ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ بوتين يهدد الغرب بصواريخ كروز.. وFBI تحقق فى صفقات إيفانكا ترامب.. ومدارس أمريكية بأستراليا تجيز للمدرسين حمل السلاح.. ومتطرفون يهود يشنقون دمية لجندى إسرائيلى رفضا للتجنيد

الجمعة، 02 مارس 2018 02:33 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ بوتين يهدد الغرب بصواريخ كروز.. وFBI تحقق فى صفقات إيفانكا ترامب.. ومدارس أمريكية بأستراليا تجيز للمدرسين حمل السلاح.. ومتطرفون يهود يشنقون دمية لجندى إسرائيلى رفضا للتجنيد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وابنته ايفانكا
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى – هانى محمد - محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تهديد بوتين للغرب بصواريخ كروز العابرة للقارات، وتحقيق الـFBI فى صفقات إيفانكا ترامب، وإجازة حمل السلاح للمدرسين فى بعض المدارس الأمريكية.
 

الصحف الأمريكية 

 
ذكرت جريدة نيويورك تايمز الأمريكية أن البيت الأبيض ما يزال يعانى من الاضطراب خاصة بعد أن هدد المستشار الاقتصادى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاستقالة بسبب قرار الجمارك الأخير فضلا عن عاصفة الغضب من دور إيفانكا وزوجها فى الحياتين السياسية والاقتصادية.
وأضافت الجريدة فى تقرير لها منشور من خلال موقعها على الإنترنت أن نظرية الفوضى التى اعتمدها ترامب بالمكتب البيضاوى فى البيت الأبيض تلحق ضررا بالغا بصورة البيت الأبيض فى ظل الاضطرابات الحاصلة بالفعل.
 
وقالت الجريدة إنه لمدة 13 شهرا فى المكتب البيضاوى، وفى مهنة الأعمال غير التقليدية قبل ذلك، وقد اعتاش دونالد ترامب على الفوضى، وذلك باستخدامها كمبدأ تنظيمى وحتى أداة إدارية. والآن أصبحت تكاليف تلك الفوضى واضحة بشكل صارخ لدى الموظفين المعوزين وفوضى السياسة فى البيت الأبيض الضال.
 
ولفتت الجريدة إلى أن الخلل الوظيفى بدا واضحا على شاشة حية يوم الخميس فى إدخال الرئيس للتعريفات الجديدة على واردات الصلب والألومنيوم، وفى اليوم السابق حذر جارى دى كوهن كبير مستشارى ترامب، كبير موظفى البيت الأبيض، من أنه قد يستقيل إذا ما تقدم الرئيس قدما فى الخطة وفقا لما ذكره البعض حول المناقشة، موضحة أن كوهن، وهو الرئيس السابق لجولدمان ساكس، قد ضغط بشدة للحيلولة دون العمل بهذه التدابير.
 

بوتين يهدد الغرب

 
وفى تقرير آخر قالت الجريدة إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يهدد الغرب بجيل جديد من الصواريخ النووية منها صاروخ كروز "العابر للقارات والذى لا يقهر".
وأضافت الجريدة فى تقرير لها خصصته للحديث عن تلك الصواريخ أن الصاروخ "الذى لا يقهر" يعمل على استغلال نقاط الضعف فى الدفاعات التى تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية.
 
ولفتت إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يهدد بالجيل الجديد من الأسلحة النووية بما فى ذلك ما وصفه بأنه صاروخ كروز العابر للقارات الذى "لا يقهر" والطوربيد النووى الذى يمكنه أن يفوق كل الدفاعات الأمريكية.
 
وأوضحت الجريدة أن العرض الذى قدمه بوتين، والذى يتضمن مقاطع فيديو ورسوم متحركة تصور رؤوسا حربية متعددة تستهدف فلوريدا، حيث كان الرئيس ترامب فى كثير من الأحيان يقيم فى منتجع مار - لاجو، تصاعد بشكل حاد من الحرب العسكرية فى العلاقة المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا، أدت إلى تنبؤات بسباق جديد للتسلح النووى.
 
واستطردت الجريدة فى تقريرها بالقول: "لئن كان بوتين يخادع حول هذه الأسلحة، كما رجح بعض الخبراء، فإنه ركز بذكاء على ضعف الدفاعات الأمريكية، تلك التى تقوم على افتراض أن الصواريخ النووية للعدو تحلق عاليا ويمكن تدميرها قبل أن تصل إلى أهدافها".
 
وشدد بوتين على أن الفئة الجديدة من الأسلحة الروسية تحلق منخفضة ودون أن تراها أنظمة الرادارات وبشكل سريع وبعيد، وتطير بسرعة كبيرة أسرع بكثير من رد فعل المدافعين.
 

بدء التحقيق فى صفقات إيفانكا ترامب

 
من جهته أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالى "FBI"، أن مسئولى مكافحة التجسس الأمريكيين يفحصون أحدى الصفقات التجارية الدولية لإيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأمريكى.
 
وقال مسئول أمريكى، فى تقرير خاص لشبكة "CNN" ، إن مكتب التحقيقات الفيدرالى (FBI) يدقق فى المفاوضات وعمليات التمويل المحيطة تحديدا بفندق وبرج ترامب فى مدينة فانكوفر الكندية.
 
وأضاف مسئول أمريكى، أن مكتب التحقيقات الفيدرالى يراجع شبكة الاتصالات الدولية والتجارية لإيفانكا للتأكد من أن الصفقات التجارية لا تجعلها عرضة لضغوط خارجية، وهو ما يمثل فى النهاية تهديدا أمنيا للبيت الأبيض.
 
ووفقا لميزانية منظمة ترامب الصادرة فى يونيو، فإن الأخيرة حققت أرباحًا كبيرة من وراء إدارة برج فانكوفر، كما اجتذب المشروع، الذى تبلغ قيمته 360 مليون دولار، ويضم 147 غرفة ضيوف و217 مسكنا فاخرا، العديد من المشترين الأجانب.
 
المدارس الأمريكية بمدينة سيدنى تمنح المدرسين حق حمل السلاح
فى سياق آخر قال مجون شو، مدير مدارس مدينة سيدنى، إنه بناء على طلب الرئيس الأمريكى تم بالفعل تسيلح المدرسين فى منطقة سيدنى قائلا: "لا يمكننا وقف مطلق النار، لكننا نستطيع الحد من المذبحة".
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، فى تقرير لها اليوم، إن رئيس مجلس النواب الأمريكى السابق، نيوت جينجريتش، دعا أيضا إلى تسليح المعلمين والإداريين فى المدارس الأمريكية تحسباً لأى هجمات فردية مستقبلية.
 
وأضاف المسؤول الأمريكى السابق، أنه يجب منح المدرسين والإداريين فى المدارس الأمريكية جميعا تصاريح سرية تسمح لهم بالدفاع عن الطلاب وعن أنفسهم ضد أى هجمات مستقبلية".
 
وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اقترح فى مناسبتين منفصلتين خلال الأسبوع الماضى، تسليح المعلمين وتدريبهم على حمل السلاح، لتفادى حوادث إطلاق النار الجماعى التى تخلف مذابح داخل المدارس الأمريكية.
 

الصحف البريطانية 

 
قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الشرطة السويدية نجحت فى إحباط عملية نقل 181 كيلوجرام من الحشيش مخبأ فى أكياس تابعة لشركة "أيكيا" للأثاث فى سيارة فى ستوكهولم، موضحة أن قيمة المخدرات تصل إلى 1.6 مليون إسترلينى. 
وأضافت الصحيفة أن  عملية الشرطة لإحباط عملية نقل المخدرات التى عثر عليها فى شاحنة بيضاء فى ضاحية "ألبى" بستوكهولم وصفت بأنها واحدة من بين أكبر العمليات فى تاريخ شرطة العاصمة.
 
المضبوطات
المضبوطات
وأشارت "ديلى ميل" إلى أن اثنين من ضباط الشرطة أوقفا الشاحنة، ثم قاما بفحصها فى إطار عملهما المعتاد، ليجدان أكياس مليئة بالحشيش فى المقعد الخلفى، بحسب وسائل أعلام محلية. 
وبالمزيد من التدقيق فى السيارة، عثر الضابطان على المزيد من الأكياس.
ونفى سائق الشاحنة معرفة أي شيء عن الحشيش، قائلا إنه كان في المنطقة لشراء آلة موسيقية. 
الشاحنة
الشاحنة
ومن جانبها، قالت المدعية تشارلوت ألبيرج إلى وسائل الإعلام السويدية، "لا أعلم إذا كانت هذه أكبر عملية توقيف لناقلى مخدرات (فى ستوكهولم)، ولكنها بكل تأكيد كبيرة، لقد كان (السائق) ساعيا وأعتقد أن المخدرات كان من المفترض توزيعها".
وقد اتهم المشتبه به، وهو فى الاربعينات من عمره، بجريمة خطيرة تتعلق بالمخدرات.
وكانت الشرطة السويدية ضبطت كميات قياسية من مخدر الحشيش خلال عام 2015، حيث استولت على حوالي 959 كيلو جرام من هذا المخدر ذات الانتشار الواسع. 
 
وذكر التلفزيون السويدي SVT أن دراسة استقصائية أظهرت أن استخدام حشيش القنب هو أكثر استخداماً بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 29 عاماً، وأن نسبة الإقبال على استعمال القنب تتناقص تدريجياً مع تقدم الشباب في العمر.
 
بدورها أظهرت دراسة أعدتها وكالة الصحة العامة Folkhälsomyndigheten حول معدلات تعاطي حشيش القنب بين السويديين منذ عام 2004، أن هذا الاتجاه على مدى السنوات الماضية ظل مستقراً نوعاً ما لدى الذكور أو الإناث على حد سواء.
 
 

الصحفة الإسبانية والإيطالية:

 6 قتلى وإلغاء رحلات الطيران وإغلاق المدارس بإسبانيا بسبب الطقس السئ

 
لقى حوالى 38 شخصا مصرعهم حتى الآن فى أوروبا فى أسبوع واحد بسبب موجة البرد القطبية التى أدت إلى انخفاض درجات الحرارة إلى 25 تحت الصفر.
 
ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فقد ارتفعت حصيلة ضحايا عاصفة "إيما " التى تجتاح إسبانيا منذ يومين مصحوبة بتساقط الثلوج والأمطار والرياح القوية التى تفوق سرعتها فى بعض المناطق 130 كلم فى الساعة إلى 6 أشخاص بعد أن لقى أربعة أشخاص مصرعهم ليلة الأربعاء إلى الخميس بأقاليم بيسكاى وأستورياس وإويسكا.
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن العواصف والأمطار التى تحمل التراب الإسبانى، وأيضا الثلوج والرياح القوية وموجة البرد والصقيع التى تجتاح مختلف المناطق السلطات الإسبانية، أدت إلى إلغاء مجموعة من الرحلات الجوية، بالإضافة إلى إغلاق العشرات من الطرق فى وجه حركة السير والمرور، إلى جانب تعليق الدراسة فى مجموعة من المدارس والمؤسسات التعليمية .
 
 
وأضافت أن شخصان قد لقيا مصرعهما الأربعاء  الماضى، جراء سوء الأحوال الجوية فى حوادث متفرقة أحدهما ببلدة جالداكاو "بيسكاى" ويبلغ من العمر 65 عاما وتوفى بعد أن تعثر وسقط على الأرض ليصاب بجروح خطيرة فى الرأس بسبب تساقط كميات كثيفة من الثلوج، بينما توفى الآخر ببلدة إينأوخوس "إقليم إويلبا" بجهة الأندلس، بعد أن تعرض لإصابات بليغة، جراء سقوط شجرة اقتلعتها قوة الرياح التى هبت على المنطقة .
 
 
وقالت مصالح الأرصاد الجوية، إن منطقة أستورياس سجلت خلال الأيام القليلة الماضية، انخفاضا فى درجات الحرارة وصلت إلى ما تحت صفر درجة .
 
 
وبإقليم إويسكا توفى ثلاثة أشخاص، بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث لقى شاب يبلغ 23 عاما مصرعه، جراء انهيار جليدى حين كان يمارس رياضة التزلج على الجليد، بينما قتل شخصان فى حادثة سير، بسبب كثافة تساقط الثلوج بالمنطقة .
 
 
تقدمت المفوضية الأوروبية اليوم بمجموعة توصيات عملية من شأنها مساعدة شركات الانترنت والدول الأعضاء على التعامل بفاعلية أكبر مع المحتويات غير القانونية على شبكة الانترنت وكافة مواقع التواصل الاجتماعى.
 
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد تتمحور مخاوف الجهاز التنفيذى الأوروبى حول المحتويات والخطابات المنتشرة على شبكة الانترنت، والتى تحض على العنف والكراهية وتروج للإرهاب، و تلك التى تروج لمواقع إباحية تستخدم الأطفال، أو المحتويات التى تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو حتى المواقع التى تروج للاتجار ببضائع مزورة.
 
 
وأشارت الوكالة، إلى أنه حتى الآن لم يتم وضع نصوص تشريعية بشكل نهائى، ولكنها مجرد توضيحات لما هو موجود على المستوى الأوروبى والوطنى، حول التعامل مع المحتويات الغير قانونية على الانترنت.
 
وتحمل المفوضية شركات الانترنت وشركات الاتصالات المسؤولية عن "ضبط" المعلومات المنشورة وفرزها وسحبها فى حال كانت تخالف المعايير الأوروبية المعمول بها، حيث "يجب التأكد أن المحتويات المنشورة لن تؤدى إلى اضطرابات أو عنف فى الحياة الواقعية".
 
وأشارت الوكالة إلى أن مدونة السلوك التى تم توقيعها فى 2016 مع كبرى شركات الانترنت أدت إلى حذف ما يعادل 70% من المحتويات غير القانونية فى 24 ساعة، وعلى الرغم من ذلك فلا يزال هناك بعض الثغرات.
 
وتطالب المفوضية فى توصياتها الشركات بوضع قواعد واضحة وشفافة لإجراءات التعاطى مع المحتويات المنشورة على مواقعها وتوفير ضمانات للمستخدمين بإمكانية الاعتراض.
 
ويتعين على الشركات الاستثمار، حسب المفوضية، بشكل أكبر وأكثر فاعلية في الموارد البشرية والتقنيات الحديثة من أجل تحسين مستوى التعامل مع المحتويات وفرزها وحذف ما هو غير قانوني منها.
 
وتوصي المفوضية أيضا بالتعاون ما بين السلطات الوطنية وكافة الشركات العاملة فى المجالات الرقمية مهما كان حجمها للتوصل إلى تشكيل قاعدة عمل متكاملة تستطيع مواجهة كافة أشكال الانتهاكات.
 

الصحف الإسرائيلية 

متطرفون يهود يشنقون دمية لجندى إسرائيلى فى القدس رفضاً للتجنيد 

 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مجموعة المتدينين اليهود قاموا بشنق دمية لجندى إسرائيلى يخدم بالجيش فى حى "ميئة شعاريم" بالقدس اعتراضاً منهم على الخدمة فى الجيش الاسرائيلى.
 
وقالت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية هرعت إلى مكان الدمية وقامت بإزالتها وتبين أن المتطرفين كانوا ينون حرقها بواسطة مواد تساعد على الاشتعال ، وفتحت تحقيقاً لملاحقة من تسببوا فى هذه الواقعة المهينة للجيش الإسرائيلى .
 
وأوضحت الصحيفة أنه على مدار عام يقوم المتطرفين اليهود فى مدينة القدس بتعليق دمى لجنود فى الجيش الإسرائيلى كنوع من الاعتراض على الخدمة فى الجيش ، حيث تم مؤخرا طرح مشروع قانون بالكنيست يجبر المتدنين على الخدمة لكن تم تأجيله من قبل الأحزاب اليهودية المتطرفة مثل البيت اليهودى ويهودت هتوراة إلى أجل غير مسمى.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة