أستاذ أورام: العلاج الإشعاعى الموجه يدمر السرطان بدون آثار جانبية

الثلاثاء، 06 مارس 2018 09:21 م
أستاذ أورام: العلاج الإشعاعى الموجه يدمر السرطان بدون آثار جانبية ورم - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق هاشم، أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام، أن أسباب الأورام السرطانية متعددة، منها ما له علاقة بالبيئة مثل التى تصيب الغشاء البريوتونى المبطن للرئة، وأخرى مرتبطة بالعوامل الوراثية، وأبرزها الأورام التى تصيب السيدات، وأخرى لها علاقة بنمط الحياة مثل السمنة وعدم ممارسة الرياضة.

وأضاف هاشم، فى تصريحات خاصة، أن علاج الأورام بصفة عامة له طرق أساسية، منها التدخل الجراحى، أو العلاج الكيميائى، أو العلاج الهرمونى، أو العلاج الموجه، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعى، ويتم تحديد نوع العلاج عقب تشخيص الحالة.

وأضاف رئيس قسم الأورام أن العلاج يتم أحيانا بالطرق الثلاثة حسب حالة المريض، ويتم تحديد ذلك من خلال الفريق الطبى متعدد التخصصات بالمستشفى، حيث تتم مناظرة المريض من فريق طبى يضم جراحا وأطباء علاج أورام وعلاج طبيعى ونفسى.

وأشار هاشم إلى أن العلاج الإشعاعى الحديث يمكن الأطباء من من خلاله توجيه جرعة عالية من الأشعة للقضاء على الورم دون التأثير على باقى الخلايا غير المصابة، وبدون أى أعراض جانبية.

وأكد هاشم أن الجراحات الميكروسكوبية سهلت عملية الوصول للورم فى المناطق الصعبة من الجسم، والتى كانت تدفع الأطباء لإجراء فتحات وجراحات صعبة للوصول للورم، لكن استخدام المنظار الآن يمكن من استئصال الورم من خلال فتحة صغيرة جدًا، وبدون أى مضاعفات كانت تحدث من قبل.

وأضاف هاشم أن هناك نوعا من الجراحات الحديثة يعتمد على استئصال الورم بجانب منح المريض جرعة علاج كيميائى فى نفس الوقت، كما أصبح ممكنا منح المريض جرعة العلاج الإشعاعى مرة واحدة أثناء إجراء جراحة استئصال الورم بدلاً من تردد المريض يوميًا على المستشفى للحصول على تلك الجرعات.

وأكد رئيس قسم الأورام أن هناك بعض الأورام السرطانية يمكن فيها الاعتماد على العلاج الإشعاعى فقط، بعد عملية التشخيص، ومنها بعض أورام الجهاز التناسلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة