صور..العالم هذا المساء.. انطلاق مهرجان الألوان بالعراق.. اشتباكات بين قوات الاحتلال وفلسطينيين بغزة.. 4 قتلى فى عملية احتجاز رهائن بفرنسا.. احتجاجات بوارسو ضد تقييد قوانين الإجهاض.. ومقتل 13 فى تفجير بأفغانستان

الجمعة، 23 مارس 2018 10:00 م
صور..العالم هذا المساء.. انطلاق مهرجان الألوان بالعراق.. اشتباكات بين قوات الاحتلال وفلسطينيين بغزة.. 4 قتلى فى عملية احتجاز رهائن بفرنسا.. احتجاجات بوارسو ضد تقييد قوانين الإجهاض.. ومقتل 13 فى تفجير بأفغانستان أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت الساحة العالمية بالعديد من الأحداث المهمة خلال الساعات الماضية، خاصة فى فرنسا التى شهدت عملية احتجاز رهائن داخل سوبر ماركت، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم منفذ الهجوم، فيما أعلن تنظيم داعش الإرهابى مسئوليته عن الحادث، أما فى أفغانستان، فقد انفجرت سيارة مفخخة فى مدينة لشكر كاه فى ولاية هلمند جنوب غرب أفغانستان، مما أوقع 13 قتيلا و45 جريحا.

 ومن أفغانستان إلى العراق، انطلقت فعاليات مهرجان الألوان، مساء اليوم الجمعة، فى أربيل بإقليم كردستان العراق وتستمر ليومين، احتفالا بعيد نوروز، وبمشاركة الآلاف من المواطنين، أما فى قطاع غزة، فأصيب عدد من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى خلال المواجهات، فى حين شهدت عاصمة بولندا "وارسو"، خروج مظاهرات فى الشوارع احتجاجا على خطط زيادة تقييد قوانين الإجهاض فى البلاد.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

انطلاق مهرجان الألوان فى مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق

انطلقت فعاليات مهرجان الألوان، مساء اليوم الجمعة، فى أربيل بإقليم كردستان العراق وتستمر ليومين، احتفالا بعيد نوروز، وبمشاركة الآلاف من المواطنين بصرف النظر عن العمر أو الطائفة أو الطبقة أو الجنس.

أهالي اربيل
أهالي اربيل

ويتم التراشق بـ6 طن من المساحيق الملونة، وبمشاركة بين 10-15 الف شخص، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية والغنائية، وتقديم الأكلات المتنوعة، وفعاليات لطلبة المدارس، حيث تكون رسالة المهرجان إلى جميع دول العالم هذا العام (السلام والتعايش المشترك)، فهناك أكثر من 50 متطوع من شبكة شباب الوطن سيعملون على إيصال هذه الرسالة ونجاح المهرجان، ومن المقرر أن ينطلق المهرجان أيضا بمدينة السليمانية فى 30 من الشهر الحالي.

شباب أربيل
شباب أربيل

 

اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفلسطينيين فى قطاع غزة

 على صعيد آخر، أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات على الشريط الحدودى شمال وشرق قطاع غزة.

اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى ومحتجين فلسطينيين فى قطاع غزة
اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى ومحتجين فلسطينيين فى قطاع غزة

وتمركز جنود الاحتلال الإسرائيلى فى أبراج المراقبة العسكرية وبالدبابات فى محيط المواقع العسكرية شمال وشرق بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث أطلقوا الرصاص الحى صوب الشبان ما أدى لإصابة شاب (18عاماً) برصاصة نقل على إثرها إلى المستشفى الاندونيسى فى بلدة بيت لاهيا المجاورة، حيث وصفت حالته بالخطيرة. حسبما ذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية.

واندلعت مواجهات بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة فى محيط "ناحل عوز" العسكرى شرق مدينة غزة، أطلق خلالها قناصة الاحتلال الرصاص الحى صوب المواطنين الذين اقتربوا من السياج الفاصل، ما أدى لإصابة شاب برصاصة فى وجهه نقل على إثرها إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة، حيث وصفت حالته بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأصيب شاب خلال المواجهات التى شهدها شرق خانيونس جنوب القطاع، نقل على إثرها إلى مستشفى ناصر فى المدينة، فيما أصيب آخرون بالاختناق، وشاب آخر برصاصة فى قدمه نقل على إثرها إلى المستشفى الاندونيسى فى بيت لاهيا، شرق بلدة جباليا شمال القطاع.

كما اندلعت مواجهات شرق مخيم البريج وسط القطاع، بين مجموعة من الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة فى محيط موقع "المدرسة" العسكرى الجاثم شرق المخيم.

قوات الاحتلال الاسرائيلى
قوات الاحتلال الاسرائيلى

 

3 قتلى فى عملية احتجاز رهائن فى جنوب فرنسا وداعش يتبنّى

وفى فرنسا، أعلن مصدر قريب من التحقيق بالشرطة الفرنسية، أن 3 قتلى وجريحان فى احتجاز رهائن وهجوم بجنوب فرنسا، كما قتل منذ الهجوم.

قوات الشرطة الفرنسية
قوات الشرطة الفرنسية

وقال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، "يبدو أن دوافع هجوم مدينة تريب كانت إرهابية حتى الآن"، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى له عقب حادث احتجاز رهائن فى متجر يو جنوب فرنسا

القوات الفرنسية
القوات الفرنسية

وأضاف الرئيس الفرنسى أن المحققون يتابعون البحث عن تفاصيل الهجوم وسيعلنون عن النتائج بعد استكمال التحقيقات، فيما تبنى تنظيم داعش الإرهابى هذه الاعتداءات.

جانب من القوات الفرنسية
جانب من القوات الفرنسية

 

 احتجاجات فى وارسو ضد خطط تقييد قوانين الإجهاض

أما فى وارسو، فقد خرجت مظاهرات فى شوارع عاصمة بولندا، احتجاجا على خطط زيادة تقييد قوانين الإجهاض فى البلاد.

مظاهرات فى بولندا
مظاهرات فى بولندا

وتشير التقديرات إلى أن مليون امرأة تقريبا تخضعن لعمليات إجهاض سنويا، وأن 15% من النساء فى البلاد قد خضعن للعملية، كثيرات منهن ينتهى الحال بهن إلى المستشفيات بسبب مضاعفات العملية.

احتجاجات فى وارسو ضد خطط تقييد قوانين الإجهاض
احتجاجات فى وارسو ضد خطط تقييد قوانين الإجهاض

ترامب يوقع على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.3 تريليون دولار

وإلى أمريكا، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه وقع مشروع قانون ضخم للإنفاق بقيمة 1.3 تريليون دولار وافق عليه الكونجرس، لتمويل الحكومة حتى الثلاثين من سبتمبر.

ترامب يوقع على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.3 تريليون دولار
ترامب يوقع على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.3 تريليون دولار

وجاء توقيع القانون بعد ساعات من تهديد ترامب باستخدام الفيتو الرئاسى ضد المشروع الذى يتضمن زيادات كبيرة فى الإنفاق العسكرى وغير الدفاعي.

وينهى التوقيع معركة طويلة للكونجرس من أجل تمويل الوكالات الاتحادية منذ الخريف الماضى ويسمح للمشرعين الآن بالتركيز على انتخابات التجديد النصفى للكونجرس التى ستجرى فى نوفمبر.

ترامب
ترامب

13 قتيلا على الأقل فى اعتداء جنوب أفغانستان

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند عمر زواك، أن الاعتداء بالسيارة المفخخة الذى وقع فى مدينة لشكر كاه فى ولاية هلمند جنوب غرب أفغانستان أوقع 13 قتيلا و45 جريحا.

ضحايا الهجوم فى أفغانستان
ضحايا الهجوم فى أفغانستان

 وأضاف زواك "أنه اعتداء انتحاري، وقد رصدت الشرطة منفذه إلا أنه تمكن من تفجير السيارة". وقال سلام أفغان المتحدث باسم الشرطة فى هذه الولاية إن "سيارة مفخخة انفجرت عند مدخل ملعب رياضي"، مشيرا إلى وقوع عشرة قتلى و35 جريحا.

وأوضحت الشرطة أن التفجير الذى هز المدينة الواقعة على بعد 600 كلم جنوب غرب كابول، حصل بينما كان المتفرجون يغادرون الملعب بعد انتهاء مباراة فى المصارعة.

جانب من ضحايا الهجوم فى أفغانستان
جانب من ضحايا الهجوم فى أفغانستان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة