أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "القاهرة بلا كارو" يُنفذ بالقوة.. رؤساء الأحياء يحطمون العربات أمام أصحابها لمنع سيرها بالشوارع.. عربجى: لن أتحمل أعباء البنزين وقطع الغيار والتقسيط.. والمحافظة: نستهدف إعادة الرونق الحضارى للعاصمة

الجمعة، 09 مارس 2018 09:00 ص
صور.. "القاهرة بلا كارو" يُنفذ بالقوة.. رؤساء الأحياء يحطمون العربات أمام أصحابها لمنع سيرها بالشوارع.. عربجى: لن أتحمل أعباء البنزين وقطع الغيار والتقسيط.. والمحافظة: نستهدف إعادة الرونق الحضارى للعاصمة عربات الكارو
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتهج رؤساء أحياء محافظة القاهرة، أسلوب عنيف، لتنفيذ مخطط محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، فى إخلاء العاصمة من عربات الكارو، حيث يقوم رؤساء الأحياء بلا استثناء بتحطيم عربات الكارو التى يتم ضبطها فى الشوارع، والتى تمثل مصدر دخل أساسى لعدد كبير من الأسر محدودة الدخل، دون توفير البديل الملائم لهم، خاصة فى ظل الظروف الإقتصادية القاسية التى تمثل عبئ كبير على الطبقة الفقيرة، ومحدودى الدخل.
 
 
 

إيجاد بديل مناسب لعربات الكارو

 
فمن المعروف والمفترض أن توفر المحافظة فرص عمل بديلة لسائقى الكارو، أو توفر بديل ملائم لعربات الكارو مثل التروسكل أو سيارات ربع او نصف نقل، ولكنها أعلنت الحرب على الجميع دون الإنتظار، أو النظر بعين الرحمة لمن لا يستطيع شراء بديل أو يعانى من الأمية فلا يستطيع استخراج رخص قيادة للسيارات البديلة، او إعطائه الفرصة لكى يبيع تلك العربة خارج المحافظة وكذلك الدابة التى تجرها، الاستفادة من ثمنهما.
 
ومنذ ان بدات المحافظة فى تنفيذ مشروع "القاهرة بلا كارو" أعلنت عن توفير بدائل بالتنسيق مع أحد البنوك، وأنها تواصلت مع اصحاب العربات وحصرت عددهم بكل حى، تمهيدا لتحديد حجم المشكلة وكيفية التنفيذ، ولكن الذى يتم تنفيذه على أرض الواقع عكس ذلك تماما، فنظرا لوضع المحافظ "نسبة تنفيذ المشروع فى كل حى"، كأحد النقاط التى يتم تقييم رؤساء الأحياء عليها شهريا، ضرب رؤساء الأحياء بيد من حديد دون النظر للبعد الإجتماعى والإنسانى لطبقة عريضة من محدودى الدخل وأصحاب مهنة كان يعتمد عليهم بشكل أساسى فى النقل وخاصة فى العاصمة.
 
 

تحطيم العربات يوميا

 
يوميا يعلن عدد متفاوت من رؤساء أحياء القاهرة عن تحطيم عدد من عربات الكارو ضبطها رئيس الحى تسير فى أحد الشوارع، فمثلا رئيس حى المطرية اللواء خالد المحمدى، على سبيل المثال وليس الحصر، يعلن بشكل دورى عن ضبطه عدد من العربات وتحطيمها أمام أصحابها، ولكنه لا ينظر لعربات الكارو التى تملئ ميدان المطرية وتكاد تغلقه وتسبب تكدس مرورى بشكل مستمر فى الميدان الذى يعد أكبر ميادين الحى.
 
فكل ما يهم رؤساء الأحياء هو أن يقدم ضمن تقريره الشهرى الذى يعرض على المحافظ أنه تمكن من ضبط عدد كبير من عربات الكارو تنفيذا لتوجيهات المحافظ، دون ذكر أى شيئ عن توفير بدائل لأصحاب هذه العربات المجبرين على أمرهم.
 
 

منطقة المدابغ يعمل أغلب قاطنيها سائقى كارو

 
وتعد منطقة المدابغ خلف سور مجرى العيون بحى مصر القديمة، من أكثر الأماكن التى تكثر فيها عربات الكارو حيث يعمل أغلب قاطنيها على عربات الكارو لنقل الجلود ومتعلقاتها، وتحدث "اليوم السابع" مع عدد من العاملين على عربات الكارو، والذين أكدوا أنهم لم يسمعوا عنها ولم يتحد أحد معهم عن ذلك، وأنهم لا يمتلكون إلا قوت يومهم، ولن يتحملون أعباء الأقساط بالإضافة إلى أن "التروسكل أو سيارة ربع نقل" لا تتحمل ما تتحمله عربة الكارو.
 
 

صاحب عربة: لن أتحمل عبء البنزين وقطع الغيار والأقساط

 
وقال عبده عبد الله، أنه يسعى بعربة الكارو فى المدابع التى ما زال يعمل بعضها لنقل الجلود الخاصة بعا، ويطمع فى العودة لمنزله أخر اليوم بما يسد جوع أولاده، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع تحمل عبء غلاء البنزين أو أقساط السيارة، بالإضافة إلى أنه السيارة تحتاج لصيانة وقطع غيار وخلافة وهو ما يمثل عبء أخر بالإضافة إلى أن عربة الكارو تحمل أى شى دون أن يخاف عليها.
 
 

محافظة القاهرة: الهدف من المشروع تجميل العاصمة

من جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن المشروع الهدف منه إعادة الرونق الحضارى للقاهرة بما يليق بها عاصمة لمصر، وكذلك العمل على تسيير حركة المرور لما تمثله عربات الكارو من اعاقة للطريق، مشيرا إلى أن المحافظة تصادر الآن أى عربة تجدها، وأنه تم تعليم عدد كبير من أصحاب العربات الكارو، لتسهيل استخراج رخص القيادة لهم.
 
 

حصر 1700 فرد حتى الآن

وأكد نائب محافظ القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، انه تم حصر العاملين بعربات الكارو وبلغ 1700 فرد قابلين للزيادة، مشيرا إلى ان منهم من يقرأ ويكتب، مشيرا إلى أنه تم الاجتماع مع عدد كبير من أصحاب عربات الكارو بالمحافظة، وابدوا ارتياحهم، وترحيب بالفكرة قائلين أنها فرصة للتخلص من صفة " عربجى" والتى تسبب لهم مضايقات من بعض أفراد المجتمع، إلى جانب تحسين المستوى الاجتماعى ومظهره أمام اولاده وأحفاده.
 
 
وأشار إلى البعض تخوف من أن المشروع سيكلفهم ماديا من حيث مصاريف التراخيص، والمخالفات، مؤكدا انه فى المقابل سيزيد من دخله، وان امامه اكثر من بديل لاختيار نوع السيارة او الالة التى سيستبدلها بالعربة الكارو.
 
 
وأوضح أن البنك المساهم فى المشروع يشارك المحافظة فى تحمل التكلفة بتقسيط ثمن البدائل بالتقسيط على أطول فترة بأقل فائدة، لافتا إلى أن الأحياء التى يتواجد بها الكارو بكثرة حى شبرا والساحل، والشرابية وبولاق ابو العلا والسيدة زينب وحى روض الفرج ويعتبروا مركز الكارو.
 
 


 


 


 


 


 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

امون

وهل التوكتوك من الوجة الحضاري

التوكتوك عشان مسنود بمافيا من المستوردين والمنتفعين والمرتشين مش قادرين عليها 

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهرى

على فكرة

ثمن التروسيكل قريب من ثمن الحصان والكارو بس هى التمسك بالعادة القديمة

عدد الردود 0

بواسطة:

م. محمد عطية

يا أستاذ "خلفاوي"

إنت عاوز إيه بالظبط ؟؟؟ عاصمة بالكارو ولا عاصمة محترمة ؟؟؟ إنت عارف إن الدخول في نقاش وحلول بديلة مع أصحاب الكارو مفيش منه نتيجة . والكارو مهنة غير مرخصة  .. يعني مخالفة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد

من لا يرحم لا يرحم...

يجب وضع الحالة الأقتصادية لهؤلاء البسطاء فى الأعتبار ...وتوفير بديل (كهربى) التقسيط...

عدد الردود 0

بواسطة:

على

احترام القانون والعمل به وتطبيقه علي الكل

مصر البلد الوحيدة التي يوجد في عاصمتها وعاصمات محافظتها عربات كارو وتوتوك وترسيكل حتي الهند في بومباي منطقة بندرا ممنوع التوكتوك الرجاء بضرب بيد من حديد علي كل مت يتهاون وفي النظافة والقوانين موجودة وياريت المرور ايضا وركن السيارات صف تاني وتالت وسير النقل في غير مساره

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

غير قانونى

تحطيم العربات هى اعتداء على ملكية الغير مما يشكل جنحة إتلاف ، يتحمل تبعاتها من أمر بها ومن نفذها ، والمحافظة تعتمد على جهل العربجية بالقانون ، ويمكن أن تحتجز العربات أو تفرض اماكن محددة لتشغيلها ، أما أن تحطمها فلا ، وهى تشبه أن تحطم إدارة المرور السيارات المخالفة مثلاً ، وهو غير قانونى ولا دستورى فى مجال حصانة الملكية للأفراد . هناك فرق ان تنفذ القانون وان تمارس البلطجة بلا مسوغ .

عدد الردود 0

بواسطة:

Hagh@yahoo.com

احسن طبعا

يا اخي انت كاتب الموضوع بشكل واضح انك ضد الاجراء ده اللي هو صح بنسبه كبيره بس لازم يخدوا اسماء اصحاب العربيات الكارو دي ويعمللهم التامين اللازم وعربيه سوزوكي بالقسط

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عبد الخالق

نرجوا استمرار الحمله في القاهره و مدينه ٦ اكتوبر

عربات الكرو تسير علي الطريق الدائري و الشوارع الرئيسيه هل ده عادي ؟ العشوائيات بتزحف علينا و تطلع لسنها عربات كرو و تكاتك و اكشاك تحتل الشوارع ياريت الحمله تستمر و الجهات الحكومية تكون جاده لانها اول من توجه لها تهمه التقصير

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر؟

عض قلبى ولا تعض رغيفى--كسرت عربيتى--وقطعت لقمة عيشى--يارب أشكى لمين شكوتى ومين نصيفى

وماذا بعد؟اى والله وماذا بعد؟مع فائق الأحترام للرأى والرأى الاخر--تم تكسير عربيتى مصدر رزقى ورزق عيالى اللى هو يوم بيجى ويوم لا ويا دوب بيكفى عيش حاف لا نعرف اى حاجة عن شيئ اسمة لحمة ولا فراخ ولا خضار ولا لانشون ولا بسطرمة ولا جبنة رومى ولا كفيار-- ناهيكم عن الهدمة النص عمر اللى تستر اجسادنا الهزيلة هو اية فى نظركم منكنش كفار--أقول عيش حاف بس والله عيش حاف وبنقول الحمد لله مرزوقة وأتعشت بهانة--وفجاة وفى لحظة استكثروا عليا وعلى ولادى اللقمة الحاف  وكسروا عربيتى مورد رزقى وبقينا فى الشارع حفاة عراة جعانين مظلومين ومش على بال المسئولين--وهذا دون توفير البديل أو حتى تأهيلى لأى عمل أخر استرزق منة--اذا ماذا بعد كيف اطعم الافواة المفتوحة التى تئن بطونها من الجوع الكافر أبن الكافر الذى لا يرحم ولا يعرف لا قاهرة جميلة بدون كارو--ولا قاهرة معفنة مشوهة بكل القبح فى المنظر من ازدحام وميكروباصات وتكاتك وموسيقى تقتل الزوق العام والفاظ وشتائم تجعل الانسان يشعر وكأنة فى كوكب تانى موبووء--ماذا اقدم لهذة البطون بعدما اصبحت لا استطيع توفير حتى هذا العيش الحاف لهم --الحل اية بعد البلطجة الغير قانونية المغلفة بتصريحات عنترية التى نالت منى ومن المئات مثلى--هل نبلطج أحنا كمان هل نسرق هل نقطع الطرق هل نقتل من اجل لقمة عيش شريفة لابنائنا--أم ماذا نفعل دة أحنا على باب الله يوم بيومة واللى بيجى يادوب بيروح قبل ما نتعشى بة--هل درس السادة المسئولين الحالة قبل تقطيع العيش وتشريدنا؟ هل تم عمل أحصائية بنا جميعا ووقعنا على استمارات تفيد علمنا بان هناك برنامج تأهيلى بديل لمصدر رزقنا ولتكسير عربات الكارو؟هل هناك ما يثبت رفضنا لهذا ووقعنا علية ؟ حتى يقولون بأن عندهم حق فى بهدلتنا وقطع مصدر رزقنا --ومليون سؤال وسؤال--أفيدونا يا مسئولين الهى لا يصلح لكم أى حال--نعلم أنكم عايزين تجبرونا على الترحال--طب ومالة نرحل وخليكوا انتوا مستمرين فى الاهمال--بس ابدا والله لن نعيش فى أذلال--فدوام الحال من المحال--نظرة يا حسين نظرة يا أم هاشم نظرة يا اعضاء مجلس الهم نظرة يابا ياسى الحاج عبد العال--معقولة دى تبقى عمايل الرجال--بزمتكم حسيتوا مرة بالجوع ولا نمتوا من غير عشا ولا عيتوا وجالكم ولامؤأخذة اسهال--تعالوا شوفوا وشوش عيالنا عاملة ازاى واتفرجوا على الهزال-أنتوا فاكرين لما تيجوا كدة بربطة المعلم وتكسروا لنا العربيات تبقوا أبطال--لا لا ابدا والله دة أنتم أشباة العيال--وشغلكم دة شغل النصاب والمحتال--وبين البايع والشارى يفتح الله ودة اخر كلام عندنا ومفيش فية اى فصال--وبلاش الله لا يسيئكم الحركات دية يحسن الناس تقول عليكم اندال--كا الحمل كبير أوى علينا والضهر مش ناقص أحمال--فلو أنكسر ووقعت مين هيشوف ويراعى مصالح العيال

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

أستاذ / منين نجيب الصبر

أختلف معاك...قرار منع الكارو بيسير في شوارع العاصمة كان مطبق في ظل حكم مبارك ....و بعد هوجة 25 يناير و اصبحت الهرجلة في كل شزوارع العاصمة .... و لا يوجد اي منظر حضاري ...انت تطالب الدولة بتوفير شيء بديل ...اصحاب الكارو أنفسهم هيرفضوا ....لان بيكسبوا كويس من هذة العربة.....و عن تجربة ...احضرناهم في يوم لنقل اسمنت ... من شارع لشارع فقط ...كانت الاجرة 50 جنية ... و يعملون طول النهار .... ربنا يزيد... لكن ...شوارع العاصمة ...اصبحت قذرة من روث الحمير و الحصنة..لامؤخذة.... خليهم بعملوا في المناطق العشوائية وما أكثرها في القاهرة و الجيزة.....و يبعدوا ... عن الاماكن التي يمكن ان يتواجد بها سائحين....و الحزم مطلوب ... لما العربات تكسير غيرهم هيخاف يمشوا مرة أخري.....صحيح الدواء مر ...لكن لابد منة... و رنا يعوض عليهم ..و شكرا لحضرتك...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة