خالد صلاح
}

مركبة جونو الفضائية تكشف ما يجرى تحت سطح كوكب المشترى

الخميس، 08 مارس 2018 06:00 م
مركبة جونو الفضائية تكشف ما يجرى تحت سطح كوكب المشترى المشترى
لميس محمد
إضافة تعليق

كشف عدد من الباحثين عن بعض الملاحظات الجديدة حول كوكب المشترى، والتى تمكننا من معرفة ما يكمن تحت سطحه بشكل أفضل،  والتى تم جمعها من المعلومات التى حصلت عليها المركبة الفضائية Juno  التى تتواجد على الكوكب منذ 2016.

وسلطت الملاحظات الضوء على الأنشطة الغريبة التى تجرى فى جوانب المشترى، والمناطق الشمالية والجنوبية من الكوكب التى تشهد الكثير من الأعاصير الكبيرة، إذ تظهر صور جديدة التقطتها Juno  أن هذه الأعاصير مرتَّبة بنمط غريب نوعًا ما ؛ حيث تحيط ثمانية أعاصير بحلقة كبيرة واحدة فى الشمال، وخمسة أعاصير أخرى تحيط بالجنوب.

Jupiter
 

و يتميز كوكب المشترى بنمط سطح مميز مع مجموعاته الغازية المظلمة والمشرقة، والتى تتميز كل منها برياح قوية تتدفق فى اتجاهين متعاكسين، ومن خلال قياس الاختلافات الصغيرة فى الإشارات التى ترسلها Juno إلى الأرض أثناء انتقالها إلى كوكب المشترى ، استطاع الباحثون تحديد أن حقل جاذبية الكوكب غير متشابه فى نصف الكرة الشمالى والجنوبى.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة