أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطبيعى يكسب".. أحمر الشفاه يسبب الفشل الكلوى وتلف الدماغ.. الكحل والمسكرة والآى شادو من أسباب التهاب العين.. استخدام الحناء للحامل تهدد حياة الجنين.. وأطباء ينصحون بتجنب استخدام مستحضرات التجميل

الأحد، 04 مارس 2018 06:24 م
"الطبيعى يكسب".. أحمر الشفاه يسبب الفشل الكلوى وتلف الدماغ.. الكحل والمسكرة والآى شادو من أسباب التهاب العين.. استخدام الحناء للحامل تهدد حياة الجنين.. وأطباء ينصحون بتجنب استخدام مستحضرات التجميل أضرار مستحضرات التجميل-أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستخدم المرأة مستحضرات التجميل يوميا، سواء عند الذهاب للعمل أو لحضور مناسبات مختلفة، مما يسبب تفاعل المواد الكيميائية المصنوع منها المواد التجميلية، وينتج عنه أضرار صحية للبشرة، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض مختلفة ولعل أخطرها السرطان.

 

أحمر الشفاه يسبب الفشل الكلوى وتلف الدماغ

تحتوى بعض أنواع أحمر الشفاه على مادة الرصاص، الذى يسبب الحساسية، وتهيج، وتشقق الشفاه، بالإضافة إلى أن بعض المواد الكيميائية يمكن أن تسبب السرطان، بحسب ما ذكره الموقع الأوغندى "newvision".

 

الآثار الجانبية الضارة لاستخدام أحمر الشفاه بانتظام:

الفشل الكلوى

يحتوى بعض أنواع أحمر الشفاه، خاصة الأنواع السيئة على معادن ثقيلة ضارة مثل الكادميوم والماغنيسيوم والكروم، وهذه المعادن يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة وتلف الأعضاء بالجسم، بالإضافة إلى أن زيادة مادة الكادميوم يمكن أن تزيد من خطر الفشل الكلوى.

 

تلف الدماغ

يتكون أحمر الشفاه من مادة الرصاص، الذى يعتبر من المواد الضارة على الجهاز العصبى، ويمكن أن يسبب تلف فى الدماغ، وعدم التوازن الهرمونى والعقم.

 

مكياج-التصوير

أضرار عدم إزالة المكياج على البشرة

وحذر الدكتور أحمد البديوى، رئيس قسم الجلدية بالمركز القومى للبحوث، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، من ترك مستحضرات التجميل خاصة الرديئة، على البشرة أثناء النوم لأنها تمنع البشرة من التنفس وتسبب حساسية للبشرة والكثير من المشاكل.

 

وأضاف: "لتجنب هذه الأضرار الصحية السابق ذكرها، يجب إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم باستخدام قطعة قطن وماء وملح، وهذه تباع بجميع الصيدليات، بالإضافة إلى مزيلات مستحضرات التجميلية الأخرى الصحية التى تباع بالصيدليات أيضاَ وهذه أكثر فعالية وأمان للبشرة".

 

610d73_24321d2253e34d2baa486fb5976eca2f_mv2
 

ونصح الطبيب عند شراء مستحضرات التجميل يجب إجراء اختبار لها على الجلد فى المناطق خلف الأذن، وشراء مستحضرات التجميل المناسبة لنوع البشرة لأن شراء مستحضرات التجميل غير المناسبة للبشرة يسبب مشاكل لها.

 

الكحل والمسكرة والآى شادو من أسباب التهاب العين

وقال الدكتور شريف جمال الدين، استشارى أمراض العيون، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تأثير المواد الكيميائية المصنوع منها بعض مستحضرات التجميل تختلف من سيدة لأخرى، لذلك قد تسبب عند بعض السيدات التهابات فى الجفون العين، أو حساسية والتى يصاحبها ظهور بعض الأعراض مثل الحكة، واحمرار العين، وإفراز الدموع وفى الحالات النادرة قد تسبب أذى للقرنية مما يؤثر على الرؤية.

150804100701498
 

وأضاف استشارى أمراض العيون أن الكحل المصنوع من مواد طبيعية لن يلحق ضررا بالعين، ولكن بعض الأنواع المصنوعة من مواد كيميائية قد تسبب حساسية عند بعض السيدات، مشيرا إلى أنه لا توجد أبحاث علمية أثبتت فوائد الكحل المصنوع من مواد طبيعية أو أضراره.

 

مسكرة تقوية الرموش خدعة

وتنتشر بمحال مستحضرات التجميل أنواع مختلفة من مسكرة الرموش الخاصة لتقويتها وتغذيتها، الأمر الذى نفاه الدكتور محسن سليمان أستاذ الأمراض الجلدية طب قصر العينى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، حيث قال: "إنه لا توجد مسكرة لتقوية الرموش لأنها تستخدم فوق سطح الجلد، كما أنها لا تسبب سقوطه لأن الرمش يسقط من جذوره"، مشيرًا إلى إن هناك أدوية طبية تساعد على تقوية وتطويل وتلميع لون الرمش، بالإضافة إلى الاهتمام بضرورة اتباع نظام غذائى صحى.

 

وأضاف أستاذ الأمراض الجلدية طب قصر العينى أن أسباب سقوط الرموش عديدة منها:

1- الإصابة بالثعلبة.

2- شد الرموش اللا إرادى مثل قيام الشخص بشد الرمش بطريقة لا إردية عند التفكير مثلاً .

3- استخدام العين كثيرًا مثل الجلوس لفترة طويلة أمام الكمبيوتر أو التليفزيون .

 

الصبغة والحنة تسببان تساقط وإضعاف للشعر

وأكدت الدكتورة فاطمة الديب استشارى أمراض جلدية والليزر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن كثرة استخدام صبغات الشعر المختلفة خاصة التى تحتوى على مكونات كيميائية رديئة تضعف خصلة الشعر، وتؤدى إلى تقصفه ثم سقوطه، الأمر الذى ينتهى إلى خسارة كمية كبيرة من الشعر بعد فترة.

60377006
 

وأضافت استشارى أمراض جلدية أن المنتج الذى يعتبر أكثر أمناً لصبغ الشعر هى الحنة لمكوناتها الطبيعية التى تساعد على تقوية الشعر، لكن هذه لم تعد مضمونة بالفترة الأخيرة لصناعتها بمكونات كميائية أخرى تؤدى إلى ضعف الشعر وتساقطه.

 

استخدام الحناء للحامل تهدد حياة الجنين

قال الدكتور خالد جابر أستاذ أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث، إن استخدام المرأة الحامل للصبغة أو الحناء التى تحتوى على مواد كيماوية، خاصة التى ترسم على اليد أثناء فترة الثلاثة شهور الأولى من الحمل تسبب تشوهات خلقية للجنين وتهدد اكتمال الحمل، وذلك لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة تتفاعل مع الدم عن طريق الجلد، وتسبب أضرارا للحامل وغير الحامل.

2700427_normal
 

ونصح أستاذ أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث المرأة أثناء فترة الحمل بعدم استخدام مساحيق تجميل سواء صبغة أو حناء شعر، خاصة أثناء فترة الشهور الأولى من الحمل، موضحا أنه لم تجر دراسات حتى الآن تحدد الأضرار، لكن المواد الكيميائية تشكل خطورة.

 

"

الأستيون" يسبب ضعف الأظافر وتكسيرها مع مرور الوقت

وقال الدكتور محمد عبد النعيم، أخصائى الأمراض الجلدية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن استخدام مواد كيميائية لإزالة طلاء الأظافر يسبب ضعفا فى نسيج الأظافر وتكسيرها مع مرور الوقت.

 

وأضاف أخصائى الأمراض الجلدية: يجب على المرأة اتباع عدة نصائح للمحافظة على أظافر قوية، وهى..

1- الاهتمام بالصحة العامة واتباع نظام غذائى صحى يحتوى على جميع العناصر المهمة للجسم من فيتامينات وكالسيوم.

 

header_image_Article_Main_Image-_Fustany_-_beauty-nails-all-you-need-to-know-about-nail-polish-removers
 

2- الابتعاد عن استخدام بعض الكيماويات مثل الصابون السائل والكلور، والذى يسبب إضعافا للأظافر وتكسيرها مع مرور الوقت.

3- علاج فقر الدم.

 

"

وايبس" لإزالة الميكب يسبب الحساسية والتهابات بالعين

وقال الدكتور شريف جمال الدين، استشارى أمراض العيون، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تأثير المواد الكيميائية يختلف من بشرة سيدة لأخرى، فبعض السيدات قد تسبب مناديل المعطرة لها حساسية بالعين والتى يصاحبها ظهور بعض الأعراض مثل الحكة واحمرار العينين وإفراز العين للدموع بشكل مبالغ فيه، وتورم الجفون وزيادة الإفرازات المخاطية للعين مع حدوث ألم شديد بالعين وعدم وضوح الرؤية.

بدائل-إزالة-المكياج-44
 

ويتطور الأمر لحدوث مضاعفات صحية يصاحبها التهابات متكررة، وفى حالات نادرة قد تؤذى قرنية العين والتأثير على الرؤية.

وأضاف استشارى أمراض العيون أنه يجب على السيدات والفتيات اختيار أمستحضرات التجميل، حسب نوع البشرة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء اختبار للمستحضر قبل شرائه أو تجنب استعمال هذه المستحضرات للحفاظ على سلامة العين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة