خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كيف نصدر "كتالوج مسبب" لفنان تشكيلى؟.. تعرف على الخطوات

الخميس، 29 مارس 2018 09:00 م
كيف نصدر "كتالوج مسبب" لفنان تشكيلى؟.. تعرف على الخطوات الناقد الفنى الدكتور سمير غريب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور والناقد الفنى، سمير غريب، عن إصدار "كتالوج مُسَبَب" عن الفنان عبد الهادى الجزار باللغة الإنجليزية عن دار نشر سكيرا فى إيطاليا.

وأوضح سمير غريب، أنه مشارك بالكتابة عن الكتالوج، ويشرف على إصدار الكتالوج الدكتور حسام رشوان والناقدة الفرنسية فاليرى هيس بالتعاون مع مؤسسة الجزار،  وأيضًا بالتعاون مع الدكتور شاكر عبد الحميد، ياسر عمر أمين، أمل نصر، محمد عبلة، عديلة عصمت، مصطفى عيسى، ماهر داوود، إيناس الهندى وفاليرى هيس.

وأشار سمير غريب، إلى أن "الكتالوج المُسَبَب"، هو مرجع قانونى شامل ومتكامل لأعمال الفنان الأصلية وأماكنها وكل ما كتبه وكتب عنه وصوره الفوتوغرافية الموجودة، سوف يكون الكتالوج أيضا عقبة أمام عمليات تزوير لوحاته التى انتشرت فى السنوات الأخيرة، كما أن هذه أول مرة يصدر فيها كتاب عن الجزار بالإنجليزية.

وأكد سمير غريب، أنه بعد صدور كتالوج مسبب للفنان محمود سعيد، اكتشف محبو الفن أن هناك أعمالاً لا يعرفون عنها شيئًا وأخذوا يبحثون عنها، مضيفًا أن الكتالوج المسبب من الصعب صدوره فى حياة الفنان لأنه يضم جميع أعماله الفنية منذ بداية عمله حتى توقفه عن الإبداع.  

ولفت سمير غريب، إلى أن مواصفات توثيق اللوحة الفنية فى الكتالوج قائمة على أربعة محاور، وهى تحديد مقاسها (طولها وعرضها) وأيضًا عملية الإمضاء عليها سواء من ناحية اليمن أو الشمال.

 وتابع سمير غريب، أن عملية التوثيق تشمل متابعة خط سير اللوحة بداية من خروجها من مرسم الفنان إلى اقتنائها من محبى الفن، أما ومتابعة خط سير عرض اللوحة فى جميع المعارض الفنية المختلفة، أما المحور الرابع هو متابعة أدبيات  اللوحة من خلال رصد جميع الكتب والمراجع التى  ظهرت من خلالها اللوحة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة