خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الرقابة الإدارية تطارد الفساد.. أحكام قضائية بحبس مدير إدارة بأحد البنوك 7 سنوات وتغريمه 18 مليون جنيه.. المؤبد لمستشار وزير المالية للضرائب العقارية فى قضية رشوة.. والمشدد لعضو منتدب للشئون الفنية بشركة إيجوث

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 05:00 م
الرقابة الإدارية تطارد الفساد.. أحكام قضائية بحبس مدير إدارة بأحد البنوك 7 سنوات وتغريمه 18 مليون جنيه.. المؤبد لمستشار وزير المالية للضرائب العقارية فى قضية رشوة.. والمشدد لعضو منتدب للشئون الفنية بشركة إيجوث هيئة الرقابة الإدارية تطارد الفساد
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" مجموعة من الأحكام الرادعة لقضايا ووقائع نفذتها وضبطها هيئة الرقابة الإدارية، برئاسة الوزير محمد عرفان وتم الفصل فيها، حيث تمكنت الرقابة الإدارية من تقديم الدلائل بالصوت والصورة للنيابة لكل متهم على حدا.

 

وأصدرت عدد من المحاكم مجموعة من الأحكام فى قضايا ضبطتها الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية، ومنها أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما غيابيًا على المتهم (أ. م) مدير إدارة العمليات السابق بأحد البنوك بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه مبلغ 18.770 مليون جنيه ورد مبلغ مساوى للمبلغ المحكوم به.

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد تحقيق المتهم كسبًا غير مشروعا بمبلغ 3 ملايين جنيه، ومبلغ 115 ألف جنية إسترلينى استولى عليها من أرصدة عملاء البنك بالمخالفة للقواعد والأعراف المصرفية مستخدمًا فى ذلك مستندات قام باصطناعها بمعرفته، وتسهيله استيلاء زوجته (ل.أ) على جزء من تلك المبالغ، وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية تم ضبط المتهم وقيدت قضية برقم 10075 لسنة 2017.

 

كما حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا بالسجن المؤبد على المتهم (ط.ف) مستشار وزير المالية للضرائب العقارية سابقا وتغريمه مبلغ 100 ألف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة.

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب المتهم مبالغ مالية ومنافع مادية على سبيل الرشوة من بعض رؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات وبوساطة كل من (أ.ع) صاحب مكتب محاسبة، (أ.ع) باحثه قانونية بإدارة التفتيش بمصلحة الضرائب، (أ.ج) صاحب صيدلية مقابل قيامه بإبداء رأيه الفنى بما يتيح تخفيض وجدولة الضرائب العقارية المتعلقة بمشاريع سياحية تخص تلك الشركة، وكذا استغلال نفوذه لدى رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية لتعجيل إجراءات تسعير قطعة أرض بالساحل الشمالى مساحتها 212 فدانًا بنطاق محافظة مطروح وتخفيض سعرها عن مثيلتها بغرض شرائها وتقنين إجراءات وضع اليد عليها من المحافظة لإنشاء قرية سياحية عليها.

 

وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم ضبط المتهم متلبسا بتقاضى مبلغ مليون جنيه من أصل 5 ملايين جنيه اتفق عليها، وقيدت قضية برقم 8909 لسنة 2017

 

كما حكمت محكمة جنايات القاهرة حضوريا بالسجن المشدد والعزل من الوظيفة على (م.م) العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث" وكذا تغريمه مبلغ مساوى لمبلغ الرشوة البالغ 60 ألف دولار مع مصادرة المبلغ المضبوط.

 

‏وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات تفيد طلب وتقاضى المتهم مبلغ 60 ألف دولار على سبيل الرشوة من العديد من الشركات المسند إليها مشروعات من الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق، بوساطة بعض المتهمين الآخرين، مقابل استغلال المتهم سلطته الوظيفية ونفوذه لدى المسئولين والمختصين ‏بالشركة فى تسهيل إجراءات إسناد تلك المشاريع.

وصرف الدفعة المقدمة عنها واعتماد المستخلصات الخاصة بها، واستلام الأعمال المنفذة. حيث قيدت بمحكمة جنايات القاهرة برقم 823 لسنة 2016‏.

 

كما حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا على المتهمة (أ.م ) مدير إدارة التنظيم بقطاع الأهرام التابع لحى الهرم بالسجن المشدد لمدة (5) سنوات وتغريمها مبلغ 40 ألف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة وعزلها من الوظيفة.

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب المتهمة مبلغ مالى على سبيل الرشوة من مالك أحد العقارات بمنطقة الاهرام مقابل عدم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مخالفات اعمال البناء للعقار بإيقاف الأعمال، وتحرير محاضر مخالفات صورية ضده، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم ضبط المتهمة وقيدت قضية برقم 42075 لسنة 2016.

 

كما حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا على المتهم (ا.م) المستشار المالى للجمعية التعاونية الإنتاجية للإنشاء والتعمير بمدينة القوصية بمحافظة أسيوط بالسجن 10 سنوات ومصادرة المحررات المزورة.

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات تفيد اصطناع أعضاء مجلس إدارة ‏الجمعية التعاونية الإنتاجية للإنشاء والتعمير بالقوصية محافظة أسيوط لخطاب ضمان بنكى قيمته 100 ألف جنيه منسوب صدوره لأحد البنوك واستخدامه من خلال تقديمه ضمن عطائها إلى مديرية الإسكان بالجيزة ‏فى عملية استكمال مشروع إنشاء الجناح الجديد بمستشفى بولاق الدكرور العام والتى تم طرحها من خلال المديرية، حيث قيدت برقم 9844 لسنة 2014.

 

كما حكمت محكمة جنايات المنصورة غيابيًا على المتهم (م.أ ) مسئول الشئون الهندسية بحى شرق المنصورة بالسجن لمدة (10) سنوات، كما حكمت بذات العقوبة على 5 من ملاك العقارات المخالفة بنطاق الحى وهم (ن.م)، (ع.أ)، (أ.أ)، (م.م)، (ع.م).

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات للهيئة تفيد اتفاق المتهم مع بعض مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية باصطناع موافقات تنظيمية ومكلفات عوائد عقارية مزورة لصالح ملاك العقارات بنطاق الحى المشار اليهم، بغرض توصيل مياه الشرب للعقارات المملوكة لهم بنطاق الحى بدون وجه حق، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية تم ضبط المتهمين وقيدت قضية برقم 7457 لسنة 2014.

 

كما حكمت محكمة جنايات المنصورة غيابيا على المتهم (ح ا. ف) مسئول حسابات المشروعات البحثية بمركز امراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة بالسجن المؤبد 25 عامًا، وكذا إلزامه برد مبلغ 680 ألف جنيه قيمة المبالغ المستولى عليها.

 

وترجع وقائع القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة ‏الإدارية بقيام المتهم وكذا آمين خدمة المركز بالاستيلاء بغير حق على مبالغ مالية من عدد 4 حسابات مشروعات بحثية بالمركز عن طريق التلاعب فى بعض الشيكات البنكية الصادرة لمأمورية ضرائب المنصورة ثانى وعدم توريدها لمصلحة الضرائب.

 

‏وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم ضبط المتهم وقيدت قضية برقم 11262 لسنة 2017.

 

كما حكمت محكمة جنايات مطروح حضوريا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات على المتهمين وهم كل من (ص.ي)، (م.ج)، (أ.ح) مأمورى ضرائب بقطاع المكافحة والحصر بمصلحة الضرائب المصرية، وأعضاء لجنة حصر الأنشطة التجارية بقرى الساحل الشمالى، كما حكمت على المتهم (م.ح) المحاسب القانونى لإحدى الشركات التى تعمل فى مجال السياحة بذات العقوبة وتغريم كل منهم مبلغ 200 ألف جنيه.

 

وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب المتهمين مبلغ 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة من نائب رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات التى تعمل فى مجال السياحة، مقابل التغاضى عن إثبات مخالفات ضريبية مستحقة على أحد المراكز السياحية التابعة للشركة والبالغ إجماليها حوالى 90 مليون جنيه، وذلك بوساطة المتهم (م.ح) المحاسب القانونى للشركة، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية تم ضبط المتهمين وقيدت قضية برقم 1298 لسنة 2017.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة