أكرم القصاص - علا الشافعي

بمناسبة اليوم العالمى للشلل الرعاش..الصحة العالمية: 6.2 مليون شخص مصابون بالمرض و117.400 حالة وفاة على مستوى العالم.. الذكور أكثر تضررا من الإناث.. وأستاذ مخ وأعصاب: لا يوجد علاج وأشهر المصابين به محمد على كلاى

الأربعاء، 11 أبريل 2018 09:06 م
بمناسبة اليوم العالمى للشلل الرعاش..الصحة العالمية: 6.2 مليون شخص مصابون بالمرض و117.400 حالة وفاة على مستوى العالم.. الذكور أكثر تضررا من الإناث.. وأستاذ مخ وأعصاب: لا يوجد علاج وأشهر المصابين به محمد على كلاى الشلل الرعاش
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصادف اليوم العالمى لمرض باركنسون تاريخ ميلاد الدكتور ج. باركنسون الموافق 11 أبريل من كل عام، وهناك جهود تبذل لزيادة الوعى العام بهذا المرض الرهيب، وكذلك جميع الأعمال الجيدة التى تقدمها منظمات العالم المكرسة للقضاء على هذا المرض، وهناك أنشطة لتعزيز هذا العالم بأسره، وفرصة المشاركة مفتوحة لأى وجميع الذين يرغبون في المساعدة في هذا الجهد.

اليوم العالمى لمرض باركنسون
اليوم العالمى لمرض باركنسون

 

أكثر من 6 ملايين مصابون بالشلل الرعاش فى العالم
 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية “WHO”، فإن مرض الشلل الرعاش "باركنسون" أصاب 6.2 مليون شخص وأسفر عن حوالي 117.400 حالة وفاة على مستوى العالم، حسب آخر إحصاءات تم رصدها عام 2015، كما أن الذكور أكثر تعرضًا للمرض مقارنة بالإناث.

اليوم العالمى لمرض باركنسون
اليوم العالمى لمرض باركنسون

 

سباقات الماراثون لدعم مرضى الشلل الرعاش
 

وواحدة من الطرق الشعبية لدعم الوعى بهذا المرض هو المشاركة في سباقات الماراثون في المدن بجميع أنحاء العالم، وهناك عدد البلدان التي تشارك في هذا التوسع كل عام، بما في ذلك أوروجواى والمكسيك وبوليفيا وفولفيو كابتينيو، والولايات المتحدة الأمريكية.

ووصف الدكتور "باركنسون" المرض لأول مرة في "مقالة عن مرض الشلل" عام 1817، بأنه انخفاض القوة العضلية، والحركة اللاإرادية الهادئة وتدهور الإحساس والفكر.

اليوم العالمى لمرض باركنسون
اليوم العالمى لمرض باركنسون

 

الزنبقة الحمراء رمز الشلل الرعاش
 

واحد من الرموز البارزة لمرض باركنسون هو "الزنبقة الحمراء" ، وقد تم تأسيسه في اليوم العالمي التاسع لمرض باركنسون في مؤتمر لوكسمبورج.

وكثير من الناس لا يفهمون ما هو باركنسون، أو غير مدركين لكيفية التعرف عليه، ومن أجل تعزيز الوعى بهذا المرض، وهو "اضطراب يؤدي إلى انخفاض الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر بشكل مباشر على تلك الأعصاب التي تعالج وظائف الحركة للجسم ككل مع تقدم المرض، ويتضح من بطء الجسم، وتصلب أطرافه أن هناك مشكلة في النمو، وستبدأ أطرافه بالاهتزاز دون قوّة مع مرور الوقت، وفي نهاية المطاف ستتطور الأعراض الإضافية مع تأثر الوظائف الحركية أكثر فأكثر، وغالبًا ما يكون المصابون متعبين، وتصبح مشاكل الذاكرة أكثر وضوحًا مع مرور الوقت.

اليوم العالمى لمرض باركنسون
اليوم العالمى لمرض باركنسون

 

ماذا يمكنك أن تفعل للمساعدة في هذا اليوم المهم؟
 

كما ذكر أعلاه، هناك العديد من سباقات الماراثون والمشي الذي يحدث للمساعدة في توليد التبرعات لدعم الأبحاث الجارية في هذه الحالة.

ومهما فعلت تذكر فإن هذا اليوم مخصص للوعي المفتوح لهذا المرض، وللمساعدة في دعم تلك الجماعات والمنظمات التي ترمي إلى القضاء على هذا المرض أو السيطرة عليه.

الشلل الرعاش ليس له علاج
 

وفى هذا السياق، قال الدكتور عمرو حسن الحسنى استشارى وأستاذ (م) ودكتوراه أمراض المخ والاعصاب طب قـصر العيني - جامعة القاهرة‏، إن مرض الشلل الرعاش ليس له علاج فى العالم كله، لكن هناك العديد من العلاجات التى تساعد فى السيطرة على الأعراض مثل "ليفودوبا"، ومع تقدم المرض تظل الخلايا العصبية في حالة فقدان، وبالتالي تصبح هذه الأدوية أقل فعالية.

جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون قاموا بزيادة وعى الجمهور بالحالة هم الممثل "مايكل جي فوكس"، والدراج الأولمبى "ديفيس فيني"، والملاكم الراحل "محمد على كلاى".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة