أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. لقاء ترامب برئيس كوريا الشمالية يمثل انقلاب دبلوماسى.. وجمارك الصلب والألمنيوم الأمريكية تهدد بحرب تجارية.. قذاف الدم يحذر من انتشار مرض السرطان فى ليبيا بسبب أسلحة الناتو

الجمعة، 09 مارس 2018 02:19 م
الصحف العالمية اليوم.. لقاء ترامب برئيس كوريا الشمالية يمثل انقلاب دبلوماسى.. وجمارك الصلب والألمنيوم الأمريكية تهدد بحرب تجارية.. قذاف الدم يحذر من انتشار مرض السرطان فى ليبيا بسبب أسلحة الناتو دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية
كتبت ريم عبد الحميد– فاطمة شوقى – محمد محسن أبو النور – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رصد" اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة الصادرة اليوم الجمعة  الصادرة فى الصحف العالمية العديد من التقارير وفى مقدمتها  ، اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة، بالإعلان عن موافقة الرئيس دونالد ترامب لقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بدعوة من الأخير، فيما وصفته صحيفة "واشنطن بوست" بالانقلاب الدبلوماسى.

 

 حيث قالت الصحيفة إنه للحظة على ألأقل بدا الأمر وكأنه انتصار واضح، أكبر فوز فى السياسة الخارجية لإدارته الوليدة. فقد جلب ترامب أشد أعدائه، الذى سبق وأن وصفه برجل الصاروخ الصغير، إلى الطاولة للتفاوض بعيدا عن ترسانته النووية. ورأى المتفائلون الأمر إنجازا كبيرا، وحتى المتشائمون اعترفوا بأن نهج ترامب المتشدد ضد بيونج يانج، وبعد عقود من جهود أمريكية أقل قوة، قد لعب دورا كبيرا فى تحربك واحدة من المشكلات الأكثر تهديدا فى العالم فى إتجاه إيجابى محتمل.

 

لكن ما وراء هذا الإعلان المفاجىء الذى ألمح إليه ترامب فى زيارته لغرفة الصحافة بالبيت الأبيض  وسرعان ما أكده مستشار الأمن القومى لكوريا الجنوبية الموجود فى الجناج الغربى، كانت هناك أسئلة سريعة وصاخبة، منها هل تعد المحادثات المباشرة بين كيم وترامب، وهما زعيمان متقلبات تبادلا الإهانات العامة لأكثر من عام، هى أفضل طريقة لبدء ما سيكون بالتأكيد مفاوضات معقدة، وعلى الإدارة مستعدة لمواجهة الكوريين الشماليين الذين لا يمكن الثقة بهم.

 

 

من جانبها، علقت صحيفة نيويورك تايمز على الأمر نفسه قائلة ترامب مجددا يتعهد بفعل ما لا يستطيع أحد أن يفعله. وقالت إنه عندما نصح سياسيو المؤسسة ترامب بضرورة الحديث مع كوريا الشمالية رفض الفكرة وقال إن الرؤساء وإدارتهم كانوا يتحدثون معها على مدار أكثر من 25 عاما، وقد جُعلوا كما لو كانوا حمقى. لكن بعد خمسة أشهر، نحى ترامب شكوكه ووافق على الحديث مع بيونج يانج دون وعود بالنجاح فى التفاوض لإنهاء برنامجها النووى والصاروخى أكثر مما فعل سابقيه.

 

 واهتمت الصحف الأمريكية كذلك بتداعيات قرار ترامب بفرض جمارك على  واردات الصلب والألمنيوم مع إعفاء مؤقت لكندا والمكسيك، وأجمعت على أن القرار يثير مخاوف من اندلاع حرب تجارية. وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى توقيع حلفاء أمريكا على اتفاق تجارى كبير  أصبح يستهدف تبنى ترامب لنهج الحمائية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق التجارى الذى صاغته الولايات المتحدة فى الأساس لمواجهة القدرة الاقتصادية المتزايدة للصين فى آيا الآن أصبح يستهدف حمائية ترامب.

 

 ووقعت 11 دولة منهم حلفاء أمريكا الرئيسيين كندا واليابان واستراليا، اتفاقا تجارية موسعا فى العاصمة التشيلية سنتياجو يتحدى رؤية ترام بأن التجارة بها فائزين وخاسرين. ويشمل هذا الاتفاق 500 مليون شخص على جانبى المحيط الهادى ويمثل رؤية جديدة للتجارة العالمية فى الوقت الذى تفرض واشنطن جمارك على واردات الصلب والألمنيوم من أقرب حلفائها.

 

الجارديان تكشف مكان انعقاد القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون

 

تحت عنوان "محادثات كوريا الشمالية: أين سيلتقي دونالد ترامب وكيم جونغ أون؟" كشفت جريدة الجارديان البريطانية في تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة، عن المكان الذي سيشهد القمة التاريخية بين زعيمي الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية.

 

وأضافت الصحيفة أن نوادي "مار إيه لاغو" في بالم بيتش، بفلوريدا صاحبة خبرات طويلة في هذا الصدد، لكن خيارات مكان انعقاد القمة التاريخية يمكن أن تشمل جنيف ونيويورك أو حتى بيونج يانج

 

ولفتت الجريدة إلى أن هذه القمة ستكون واحدة من أكثر اللقاءات الدبلوماسية التي تم انتظارها بفارغ الصبر منذ استضافة ريتشارد نيكسون من قبل ماو تسي تونج في الصين، أو عقد رونالد ريجان محادثات مع ميخائيل جورباتشوف في سويسرا، تلك الدولة التي تقف دائما على الحياد.

 

وأوضحت الجريدة أن الإعلان المذهل يوم أمس الخميس حول أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقابل وجهاً لوجه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الذي وصفه سابقاً بأنه "رجل صواريخ صغير"، يطرح سؤالاً فورياً وهو: أين؟!

 

ونقلت الجريدة عن جيم والش، وهو باحث كبير في برنامج دراسات الأمن في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قوله: "هل هذا يعني أن الرئيس كيم سيأتي إلى واشنطن أم أن ذلك يعني أن رئيس الولايات المتحدة سيسافر إلى كوريا الشمالية

 

قذاف الدم يحذر من انتشار مرض السرطان فى ليبيا بسبب أسلحة الناتو

 

حذر أحمد قذاف الدم المسئول السياسى لجبهة النضال الوطنى الليبية من خطر حقيقى يواجه المجتمع الدولى ، وقال فى  رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريس إن "أكثر من مليون و700 ألف ليبى معرضون للوفاة بسبب الإصابة بمرض السرطان ، الذى ينتشر بشكل مخيف بسبب الصواريخ والمدفعية المستخدمة فى هجوم الناتو على ليبيا .

 

ووفقا لصحيفة "نوتيثيا جيوبوليتيك" الإيطالية ، أكد قذاف الدم فى رسالته أن "مخلفات  الحرب مشعة وتسبب تلوث للمحاصيل والماشية، مما يؤدى إلى كارثة ، ولهذا السبب ينتظر الشعب الليبى فتح تحقيق فى أقرب وقت ممكن للتحقق من شكوانا".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة أيضا بعثت إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الإفريقى ، وتطالب أيضا بأن "تتحمل الدول المذنبة التى شاركت فى العمليات العسكرية ضد ليبيا مسؤولياتها ، وتعتذر لشعب الليبى ، كما نأمل أن ترسلوا فريقا طبيا تحت إشراف منظمة الصحة العالمية ".

 

ويكشف أحمد قذاف الدم، الموجود فى القاهرة، أنه تم تشكيل بالفعل لجنة من الأطباء والخبراء الذين قاموا بالفعل بجمع الأدلة، والمعلومات المفيدة عن انتشار المرض، وحصلوا أيضا على شهادات بعض الطيارين الذين قادوا الحملة غير العادلة لعام 2011

 

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" البيرفية إن أكثر من 2000 طفل فى فنزويلا يتغيبون عن المدارس، موضحة أن نقص الغذاء فى منازل التلاميذ دفعهم لعدم الذهاب إلى مدارسهم.

 

وأكدت رئيسة معهد البحوث الاقتصادية والاجتماعية فى جامعة أندريس بيلو الكاثوليكية "أنتيسا فرايتيس" إن التعليم فى فنزويلا فى خطر لأن نقص الغذاء أدى إلى عدم حضور العديد من الأطفال، مشيرة إلى أن المدارس توقفت عن ممارسة التربية البدنية، حتى لا تهدر الطاقة لدى الأطفال.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن خوسيه لويس جارثيا أحد الأباء الفنزويليين لديه أربعة أطفال لا يذهبوا لمدارسهم  منذ أسبوعين بسبب نقص الغذاء.

 

وأشار عضو مجلس بلدية بيرتادور بكاراكاس خيسوس أرماس إلى أن "هناك أطفال يفطرون كوب من الماء بالسكر فقط".

 

ودعت الصحيفة حكومة فنزويلا لاتخاذ تدابير جذرية مع هذا النوع من الغياب والالتزام بقائمة كاملة ومتوازنة لجميع المدارس ، مطالبة باعادة الطلاب الذين يتغيبون عن المدرسة وحل مشكلة أزمة الغذاء.

 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، الذى احتفل به العالم أمس الخميس، أشاد عدد من المسئولين الإيطاليين بدور المرأة فى الحياة السياسية، وأكدت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا پينوتى أن للمرأة دورا حاسما فى مجال الدفاع.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقالت بيونتى إنه "بعد مرور أكثر من 17 عاما على تجنيد أول امرأة، جلب حضور النساء فى القوات المسلحة للأداة العسكرية تغييرا ثقافيا وتنظيميا كان يتطلبه المجتمع بأكمله"، موضحة أن التجارب التى تم جمعها حتى الآن إيجابية للغاية".

 

وذكرت وزيرة الدفاع أن "هناك ما يقرب الـ15 ألف امرأة فى القوات المسلحة وأكثر من 250 امرأة عسكرية إيطالية تعملن فى غرف العمليات، واختتمت مشيرة الى أن "دور المرأة فى بعض الحالات، يعد أمرا حاسما لتحقيق أهداف المهمات".

 

 

وهنأ وزير الخارجية الإيطالية أنجيلينو ألفانو النساء بمناسبة عيد المرأة، قائلا إن المرأة فى طليعة مسيرة التغيير، الحل السلمى للنزاعات، ومكافحة الفقر، وهذه هى الرسالة التى أريد أن أبعثها اليوم، والتى أحملها أطيب تمنياتى لجميع نساء كادر الوزارة فى روما وفى الخارج".

 

وأضاف ألفانو أنه "فى اليوم الذى نريد فيه، من خلال الاحتفال بالمرأة، أن نعزز ثقافة الاحترام، أكرر قناعتى الشخصية بأن المرأة تستطيع تحدث الفرق فى إدارة التحديات التى تواجه السلام والأمن الدولى". لكن "نحن بحاجة إلى مزيد من النساء اللواتى يشاركن فى أنشطة الوساطة، اللواتى لا يزلن قليلات جدا اليوم لسوء الحظ".

 

وذكر رئيس الدبلوماسية الإيطالية بأن "وزارة الخارجية، من خلال شبكتها الدبلوماسية ـ القنصلية وأنشطة التعاون الإنمائى، تقوم أيضا بتشجيع ودعم الإجراءات، بما فى ذلك على الصعيد المحلى، لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وتحفيز دورها فى الاقتصاد وفى مكافحة الفقر، وذلك إيمانا منها بأن التنمية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل بلد لا يمكن أن تتحقق بدون المشاركة الكاملة للمرأة ومساهمتها الأساسية".

 

وزير الدفاع الإسرائيلى للأحزاب الدينية : لن تولو ذراع الجيش بالموافقة على قانون التجنيد

 

هاجم وزير الدفاع الإسرائيلى الإسرائيلى افيجدور ليبرمان الأحزاب الدينية اليهودية المتطرفة الداعية إلى الموافقة على قانون "التجنيد" فى الكنيست والذى بموجبه يتم منع "الحريديم" من أداء الخدمة العسكرية فى الجيش.

 

وقال "ليبرمان" الذى يشغل منصب رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، إن مشروع القانون الذى تقدمت به الأحزاب الدينية اليهودية بمثابة إخضاع ولوى ذراع للحكومة الإسرائيلية  وللجيش ، مضيفا ليبرمان أن من يريد أن يشارك فى هذا التحريض ضد الدولة فليشارك .

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن تصريحات "ليبرمان" جاءت فى أعقاب تهديد الاحزاب الدينية بالانسحاب من الحكومة وهو ما يعنى اسقاطها فى حال ما الم يتم الموافقة على قانون التجنيد ، وأعطت مهلة حتى شهر مايو المقبل للتصويت على القانون أو اسقاط الحكومة.

 

ومساء أمس تظاهر مئات من اليهود المتشددين دينيا ، فى القدس احتجاجا على قانون الخدمة العسكرية الالزامية، مغلقين طريقا رئيسية ما دفع الشرطة للاشتباك معهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة