أكرم القصاص - علا الشافعي

تحرير الأحواز: انتفاضة شعبية فى مدن أحوازية ضد انتهاكات إيران.. فيديو

الخميس، 29 مارس 2018 04:01 م
تحرير الأحواز: انتفاضة شعبية فى مدن أحوازية ضد انتهاكات إيران.. فيديو انتفاضة الأحواز
كتبت - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت حركة النضال العربى لتحرير الأحواز، تشهد مدينة الأحواز العاصمة مظاهرات حاشدة يقوم بها الآلاف من الأحوازيين، تتراوح أعدادهم ما بين 20 إلى 30 ألف محتج،  للمطالبة برحيل النظام الإيرانى، بعدما ارتكب الأخير جرائم بحقهم، من قتل، واعتقالات، وتعذيب، وسرقة ثروات الوطن، ومحاولات التهجير القسرى، لإحلال مستوطنيين فرس، وطمس الهوية العربية.

وأرسلت الحركة مقاطع فيديو تردد أغانى وطنية وهتافات للعرب الأحوازيين، ووفقا لبيان الحركة، ترددت أنباء  إنطلاق مظاهرات في بعض المدن الأخرى بالتزامن مع الاحتجاجات التي يشهدها وسط مدينة "الأحواز العاصمة" والتي تعد منطقة حساسة، لاحتشاد قوات الأمن الإيراني بها، حيث أطلقت الأخيرة عشرات الأعيرة النارية، والقنابل المسيلة للدموع، في محاولة لتفريق المحتجين، إلا أن المتظاهرين ظلوا صامدين، واتسعت رقعتهم.

 

وبحسب الحركة، شهدت العديد من المناطق التي تشهد مظاهرات حالياً انسحاب فرق الأمن بعد عجزها عن السيطرة على الوضع، فيما تشهد منطقة "سوق عبدالحميد"، عمليات قمع وحشية تقوم بها قوات الأمن ضد المتظاهرين بالعصى والهراوات والقنابل المسيلة للدموع والذخيرة الحية.

 

في الوقت ذاته، طالبت لجان التنسيق جميع سكان المدن والأحياء بالتظاهر أمام مؤسسات النظام، وتأكدت الأنباء عن خروج مظاهرات ليلية في مختلف شوارع الأحواز العاصمة.

 

تأتى الاحتجاجات الأحوازية بعد الاساءات التى ارتكبتها السلطات الإيرانية ضد أبناء الأحواز، والتى تمثلت في قيام محطتين رسميتين تابعتين للتلفزيون الرسمي الإيرانى ببث مواد تطال من الهوية العربية الأحوازية وتعمل على طمسها، إلى جانب قيامها بقتل  المواطن الأحوازى، على قاسم السارى، داخل محبسه بسجن شيبان، وهدم بيوت الأحوازيين على رؤوسهم في منطقة " الزوية"، وانتهاك خصوصية المواطنيين الأحوازيين عبر المئات من المستوطنين تحت حماية قوات الأمن بذريعة الاحتفال بما يسمى عيد "نيروز" فى مدينة معشور  و"عبادان" وفقا لتعبير الحركة.

 

وفى وقت تنتشر فيه مقاطع فيديو على مواقع التواصل الىجتماعى حول الاحتجاجات، لم يعلق إعلام إيران عليها، ولم يصدر أى رد فعل رسمى من قبل مسئوليها حتى الآن.

 

🔻تظاهرات مردم #اهواز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة