أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا أصدرت قطر قائمة إرهاب؟.. أستاذ علوم سياسية يجيب

الجمعة، 23 مارس 2018 03:30 م
لماذا أصدرت قطر قائمة إرهاب؟.. أستاذ علوم سياسية يجيب طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
كتب ـ كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار إعلان اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية القطرية بشكل مفاجئ إدراجها 9 أشخاص و8 كيانات على قوائمها للإرهاب، ونشرها عبر موقعها الإلكترونى تساؤلات عديدة أبرزها؛ هل عاد العقل للرأس الحاكمة فى قطر؟ أم أن قطر أرادت بهذه القائمة تحقيق أهداف لتحسين موقفها بعدما تعرت أمام العالم إزاء إعلان دول الرباعى العربى "مصر والسعودية والامارات والبحرين مقاطعتها".

 

إجابة على سؤال لماذا أصدرت قطر قائمة إرهاب؟ يقول الدكتور طارق فهمى أستاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأمير تميم بن حمد سيلتقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قريبا فأراد النظام القطرى بهذه القائمة أن يعلن قبل لقاء تميم بالرئيس الأمريكى أن يزعم أنه يتجاوب مع دول الرباعى العربى المكافحة للإرهاب.

 

ويضيف "فهمى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تميم بن حمد أراد بهذه القائمة أن يوجه رسالة بأنه يحارب الإرهاب، لكن رسالته مرفوضة فالدول العربية أعلنت عن 13 بندا لإعادة الأمور، كما كانت ولإنهاء الأزمة، إلا أن أمير قطر أراد أن ينهى الأزمة ولكن وفقا لرؤية الدوحة وليس لرؤية الرباعى العربى.

 

ويرى "فهمى" أنه من الأسباب أيضا التى دفعت قطر لإصدار قائمة إرهاب، تغير وزير خارجية أمريكا، حيث كان ريكس تيلرسون من الوزراء الداعمين لدوحة بينما الوزير الجديد، لديه اعتراضات كثيرة على ما تقوم به قطر، فضلا عن إنه يتبنى وجهة نظر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى محاربة التنظيمات الإرهابية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة