الصحف العالمية اليوم.. ترامب غاضب من هجوم الإعلام المستمر عليه ومحبط من عدم وجود من يدافع عن صهره.. إسرائيل تجرى مناورات مشتركة مع الجيش الأمريكى.. وماتيو رينزى يدلى بصوته فى الانتخابات الإيطالية بفلورنسا

الأحد، 04 مارس 2018 02:08 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب غاضب من هجوم الإعلام المستمر عليه ومحبط من عدم وجود من يدافع عن صهره.. إسرائيل تجرى مناورات مشتركة مع الجيش الأمريكى.. وماتيو رينزى يدلى بصوته فى الانتخابات الإيطالية بفلورنسا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والجيش الإسرائيلى
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد-هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، وفى مقدمتها قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المساعدين داخل البيت الأبيض تحدثوا على مدار الأسبوع الماضى عن أجواء من القلق والتقلب، وكان الرئيس دونالد ترامب الخارج عن نطاق السيطرة فى قلبها.

 

وقال المساعدون إن هذه الأيام هى الأكثر ظلاما داخل البيت الأبيض على الأقل خلال ستة أشهر، ويشعرون بالقلق حول مدى الاضطراب  الذى سيغرق فيه ترامب وإدارته قبل أن يبدأ فى التعافى منه.

 

 

 الرئيس الأمريكى دونالد ترامب 

 

وتصف واشنطن بوست ترامب، قائلة إنه رئيس فى مرحلة انتقالية، أحيانا غاضبا، وتزداد عزلته. ويعبر عن غضبه سرا بأنه فى كل مرة يظهر فيها على شاشات التلفزيون تكون قنوات الأخبار تتحدث عن فضيحة أخرى له، وأعرب عن إحباطه بأنه صهره جاريد كوشنر ليس لديه سوى القليل من المدافعين عنه على الهواء، وهو يحيى الأحقاد القديمة، ويثق بأصدقاء ليس متأكدا بمن يثق فيهم.

 

كما أن واحدة من أشد المقربين لترامب فى الجناج الغربى، وهى هوب هيكس مديرة الاتصالات، قد أعلنت استقالتها الأسبوع الماضى وتركت ورائها فريق يراه الرئيس كموظفين يدفع لهم أجورهم أكثر من أنهم عائلة بديلة.  وكذلك، فإن المحيطين بترامب يشعرون بالقلق من أن أصدقاء الرئيس القدامى يسعون للاتصال به، وهى الاتصالات التى عادت ما ترفع معنوياته.

 

من ناحية أخرى، أبرزت مجلة نيوزويك الأمريكية عثور علماء الآثار فى مصر على أجزاء لم تكتشف من قبل لتمثال الملك رمسيس الثانى، أحد أشهر وأقوى حكام الفراعنة.

 

 

رمسيس الثانى 

 

وتم اكتشاف الأجزاء فى معبد كوم أمبو بأسوان أثناء عمل فريق من علماء الآثار على الحفاظ على الموقع وحمايته من المياه الجوفية. ونقلت المجلة التقارير التى تشير إلى العثور على رأس التمثال التى تصور تاج أبيض يرمز لمصر العليا فى زمن الفراعنة، ويحمل أيضا رمز "عنخ" وهو رمز الحياة الذى عادة ما كان يظهر فى أيدى آلهة المصريين القدماء.

 

وقالت المجلة إنه قبل هذا الاكتشاف لم يكن هناك سوى أدلة بسيطة على أن المعبد استخدم أو حتى تواجد فى عهد الدولة المصرية الحديثة، إلا أن أجزاء التمثال التى تم العثور عليها تسلط ضوءا جديدا على التاريخ الطويل للمعبد.

 

- الصحف البريطانية: ترامب يبدأ معركة انتخابات الرئاسة 2020 باستبيان لمؤيديه

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب تجمع المؤيدين من خلال منصة إلكترونية ممولة من حملة "ترامب سيجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" تسألهم فيها عن آرائهم فى بعض القضايا التى يمكن أن تشكل المعركة لحسم الانتخابات المقبلة فى 2020 مثل تطبيق الشريعة، و"القلق" الذى تمثله روسيا وما إذا كان ينبغى اعتبار اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للبلاد.

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب بدأ العمل على حملته الانتخابية للجولة الانتخابية فى 2020، حتى أنه عين المحلل الاستراتيجى براد بارسكيل مديرا لتلك الحملة.

 

وأشارت إلى أن الاستطلاع يستهدف ما يسمى بـ"قاعدة ترامب" من المؤيدين، لهذا استخدم أسئلة تناسبهم، فمثلا طرح تساؤلات بشأن دعم الهجرة القائمة على الجدارة وفرض تعريفات لحماية الصناعة الأمريكية.

 

وأضافت أن الاستطلاع كذلك بدا وكأنه يدين الاستطلاعات الأخرى التى تعطى ترامب أرقام متدنية طوال الوقت وذلك من خلال طرح سؤال عما إذا كان المستطلع يشعر بأنه لا يستطيع الاعتراف بدعمه لترامب علنا.

 

ومن الأسئلة الأخرى: "هل تعتقد أن وقف تمويل دافعى الضرائب للإجهاض يبقى أولوية؟". وأصبح ترامب مؤخرا أول رئيس يحشد جماعات مناهضة للإجهاض لقضيته.

 

ويشير الاستطلاع إلى حظر ترامب المفروض على السفر فى العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، ولكن بلغة مختلفة: "هل تؤيد القيود المؤقتة للرئيس ترامب على الهجرة من الدول المهددة بالإرهاب؟" ثم يسأل: "هل تشعر بالقلق من احتمال انتشار الشريعة؟"

 

ووصف مركز أمريكى يراقب الجماعات المتطرفة "الهستيريا الجماعية" المحيطة بما يسمى التهديد بالشريعة فى الولايات المتحدة بأنها "واحدة من أنجح مؤامرات اليمين المتطرف لتحقيق بقاء التيار الرئيسي" وإلى حد كبير عمل الجماعات المناهضة للمسلمين.

 

وأضاف الاستبيان فى أسئلته سؤالا غير واضح يتعلق بموسكو جاء فيه: "هل روسيا تمثل مصدر قلق بالنسبة لك؟" ولكنه لا يحدد ما إذا كان هذا يشير إلى التحقيق الذي أجرته وزارة العدل بشأن تواطؤ ترامب المزعوم مع موسكو، أو التهديد الذي تمثله روسيا في الانتخابات الأمريكية المقبلة، أو طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيوسياسية العدوانية والنووية.

 

- إجراء عملية جراحية فى المخ لمريض بالخطأ فى كينيا

 

ومن ناحية أخرى، أبرزت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى أن  إدارة مستشفى فى العاصمة الكينية نيروبى أوقفت ممرضين بعد إجراء عملية جراحية فى الدماغ لمريض بالخطأ.

 

 

 

وكان أحد المريضين بحاجة إلى عملية جراحية بسبب تخثر فى الدم، أما الثانى فكان يحتاج إلى علاج انتفاخ بسيط.

 

ولكن حدث خلط فى ملفات المرضى وهو ما جعل الجراحين يجرون العملية للمريض الخطأ.

 

وجاء فى الصحف المحلية أن الجراحين لم يدركوا الخطأ إلا "بعد ساعات من فتح دماغ المريض". وبعدها تبين لهم أنه "لا وجود لأى تخثر للدم" فى دماغ المريض الذى أمامهم.

 

وقال المستشفى إن المريض الذى أجريت له العملية بالخطأ يوجد فى فترة نقاهة، وإن الإدارة فتحت تحقيقا فى القضية، بحسب بى بى سى.

 

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعى عن اندهاشهم لوقوع مثل هذا الخطأ فى المستشفى.

 

ويأتى هذا الحادث بعد ستة أسابيع من إصدار وزير الصحة أوامر بإجراء تحقيق فى مزاعم بأن نساء فى قسم التوليد تعرضن لاعتداءات جنسية بالمستشفى نفسه.

 

وقالت مديرة مستشفى كينياتا الوطنى، ليلي كوروس، بعد كشف الحادثة "إن المستشفى يعبر عن أسفه الشديد لما حدث، وسيعمل ما بوسعه لضمان سلامة وصحة المريض المعنى بالأمر، الذى يتعافى حاليا".

 

وأضافت أنه تم وقف الطبيب الجراح والممرضين وطبيب التخدير المعنيين بالحادث.

 

- ماتيو رينزى يدلى بصوته فى الانتخابات الإيطالية بفلورنسا

 

 

صوت أمين الحزب الديمقراطى ماتيو رينزى فى الانتخابات التشريعية الإيطالية التى انطلقت صباح اليوم الأحد، بالباب 10 من مراكز الاقتراع التى أقيمت فى المدرسة مكيافيلى بفلورنسا، فى طريق سانتو سبيريتو، أولترارنو، ورافقته زوجته التى أدلت بصوتها فى مركز اقتراع  آخر.

 

 

ووفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية، أتى رينزى سيرا على الأقدام برفقة زوجته أجنيس، وصافح العديد من الموجودين بالمجلس، بينما فى المساء من المقرر أن يكون رينزى فى المقر الإقليمى للحزب الديمقراطى فى طريق فورلانينى.

 

وفتحت مكاتب الاقتراع فى السابعة صباحا بالتوقيت المحلى فى إيطاليا، حيث دعى الناخبون للمشاركة فى انتخابات تشريعية نتائجها غير محسومة مع تصاعد اليمين واليمين الشعبوى وبعد دعوة سيلفيو برلوسكونى لأداء دور كبير فى المشهد السياسى.

 

 

ومن المتوقع أن تستمر عملية التصويت حتى الحادية عشرة مساء، يختار فيها الناخب الإيطالى 630 نائبا و315 عضوا فى مجلس الشيوخ. ونظرا لتعقيد النظام الانتخابى الجديد، سيتعين الانتظار حتى وقت متأخر لمعرفة تشكيلة البرلمان المقبل.

 

- إسرائيل تجرى مناورات مشتركة مع الجيش الأمريكى لمحاكاة حرب محتملة على تل أبيب

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه انطلقت مناورات عسكرية مشتركة بين الجيش الإسرائيلى والأمريكى هو الأكبر فى تاريخ إسرائيل من حيث أعداد القوات الإسرائيلية المشاركة فى المناورات.

 

وأضافت الصحيفة أن عدد القوات الأمريكية، المشاركة فى المناورات بلغ 2500 جندى أمريكى، بالإضافة إلى 2000 جندى من منظومة الدفاع الجوى التابعة لسلاح الجو الإسرائيلى ووحدات أخرى.

 

 

 

وقالت الصحيفة إن المناورات تحاكى هجوما شاملا على إسرائيل من أكثر من جبهة، من بينها الحدود الشمالية مع لبنان والحدود الجنوبية مع قطاع غزة ، حيث وصف الجيش الإسرائيلى المناورات، التى أطلق عليها اسم "جينفر كوبرا"، بالضخمة .

 

وتحاكى المناورات المشتركة وصول قوات أمريكية إلى إسرائيل، على إثر تعرضها لهجوم صاروخى على جبهات مختلفة، واختبار استخدام منظومات صاروخية مختلفة وسفن حربية ومقاتلات ومروحيات وطائرات بدون طيار،  حيث  تستمر المناورات  لمدة أسبوعين.

 

- الصحافة الإيرانية.. إيران تعيد "مصدق" إلى شوارعها

 

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة على الصعيد المحلى والدولى، وجاء أبيز ما تناولته الصحف من القضايا الداخلية، هى إطلاق اسم "محمد مصدق" رئيس وزراء إيران السابق على إحدى شوارعها.

 

وقالت صحيفة "آرمان" الإصلاحية، إن اللجنة المسئولة عن تسمية الشوارع اقترحت تغيير اسم شارع "كارجر" إلى مصدق، لكن فيما يبدو أنه لم يحظى بقبول اللجنة، وبحسب الصحيفة فأن ملف تسمية شارع باسم مصدق بقى لسنوات فى مجلس البلدية دون البت فيه، وتأمل فى أن يتم الانتهاء منه بالتزامن مع اليوم الوطنى الإيرانى لتأميم النفط 20 مارس الجارى.

 

وعلى صعيد آخر، تناولت صحيفة "شرق" الإصلاحية قضية الاستفتاء التى اقترحها الرئيس الإيرانى فبراير الماضى، وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، فى مقابلة مع الصحيفة "أن مجلس صيانة الدستور يوافق إجراء استفتاء بطرق قانونية". مشيرا إلى أنه وفقا للمادة 110 من الدستور الإيرانى فأن الدعوة للاستفتاء من صلاحية المرشد الأعلى.

 

وعلى الصعيد الدولى، هاجمت صحيفة كيهان المتشددة زيارة وزير الخارجية الفرنسى، وقالت إنه وفقا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية ستتضمن مباحثات جان إيف لودريان القضايا الاقليمية، إضافة إلى الاتفاق النووى والبرنامج الصاروخى الإيرانى، وقالت إنه يأتى بقبعة الاتفاق النووى الثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة