أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يتقدم المحافظون باستقالاتهم من مناصبهم؟.. 6 منهم يجيبون.. محافظا القليوبية والإسماعيلية: عقب حلف الرئيس لليمين فى يونيو.. و"الإسكندرية": ننتظر تعليمات القيادة السياسية.. ومحافظ البحيرة: مستمرة حتى إشعار آخر

السبت، 31 مارس 2018 04:30 م
متى يتقدم المحافظون باستقالاتهم من مناصبهم؟.. 6 منهم يجيبون.. محافظا القليوبية والإسماعيلية: عقب حلف الرئيس لليمين فى يونيو.. و"الإسكندرية": ننتظر تعليمات القيادة السياسية.. ومحافظ البحيرة: مستمرة حتى إشعار آخر المحافظون
كتب علام عبد الغفار - المحافظات – جاكلين منير – ناصر جودة – جمال أبو الفضل – جمال حراجى - نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب انتهاء انتخابات رئاسة الجمهورية بين المرشحين الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، يوم الأربعاء الماضى، انتشرت أنباء عن استقالة جميع المحافظين الـ27 على مستوى الجمهورية، مستندة فى ذلك على المادة رقم 25 من القانون رقم 43 لسنة 1979 والخاص بالإدارة المحلية والتى نص على: "يُعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء فترة رئاسة رئيس الجمهورية ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد".

 

"اليوم السابع" طرحت من جانبها أسئلة على عدد من المحافظين ومنها هل تقدم المحافظين باستقالتهم من منصبهم ؟ و متى يتقدم المحافظون باستقالاتهم؟، ليأتى الرد السريع من اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، الذى أكد لليوم السابع أنه سيتقدم باستقالته فور قيام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بإلقاء حلف اليمين، مشيرا إلى أن حلف اليمين سيكون فى شهر يونيو المقبل، وبعد ذلك سيتم تغيير الحكومة والمحافظين.

 

وأشار عشماوى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لازال فى فتره رئاسته التى بدأت من السابع بشهر يونيو 2014 إلى الان، لافتا إلى أن الانتخابات الرئاسية أجريت بذلك الموعد تحسباً للاعاده من أجل مصلحة الوطن.

فيما قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أنه مستمر فى تنفيذ الخطة الإستثمارية التى بدأت من يناير هذا العام ونعمل على إنهاء بعض المشروعات خلال الأيام القادمة، حسب الخطة الزمنية المتفق عليها، لحين إشعار آخر يخص حركة المحافظين الجديدة فى الفترة الثانية من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

وأشار محافظ الإسماعيلية فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، إلى أن الدستور ينص على أنة بإنتهاء فترة الولاية الأولى لحكم الرئيس، يعتبر المحافظين فى حكم الإستقالة، وتنتهى فترة الولاية الأولى للرئيس السيسى فى 2 يونيو حسب الدستور، وبمجرد حلف اليمين للرئيس السيسى سوف يتم الإعلان عن حركة محافظين جديدة، وهذا نص دستورى.

وأكد اللواء يس طاهر على أن الإسماعيلية وشعبها قدمت نموذجا جيدا فى انتخابات الرئاسة من حيث نسبة التصويت والإقبال الجماهيرى على بعض اللجان أثناء فترة الانتخابات الرئاسية، وهذا يؤكد على وعى شعب الإسماعيلية، ومدى انتمائهم لوطنهم، وإصرارهم على أداء واجبهم الوطنى نحو بلدهم مصر.

 

وأوضح محافظ الإسماعيلية أنة خلال الفترة القادمة لحين حدوث تغيرات، نستعد لمهرجان السينما التسجيلية فى 11 أبريل، وأعياد الربيع، والتى سوف تبدأ فى 7 ابريل القادم، وأيضا نستعد لتنظيم احتفالية كبرى فى ذكرى رحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى 20 أبريل، بالإضافة إلى متابعة المشروعات الخدمية التى بدأنا فيها ونسعى للانتهاء منها قريبا.

أما الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، فأكد أنه مازال يمارس مهام منصبة وعمله كمحافظا للإسكندرية بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية لحين حركة المحافظين الجديدة.

 

وأكد سلطان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مستعد لخدمة الوطن فى أى مكان وفق ما تراه القيادة السياسية مناسبا.

 

وحول نص الدستور باستقالة المحافظين عقب الانتخابات الرئاسية قال إنه يعمل فى المنصب لحين صدور تعليمات القيادة السياسية.

فى حين أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، على استمرار أعمالها بشكل طبيعى حتى الآن وعدم إبلاغها من قبل رئاسة الجمهورية بتقديم استقالتها بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

 

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنها فور تلقيها أى توجيهات فى هذا الشأن سيتم ستنفيذها بشكل فورى.

 

وأعربت محافظ البحيرة عن سعادتها الغامرة لحصول المحافظة على المركز الثالث على مستوى الجمهورية فى نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية والتى تعدت 47% مما يعكس وعى أهالى المحافظة بحقوقهم السياسية من أجل تحقيق الاستقرار فى البلاد.

 

أما المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط فقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه كغيره من المحافظين مكلف من قبل الحكومة والرئيس بإدارة شئون المحافظة كمحافظا لها وأنه بالفعل وفقا للدستور تقوم الحكومة بعد إعلان  نتيجة الانتخابات الرئاسية بتقديم استقالتها، قائلا: "أنا كغيرى من المحافظين مستمر فى عملى وما كلفت به لخدمة الوطن من خلال منصبى لحين أن يطلب منى وباقى المحافظين أى تكليفات جديدة".

 

وأضاف المحافظ أؤدى دورى كمحافظ لأسيوط ومصلحة الوطن قبل مصلحة الاشخاص ولا أعمل منفردا فهناك حكومة وأجهزة وانتظر أى تكليفات جديدة.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، إن الدستور ينص على أن المحافظين مستقيلين فور حلف الرئيس اليمين الدستورية ويظلوا فى مناصبهم لحين تعيبن محافظ جديد أو تجديد الثقافة المحافظ.

 

وأشار المحافظ فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أن المحافظ عين بقرار جمهورى ويترك المنصب أيضا بقرار جمهورى بتعيين محافظ آخر، مشيرا إلى أن الأمر مازال قيد التنفيذ حتى إعلان نتيجة الانتخابات رسميا وحلف الرئيس اليمين الدستورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة