خالد صلاح
}

اليوم العالمى للمرأة.. "نساء حلايب.. أب وعائل وست الحبايب".. تصنع الكهل والحثال والهمل من الجلود والصوف بجانب الطعام والشراب.. الأهالى: عند ولادتها يدفن الحبل السرى لها فى المنزل دليلا على استقرارها بالبيت

الخميس، 08 مارس 2018 08:00 م
اليوم العالمى للمرأة.. "نساء حلايب.. أب وعائل وست الحبايب".. تصنع الكهل والحثال والهمل من الجلود والصوف بجانب الطعام والشراب.. الأهالى: عند ولادتها يدفن الحبل السرى لها فى المنزل دليلا على استقرارها بالبيت "نساء حلايب.. أب وعائل وست الحبايب"
البحر الأحمر - عماد عرفة
إضافة تعليق

تعد منطقة حلايب وشلاتين من المناطق التى مازال يتمسك قاطنوها من أبناء قبائل البشارية والعبابد والرشايدة، بعاداتهم وتقاليدهم التاريخية، والتى تتماشى مع حياة الصحراء، والتى يعد الكثير من تلك العادات والتقاليد للمرأة فيه دورا كبيرا حتى وأن كانت مهمشة من قبل حيث تبقى المرأة نصف المجتمع دائما.

المرأة فى حلايب وشلاتين تصنع المشغولات اليدوية

المرأة فى حلايب وشلاتين تصنع المشغولات اليدوية


وتزامناً مع اليوم العالمى للمرأة، نرصد دور المرأة وأهم أعمالها فى حلايب وشلاتين، حيث اشتهرت المرأة فى حلايب وشلاتين بالمشغولات اليدوية التى فرضتها طبيعة الحياة عليها فى بداية الأمر، حيث تعد مهنة رعى الأبل والأغنام الحرفة الاساسية هناك، فكان للراعى أن يتجول فى الصخراء الواسعة سعيا وراء العشب لفترات طويلة وكذلك لمسافات طويلة لذا كان عليه أن يكون معه الكعام والشراب.

قامت المرأة فى حلايب وشلاتين، باستخدام ما ينتج من صوفا وجلودا من الأبل والأغنام فى صناعة ما يتيح لزوجها الؤاعى أن يحمل به الطعام والماء، وبدأ بقربة الماء".

المرأة فى حلايب وشلاتين خلال عملها

المرأة فى حلايب وشلاتين خلال عملها



من جانبه قال آدم سعد الله أحد أهالى مدينة الشلاتين والمهتمين بتراثها، إن المرأة فى حلايب وشلاتين، أستخدمت قديما الجلود والصوف من الغنم والأبل، حيث صنعت فى بداية الأمر قربة الماء ليحملها الراعى خلال حرفة الرعى، عن طريق استخدام جلد الماشية بعد زبحها بعمل قربة الماء بعد تعرض الجلد للشمس ممزوحا للملح وغسيلة جيدا لعزل الروائح الكريهة منه.



واضاف أدم سعد الله لـ"اليوم السابع" من هنا بدأت المشغولات اليدوية، حيث تطور العمل وقامت المرأة بصناعة "الكهل" وهو وعاء يصنع من سعف الدوم إلا أنه بغرز صغيرة وضيقة بمجرد صناعته يدويا يتم تشريبة باللبن وتركه لفترة حتى يتشعب اللبن بين فتحات الغرز ويغلقها تماما وبعد ذلك يستخدم فى حلب الماشية وحفظ اللبن.

طوابير سيدات حلايب وشلاتين خلال مشاركتها فى الانتخابات

طوابير سيدات حلايب وشلاتين خلال مشاركتها فى الانتخابات



وكذلك من بين الادوات التى قامت المرأة بصناعتها ما يسمى بـ"الحثال" وهى لجام الأبل ويصنع من صوف الأغنام هو عبارة عن حبل طويل من صوف الأبل يتم من خلاله ربطة برأس الجمل والتحكم فيه خلال السير بالأبل ويمكن ربطة به فى مكان ما.

من ناحية أخرى، قال أبو عبيدة عيسى، أحد شباب الشلاتين، والمهتمين بتوثيق تراثها، أن للمرأة دورا كبير فى قبائل البحا، وتعد من مقدساتهم، حيث إن الأنثى عندما تولد يوضع الحبل السرى لها فى المنزل رغبة من أهلها فى استقرارها فى المنزل، فى حالة كان ولداً يربط الحبل السرى أو سرته فى أعلى شجرة أو تدفن قرب المسجد أو ترمى فى البحر إذا كان قريبا.

المرأة فى حلايب وشلاتين

المرأة فى حلايب وشلاتين



وأضاف أبو عبيدة لـ" اليوم السابع"، أن عند خطبتها تمنع من رؤية زوجها لمدة شهر حتى يشتاق لها، مؤكدا على أن عند طلب البنت للزواج لا بد أن يحضر الزوج جميع قيادات القبيلة معه لطلبها، ويكون لها منزل خاص بها.

وأوضح أبو عبيدة أن فى لغة قبائل البجا التى تسمى البداويت، تسمى المرأة ب " تو تكت " حيث إنها تنادى بهذا الاسم والبنت بـ"تكت" مؤكدا أن كان قديما عندما تتم حالات ختان الإناث فى حلايب وشلاتين قبل انتشار الوعى كان كل أنثى يتم ختانها يتم حلق شعرها.

قربة الماء من مصنوعات المراة بحلايب وشلاتين

قربة الماء من مصنوعات المراة بحلايب وشلاتين



وأكد أبو عبيدة أن المرأة فى حلايب وشلاتين بدأت تشارك فى الانتخابات والأعمال السياسية بقوة مؤخرا حيث مثل النساء فى الانتخابات البرلمانية السابقة نسبة غير مسبوقة فى تاريخ الانتخابات، موضحا أن ذلك يرجع لما تقوم به محافظة البحر الأحمر والمجلس القومى للمرأة من ندوات توعية مختلفة..
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة