خالد صلاح

تعرف على السن المناسب لختان الذكور وكيفية العناية بالطفل بعد العملية؟

الإثنين، 26 مارس 2018 01:00 م
تعرف على السن المناسب لختان الذكور وكيفية العناية بالطفل بعد العملية؟ ختان الذكور -ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر عملية الختان من الجراحات البسيطة التى تجرى للأطفال الذكور حديثى الولادة، ولكن قد يجهل الوالدان معرفة الوقت المناسب لإجراء  الختان وشروط إجراء العملية، وكذلك طرق العناية بالطفل بعد الختان، وهو ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

الختان
الختان

قال الدكتور أحمد الشامى، أستاذ جراحة الأطفال بطب الأزهر، وعضو جمعية الجراحيين المصريين، لـ"اليوم السابع"، أن الأسبوع الأول للولادة هو أفضل وقت لإجراء عملية ختان الأطفال الذكور، لأن احساس الطفل بالألم، يكون أقل فى هذه الفترة، بسبب عدم اكتمال نمو مراكز الإحساس عند الطفل، وكذلك منع حدوث النزيف الدموى لدى الرضيع فى أسبوعه الأول، مضيفاً إنه يمكن إجراء العملية عند بلوغ الطفل أربعين يوماً، ولكن كلما أجريت العملية مبكراً، كلما كان أفضل، حتى لا يشعر الطفل بالألم.

ختان الذكور 1
 
 
 
وأشار إلى إنه يجب أن يقوم الطبيب خلال عملية الختان، بتعقيم العضو الذكرى للطفل واستخدام مخدر موضعى، ثم يقوم بعملية الختان التى يتم خلالها إزالة الجلدة الموجودة أعلى العضو الذكرى.

وعن موانع إجراء عملية ختان الذكور، أكد الدكتور أحمد الشامى، أن أهم  الموانع، هى: وجود مشاكل فى العضو الذكرى مثل:فتحة مجري البول في مكان غير مكانه الطبيعي  أو صغر حجم العضو الذكرى  أو وجود سمنة موضعية في المنطقة الإربية.
ختان الذكور
 

طرق العناية بالطفل بعد عملية الختان

 

  1.  ترك الغيار المعقم الموجود على الجرح لمدة 24 ساعة بعد العملية ونزعه بماء فاتر.
  2. غسل منطقة العضو الذكرى بماء دافئ بعد كل تبول لمدة  4 أيام.
  3. تجنب استخدام الصابون أو الشامبو بعد عملية الختان، لأنها تؤلم الطفل وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية قد تتفاعل مع الجرح.
  4. يراعى عدم ارتداء الطفل ملابس ضيقة أو حفاضات ضيقة، وذلك لمنع التصاقه أو احتكاكه بمكان الجرح.
  5.  استخدام المسكنات اللازمة خلال يوم أو يومين بعد عملية الختان، مشيراً إلى إنه من الطبيعى أن يشعر الطفل بالألم والبكاء عند التبول.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة