مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد يكتب عن "المتأرجحون" فى الانتخابات.. جلال عارف: قطر والإخوان عندما تسقط كل الأقنعة.. حمدى رزق: صوتك للشهيد.. عماد أديب يسأل: مَن الذى ينافس الرئيس؟.. عباس الطرابيلى: انتخاب التعمير

الثلاثاء، 27 مارس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد يكتب عن "المتأرجحون" فى الانتخابات.. جلال عارف: قطر والإخوان عندما تسقط كل الأقنعة.. حمدى رزق: صوتك للشهيد.. عماد أديب يسأل: مَن الذى ينافس الرئيس؟.. عباس الطرابيلى: انتخاب التعمير مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء،  مشهد الانتخابات الرئاسية، وكتابة التحليلات عن كثافة الإقبال فى اليوم الأول من الانتخابات، كما تطرق البعض لرصد ظاهرة الإقبال الكثيف على صناديق الاقتراع بمحافظة شمال سيناء.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: المتأرجحون
 

طالب الكاتب، كل مصرى ومصرية لم يتخذ بعد قراره بالنزول إلى صناديق الانتخابات بدعوى أن الرئيس السيسى سينجح يقيناً، وأن صوته الانتخابى لن يفرق كثيراً، بأن يراجع نفسه ويتأكد من أهمية صوته، ويقول: ما أريده من كل مصرى لا يزال يتأرجح رأيه بين الحضور وعدم الحضور أن يكون عادلاً مع نفسه، صريحاً شفافاً، يسألها السؤال الصحيح المطلوب، إلى متى تستمر هذه اللامبالاة، ومتى نستشعر مسئوليتنا تجاه الوطن؟ أما آن الأوان لأن نغير ما بأنفسنا إن كنا نريد بالفعل تغييراً حقيقياً إلى الأفضل والأحسن.

 

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: تكريم أحمد القطان
 

تحدث الكاتب، عن تكريم الرئيس السيسى للسفير السعودى السابق فى القاهرة أحمد القطان تقديرا لجهوده فى مسيرة العلاقات المصرية السعودية، ويقول لقد بذل جهدا كبيرا طوال السنوات الماضية وكان واحدا من الفرسان الكبار وجنديا مخلصا فى لحظات صعبة مرت بها هذه العلاقات وإن دوره كوزير لشئون إفريقيا سوف يعيد الاهتمام العربى بالقارة السمراء خاصة أن أنظار العالم تتجه إليها الآن من كل القوى الدولية وأن التنسيق بين مصر والسعودية فى العلاقات مع دول إفريقيا سيعيد لهذه العلاقات أهميتها.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: لا تكفى شعارات التأييد المهم الإدلاء بصوتك (٤(
 

تحدث الكاتب عن ضرورة مشاركة المواطنين فى الإدلاء بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية مصر 2018، التى بدأت فى الداخل وتستمر حتى 28 مارس الجارى، قائلاً: " لا يكفى بأى حال من الأحوال أن يتحدث المواطن عن تأييده أو عدم تأييده لمرشح رئاسى، إن ترجمة هذا الموقف الذى يساهم في عملية بناء الوطن يحتم عليه التوجه الي لجنته الانتخابية لإبداء رأيه بكل الشفافية والحرية.. لابد فى هذه اللحظة أن يتركز تفكيره فى أن إقدامه على هذه الخطوة المصحوبة بحسن الاختيار.. تمثل عنصراً أساسياً لصالح بناء مستقبل هذا الوطن".

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: قطر.. والإخوان عندما تسقط كل الأقنعة
 

علق الكاتب على قائمة الإرهاب التى أصدرتها حكومة قطر، التى تضمنت العديد من الأسماء المعروفة دولياً، وعدم إدارج جماعة الإخوان الإرهابية ضمن القائمة، واستمرار القنوات التابعة للنظام القطرى فى الاحتفاء بعملية "الإسكندرية" اليائسة والتى جاء الرد عليها سريعا وحاسما من قوات الأمن المصرى، قائلاً: "اللعبة القطرية مكشوفة وخائبة والإرهاب الإخوانى كما الداعشى ، خوارج العصر لا مكان لهم في مصر، وكل ما يفعلونه (هم ومن يدعمونهم مثل قطر) ليس إلا محاولة فاشلة لتأخير النهاية المحتومة".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: صوتك للشهيد..
 

طالب الكاتب المصريين بضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، قائلًا :"صوتك ليس للسيسى ولكن لمصر، صوتك للشهيد الذى ضحى بروحه ودمه من أجلك ومن أجل أولادك ومن أجل أغلى اسم فى الوجود..اخرجوا من قعور بيوتكم من أجلهم، من أجل دمائهم، وقربى لأولادهم وزوجاتهم وأمهاتهم، كان خروجكم فى اليوم الأول وفاء بعهد ووعد، وخروجكم اليوم وفاء بعهد ووعد، وخروجكم غداً للوفاء بالعهد والوعد، وعد وعهد أن نبرهم ونوفيهم حقهم من الخلود".

محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: الرهان على مين؟!
 

تحدث الكاتب عن الانتخابات الرئاسية، قائلًا إنه يراهن بقوة فى هذه الانتخابات على «الغلابة»، مضيفًا :"لا أريد أن ينزعج البعض من أى مشهد انتخابى فى الصباح، ولا أريد لهؤلاء أن يصرخوا كما حدث من قبل، فسيخرج المصريون للإدلاء بأصواتهم، ولا تنسوا أن هناك ثلاثة أيام، ولا تنسوا أنه لا توجد إجازة حكومية، وأن الانتخابات فى الريف وكثافة الحضور فى الأحياء الشعبية.. إنه الرهان".

الشروق

 


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: ناخبون فى شمال سيناء
 

تحدث الكاتب، عن أهم ما لفت نظره خلال اليوم الأول من عملية الانتخابية الرئاسية المصرية 2018، وهو طابور طويل فى إحدى لجان الاقتراع بشمال سيناء، إضافة إلى لجان أخرى فى مدينة القنطرة شرق، وقف فيها الناخبون طابورا أمام باب اللجنة قبل بدء التصويت، مؤكداً أن هذا واحد من أهم مشاهد العملية الانتخابية، عندما يكون لديك جماعات إرهابية تسعى بكل السبل لفرض تصوراتها الجاهلية على المجتمع، ثم يقوم أهل هذا المكان بالذهاب إلى التصويت فى الانتخابات، فتلك ضربة موجعة جدا للارهابيين، مضيفاً: " تعمير سيناء واحتضان أهلها، سيعجل من الانتصار على التطرف والمتطرفين".

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: مَن الذى ينافس الرئيس؟
 

يؤكد الكاتب، على ضرورة مشاركة كل مواطن مصرى فى الادلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2018، التى بدأت فى الداخل وتستمر حتى 28 مارس الجارى، موضحاً أن المصريون يؤثرون فى صناعة مستقبلهم، حينما يقررون هل يعطون صوتهم لـ"ألف أو باء"، مشدداً على ان الذى يعتقد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى بلا منافس، هو مخطئ تماماً، متابعاً: "السيسى" ينافسه "تميم، وأردوغان، وداعش، وحسم، ونتنياهو، والإخوان، والطابور الخامس الأمريكى".. ينافسه البيروقراطية، وفيروس "سى"، والفساد، والترهل الإدارى، والغباء السياسى، والشك والهستيريا الناشئة منذ سنوات.. "السيسى" له مائة منافس ومنافس.

 

الوفد


عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: انتخاب.. التعمير
 

يؤكد الكاتب أن المصريين اليوم وغداً يستكملون تصويتهم لأنهم يحلمون بعودة مصر إلى ماضيها الذى كان عظيماً، والشعب كله يحلم بإعادة تعمير وتنمية البلد، ولن يستطيع أى رئيس غير "السيسى" تنفيذها، مضيفًا  إن انتخاب "السيسى" قرار مصرى بعشق الشعب للرجل الذي يعمل ويبني بينما هو أيضاً يقود الحرب ضد الإرهاب.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: سقوط "الخِفَّة" و"الحَنْجُوريَّة"
 

يرى الكاتب أن الإقبال الكثيف على الانتخابات الرئاسية كشف الأقنعة عن "الخفة" و"الحنجورية"، موضحًا أن حجم المشاركة  فاق كل التوقعات المتفائلة، رغم كل ما قاموا به من محاولات للتحريض على المقاطعة وبث اليأس والإحباط فى النفوس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة