أكرم القصاص

اعرف جسمك.. 5 أنواع للعظام حسب الوظيفة والشكل

الخميس، 12 أبريل 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 5 أنواع للعظام حسب الوظيفة والشكل عظام
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أن العظام أنواع تختلف حسب الوظيفة والشكل، ويمكن تقسيم جميع عظام الجسم إلى خمسة أنواع هى طويلة ، قصيرة ، مسطحة، غير منتظمة، والسمسمية، ونناقش ذلك بمزيد من التفاصيل فى حلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك"، وفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى.
 
 العظام الطويلة: تكون هي العظام الرئيسية للأطراف، تنمو العظام الطويلة أكثر من الفئات الأخرى للعظام طوال فترة الطفولة، وكذلك تكون مسئولة عن الجزء الأكبر من طولنا كبالغين، وتم العثور على تجويف النخاع أجوف في وسط العظام الطويلة ويعمل كمنطقة تخزين لنخاع العظام، وتشمل أمثلة العظام الطويلة عظم الفخذ، والساق.
 
العظام القصيرة: كثيرا ما تكون مكعبة أو مستديرة الشكل، وعظام الرسغ هي أحد أبرز أمثلة العظام القصيرة.
 
العظام المسطحة: تختلف العظام المسطحة اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم والشكل، ولكنها تتمتع بميزة كونها رقيقة جدًا في اتجاه واحد، ولأنها عظام رقيقة، فإن العظام المسطحة لا تحتوي على تجويف النخاع مثل العظام الطويلة، وهى الضلوع وعظام الورك.
 
العظام غير المنتظمة لها شكل لا يتناسب مع نمط العظام الطويلة أو القصيرة أو المسطحة، مثل التى توجد فى الفقرات والعصعص في العمود الفقري وكذلك عظم الوتد.
 
العظام السمسمية: تتشكل هذه العظام بعد الولادة داخل الأوتار التي تمر عبر المفاصل، و تنمو هذه العظام لحماية الأوتار من الإجهادات والتوترات في المفصل ويمكن أن تساعد في إعطاء ميزة ميكانيكية للعضلات التي تسحب على الوتر. 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة