، والمسيح فلسطينى، ودورهم التنويرى والثقافى والنضالى مركزى فى حياتنا الفلسطينية والعربية، ولا يحق لأى جاهل أن يتطاول عليهم، ولا على سواهم من أمم الأرض، ويدعى امتلاك الحقيقة، وأنه المختار، هذه عنصرية بكل معنى الكلمة. لن يقبل بها الأدب، لأنه أدب وقيم وأخلاق، ولا أقبل بها كإنسان. وهذا أمر عانينا منه عربيا، فى الفترة الأخيرة، بصورة مزرية.

وأشار إبراهيم نصر الله إلى أنه بدأ التخطيط لكتابة الثلاثية عن مسيحيى فلسطين منذ عام 1990، واستغرق فى كتابتها أربع سنوات تقريبا، لافتا إلى أنه انتهى من كتابتها، وكان من المفترض أن تصدر هذا الشهر، إلا أنه تم تأجيل موعدها.

جاء ذلك خلال حوار أجراه اليوم السابع مع الكاتب إبراهيم نصر الله، حول روايته "حرب الكلب الثانية"، التى وصلت إلى القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2018، والذى سوف يتم نشره فى وقت لاحق..

جدير بالذكر أن إبراهيم نصر الله من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه فى مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين فى عمّان٬ الأردن.

بدأ إبراهيم نصر الله حياته العملية معلما فى المملكة العربية السعودية، عاد إلى عمّان وعمل فى الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006. نشر حتى الآن 14 ديوانا شعريا و 14 رواية من ضمنها مشروعه الروائى الملهاة الفلسطينية المكون من سبع روايات تغطى 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث.

ترجمت لإبراهيم نصر الله أربع روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية، من بينها روايته "زمن الخيول البيضاء" المرشحة فى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009، و"قناديل ملك الجليل" المرشحة فى القائمة الطويلة للجائزة عام 2013، ووصلت "زمن الخيول البيضاء" إلى القائمة القصيرة لجائزة ميدل ايست مونيتور فى لندن، لأفضل رواية عن فلسطين عام 2014. كما ترجمت له ثلاث كتب إلى الإيطالية ورواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية.

ونصرالله إلى ذلك، رسام ومصور، وقد أقام أربعة معارض فردية فى التصوير. نال نصرالله 8 جوائز، من بينها جائزة سلطان العويس المرموقة للشعر العربى عام 1997؛ واختيرت روايته "برارى الحُمّ" من قبل صحيفة الغارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي.

وفى عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التى تمنح لأول مرة تقديرا لأعماله الأدبية. فازت روايته "أرواح كليمنجارو" 2015 بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة