آخر نكات تنظيم الحمدين.. إمارة الدم تعلن قائمة إرهاب.. لائحة الدوحة تضم إرهابيى سيناء و6 كيانات قطرية.. مراقبون: محاولة فاشلة لنفى تهم نشر التطرف.. ومغازلة استباقية لـ"البيت الأبيض" قبل زيارة واشنطن

الخميس، 22 مارس 2018 11:02 ص
آخر نكات تنظيم الحمدين.. إمارة الدم تعلن قائمة إرهاب.. لائحة الدوحة تضم إرهابيى سيناء و6 كيانات قطرية.. مراقبون: محاولة فاشلة لنفى تهم نشر التطرف.. ومغازلة استباقية لـ"البيت الأبيض" قبل زيارة واشنطن تميم بن حمد أمير قطر
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين ليلة وضحاها خلع الذئب ثيابه وارتدى وجه الحمل الوديع طالبا من الجميع محى كل جرائمه التى اقترفها فى حق أشقاءه وتهديده لأمنهم واستقرارهم، هذا ما يبغاه أمير إمارة الإرهاب تميم بن حمد آل ثانى منذ إعلانه بشكل مفاجئ عن قائمة إرهاب أدرج عليها 19 شخصا و8 كيانات، فبعد أن وصلت أزمة الدوحة مع الرباعى العربى إلى طريق مسدود بسبب تمسكها بدعم الإرهاب وضاقت عليها الخناق لم تجد مفرا من الاعتراف بحقيقة دعمها للإرهاب والتى أصبحت واضحة للعيان.

حيث أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية القطرية فى وقت مبكر من صباح الخميس، عن إدراجها 9 أشخاص و8 كيانات على قوائمها للإرهاب، ونشرتها عبر موقعها الإلكترونى والتى تعد أول قائمة للإرهاب تصدرها قطر منفردة.

وتأتى القائمة بموجب قانون أصدره تميم بشأن مكافحة الإرهاب فى يوليو 2017، وضمت القائمة11 قطريا وسعوديان اثنان و4 مصريين وأردنيان اثنان، ومن أبرز الشخصيات التى ضمتها القائمة القطرية، عبد الرحمن عمير راشد النعيمى ، المدرج سابقا بقائمة للإرهاب من قبل وزارة الخزانة الأمريكية والرباعى العربى، كما تضمنت 8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية وإرهابيو سيناء (مصر)، إضافة إلى 6 كيانات قطرية.

 

تميم بن حمد
تميم بن حمد

 

وضمت القائمة عبد الرحمن عمير راشد النعيمى، وسعد سعد محمد شريان الكعبى، وعبد اللطيف عبد الله صالح محمد الكوارى، وإبراهيم عيسى حجى محمد الباكر، ومبارك محمد مسعد على العجى، وخالد سعيد فضل راشد البوعينين، وراشد سالم راشد محمد أبوقبا، ومحمد فيصل حمد الجبر السويدى، ومحمد جابر سالم مشعاب، وعبد الله سليمان سعد عبد الله ثامر، وعبد الله محمد شاكر شمس الدين الشيبانى، جميعهم قطريين الجنسية.

فى حين ضمت سعوديان وهم إبراهيم محمد عبد الرحمن البواردى وعبد الله محمد سليمان المحيسني، وأربع مصريين هم ضاحى محمد مصطفى مصطفى سنجر، وأحمد سمير محمد الحبيب الطنيجر، وأحمد عيد سالم الحجاوى، وحسن سعد شتيوي، وأردنيان هم عبد الملك محمد يوسف عثمان عبد السلام، وأشرف محمد يوسف عثمان عبد السلام.

فى حين شملت الكيانات القطرية الأنصار للهواتف وتأجير السيارات والعقارات، وتفتناز للتجارة والمقاولات، وجبل عمر للتجارة والمقاولات، وخبرات للتجارة والمقاولات والذهبية للمظلات، والخيام والاهتداء للمفروشات والديكور.

وأدانت القائمة القطرية الدوحة أكثر من أن تكون لتبرئة ساحتها، وهكذا قال أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة، حيث أكد أن القائمة القطرية للإرهاب والتى أصدرتها الدوحة أمس تؤكد أن جميع الأدلة فى دعم الإرهاب ضدها.

وقال فى تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": أصدرت وزارة الداخلية القطرية قائمة للإرهاب تضمنت 19 شخصا و8 كيانات، وتضمنت القائمة 10 أشخاص ممن تم إدراجهم سابقا فى القوائم الثلاث التى أصدرتها دول الرباعى العربى، بعيدا عن المكابرة قطر تؤكد الأدلة ضدها وأن دعمها للتطرف والإرهاب جوهر أزمتها.

 

عبد الرحمن بن عمير النعيمى
عبد الرحمن بن عمير النعيمى

 

وتزامن إعلان القائمة من قبل قطر مع عدد من المتغيرات الدولية فى مقدمتها رحيل وزير الخارجية الأمريكية ريكس تليرسون، والذى عُرف عنه انحيازة لإمارة الإرهاب فى أزمتها مع الرباعى العربى وعلاقاته مع التنظيم الدولى للإخوان، على خلاف الوزير الجديد الذى يقف أيضا ضد تدخلات إيران، وضد الأيدى الممولة لجماعات الإرهاب، سواء حزب الله، أو الحوثيين أو الإخوان، مما دفع المراقبون إلى التأكيد على أن تنحى تليرسون قد يكون له علاقة بالضغط على قطر لإصدار تلك القائمة.

 

كما يأتى إعلان الدوحة عن قائمة الإرهاب فى ثالث أيام زيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى إلى أمريكا ولقائه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وأعضاء فريقه، حيث كانت قطر وتمويلها للإرهاب من أبرز القضايا التى حملها ولى العهد لواشنطن.  

 

وعقب لقاء الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الأمريكى فى البيت الأبيض الثلاثاء الماضى، خرج الرئيس ترامب بتصريحات قوية حول اتفاق سعودى أمريكى لمواجهة الإرهاب وعدم التساهل مع من يموله ويدعمه لوجستيا، وأكد ترامب أنه يعمل بكل قوة مع السعودية فى العديد من الملفات الخاصة بالشرق الأوسط، وبالأخص فى ملف محاربة الإرهاب، مشددا على أن قمة الرياض (القمة الإسلامية - الأمريكية) كانت مثالا حقيقيا لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف.

كما أكد ترامب خلال اللقاء، على عدم التسامح مع الممولين للإرهاب وداعميه، وتابع قائلا: "المملكة عملت بكل جهد لمحاربة سبل تمويل الإرهاب"، كما شهدت زيارة بن سلمان اللقاء مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى، دان سوليفان، وتوم كوتون، وجو مانتشن، وليندزى جراهام.. وتطرق الاجتماع إلى مناقشة الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب ومكافحة التطرف.

وأوضح مراقبون أن موقف قطر محاولة لغسل يدها من جرائم إرهابها على مدار السبع سنوات الماضية وما قامت به من تهديد لأمن واستقرار المنطقة العربية، وتمويلها للتنظيمات الإرهابية فى مصر وسوريا واليمن وتوفير الدعم اللوجيستى لهم.

وأكدوا أن تميم يحاول مغازلة البيت الأبيض فى تلك اللحظة، خاصة أن هناك زيارة مرتقبة لأمير الدوحة للبيت الأبيض فى 10 إبريل المقبل، حيث استشف صانعوا القرار فى قطر أن الدفة الدولية تحولت ضد الدوحة عقب إقالة وزير الخارجية الأمريكى وزيارة محمد بن سلمان الناجحة لواشنطن، وتأكدوا أن قطر ستتعرض إلى مزيد من الضغوط للرضوخ لطلبات الرباعى العربى ولن تستطيع المماطلة أكثر من ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الافضل ان يصدروا قائمة باسماء الغير مشاركين في الارهاب من المسئولين القطريين ان وجد !!

جميع المسئولين في دويلة قطر غارقين في الارهاب بكافة اشكاله والفساد ابكافة اشكال هو مين اللى افسد بلاتر ؟ وهو مين اللى بيحتضن القرضاوى ويقبل راسه رغم انه افتى بالعمليات الانتخارية لقتل الابرياء في كل مكان صحيح انه استثنى الصهاينة لانهم اسياده واهتم بقتل جنود المسلمين عموما كل هذا لايعنينا لاننا نؤمن بان الله عز وجل سيحاسب هؤلاء المجرمين في الدنيا والاخرة قال تعالى :﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة