اضطرابات النوم عند كبار السن.. ما أسبابها وكيف تتعامل معها؟

الجمعة، 30 مارس 2018 12:00 ص
 اضطرابات النوم عند كبار السن.. ما أسبابها وكيف تتعامل معها؟ اضطرابات النوم عند كبار السن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اضطرابات النوم هى إحدى المشاكل الشائعة بين كبار السن، ومن أهم هذه الاضطرابات الأرق وعدم القدرة على النوم، وبحسب آخر الإحصائيات فإن نسبة كبار السن الذين يعانون من الأرق  20- 50%، فى هذا التقرير نتعرف على أهم أنواع اضطرابات النوم عند كبار السن.

قالت الدكتورة سامية أحمد عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب المسنين وعلوم الاعمار بجامعة عين شمس لـ"اليوم السابع"، إن اضطرابات النوم تزيد عند كبار السن خاصة السيدات، مضيفة أن معظمهم لا يلجأون إلى الطبيب والتشخيص والعلاج .

اضطرابات النوم عند كبار السن
اضطرابات النوم عند كبار السن

وأوضحت أنه يجب على أى شخص تخطى الستين اللجوء لطبيب المسنين إذا شعر بأى اضطراب فى النوم أو شعر أن النوم لا يكفيه أو بالإجهاد عند الاستيقاظ لمعرفة الاسباب وعلاجها جذريا من أجل صحة أفضل.

وعن أنواع اضطرابات النوم أكدت الدكتورة سامية عبد الرحمن،  أن اضطرابات النوم تنقسم لأنواع متعددة تختلف فى مسبباتها كما تختلف فى علاجها عن بعضها البعض ولكن أكثر هذه الأنواع شيوعا هو الأرق.

 وتابعت أن الأرق هو ألا يستطيع الشخص النوم إلا بصعوبة أو ألا يستطيع الاستمرار فى النوم لمدة كافية، وهو النوع الأكثر شيوعا بين السيدات ويعانى منه حسب آخر الاحصائيات بين 20-50% من كبار السن.

وأضافت أن النوع الثانى من اضطرابات النوم والذى يلى الأرق فى الترتيب توقف التنفس أثناء النوم والتى عادة ما تصيب الرجال أكثر من النساء ويصاحبها الشخير أثناء النوم.

النوم عند كبار السن
النوم عند كبار السن

وأوضحت أن فى هذا النوع يصيب المريض نوبات من قطع التنفس لمدة ثوان قد تمتد إلى أكثر من 30 ثانية مما يقلل من الأكسجين الواصل للمخ ويؤدى إلى استيقاظ المريض من نومه لعدة ثوان فى كل مرة يقطع فيها النفس، مما يؤدى إلى نوم غير عميق متقطع لا يريح الجسم ويستيقظ المريض فى الصباح شاعرا بالإجهاد ويصاحبها نوبات من الغفوة المتكررة أثناء النهار.

وتابعت أن من أهم أسباب هذا النوع من اضطرابات النوم هو البدانة والتدخين وأيضاً ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى، مضيفة أن هذا النوع من أخطر أنواع اضطرابات النوم لأنه مع نقص الأكسجين الواصل للمخ تزيد فرص الإصابة بجلطات المخ والقلب مما يعرض المريض فى بعض الأحيان للوفاة.

وأكدت أن هناك أنواع أخرى من اضطرابات النوم التى تصاحب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشلل الرعاش والخرف أو الدمنشيا وغيرها والتى تتطلب فى التشخيص عمل اختبارات النوم فى معامل متخصصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة