أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب الكيس الدهنى فى اليد منها عوامل وراثية

الأحد، 25 مارس 2018 01:00 ص
اسباب الكيس الدهنى فى اليد منها عوامل وراثية اسباب الكيس الدهنى باليد-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الورم الشحمى أو الكيس الدهنى فى اليد هو نمو الأنسجة الدهنية التى تتطور ببطء تحت الجل، وتصيب مختلف الأعمار، ولكن نادرًا ما يصاب بها الأطفال وتظهر فى أى جزء فى الجسم ومنها اليد والبطن والكتف، الفخدين، العنق، وتم تصنيفها على أنها نمو لورم حميد ونادرًا ما يحدث ضررًا للإنسان، وفقًا لما ذكره الموقع الأمريكى "healthline".

 

أعراض الكيس الدهنى فى اليد

هناك أنواع عديدة من أورام الجلد، ولكن عادة ما يكون للورم الشحمى خصائص مميزة، إذا كنت تشك فى أنك مصاب بكيس دهنى فى اليد، هذه الأعراض:

 

- ناعمة الملمس.

- تتكون تحت الجلد.

- شاحب أو عديم اللون .

- ينمو ببطء.

 

اسباب الكيس الدهنى 9

 

ويعتبر الكيس الدهنى من الأورام الشحمية  الأكثر شيوعًا فى الرقبة والظهر والكتفين، ولكن يمكن أن يظهر فى البطن والمعدة والفخذين والذراعين، ويشعر المريض بألم حال إذا كان وصل إلى أعصاب تحت الجلد.

ويجب على المريض الاتصال بالطبيب إذا لاحظ أى تغيرات فى البشرة، ويمكن أن تبدو الأورام الشحمية مشابهة جدًا لحالة سرطانية تسمى الليبوزاركوما.

 

 أسباب تكون الكيس الدهنى باليد

سبب تكون الأكياس الدهنية غير معروف، حتى الآن ولكن يزيد خطر الإصابة بهذا النوع من كتل الجلد، نتيجة عوامل وراثية، وينتشر بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عامًا.

 

كيف يتم تشخيص الكيس الدهنى؟

يمكن للأطباء في كثير من الأحيان تشخيص الورم عن طريق إجراء فحص بدنى، والتأكد من إن ملمس الكيس الدهنى  ناعم وغير مؤلم أيضًا، لأنها تتكون من الأنسجة الدهنية.

وفى بعض الحالات، قد يطلب طبيب الأمراض الجلدية عينة من الكيس الدهنى، وخلال هذا الإجراء، سيتم قطع جزء صغير من الأنسجة وإرسالها إلى المختبر، ويتم إجراء هذا الاختبار لاستبعاد إمكانية الإصابة بالسرطان.

وعلى الرغم من أن الورم الشحمى ليس سرطانيًا، إلا أنه يمكن أن يشبه الورم الليفى، وهو خبيث أو سرطانى، على عكس الأورام الشحمية، تكون الليبوزاركوما مؤلمة وتنمو تحت الجلد بسرعة.

وقد يتطلب من المريض إجراء المزيد من الاختبارات باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من أن الكيس الدهنى ليس ورما سرطانيا.

 

اسباب الكيس الدهنى باليد
 

كيف يتم علاج الكيس الدهنى باليد؟

عادة لا تنتج أى مشاكل صحية إذا ترك الكيس الدهنى بدون علاج، ومع ذلك يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يعالج الورم إذا كان يزعج المريض، معتمدًا على عدة عوامل وهى:

 

- حجم الكيس الدهنى.

- عدد الأكياس الدهنية.

- تاريخ المرضى مع سرطان الجلد.

- تاريخ عائلتك مع سرطان الجلد.

- ما إذا كان الورم الشحمي مؤلمًا.

 

ويعتمد علاج الكيس الدهنى باليد على عدة طرق، وهى: 

 

العملية الجراحية

الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج الورم الشحمى هى إزالته من خلال الجراحة، وهذا يعتبر أفضل أنواع العلاج حال أن يكون الكيس الدهنى حجمه كبير.

اسباب الكيس الدهنى باليد6

 

شفط الدهون

خيار آخر للعلاج هو شفط الدهون، وهذا الإجراء يمكن أن يعمل بشكل جيد لتقليل حجمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة