وزير النقل من ورش السكة الحديد بالسبتية: جراراتنا انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات وخرجت من الخدمة بدول العالم.. ويؤكد: إذ لم نعد النظر فى سعر التذكرة الحركة ستتوقف.. وتكلفة الانتقال بالميكروباص 10 أضعاف القطار

الخميس، 22 مارس 2018 04:30 م
وزير النقل من ورش السكة الحديد بالسبتية: جراراتنا انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات وخرجت من الخدمة بدول العالم.. ويؤكد: إذ لم نعد النظر فى سعر التذكرة الحركة ستتوقف.. وتكلفة الانتقال بالميكروباص 10 أضعاف القطار الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى _ تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هشام عرفات: ننفذ مشروعات بقيمة 55 مليار جنيه لتطوير المرفق

 

شهدت ورش الصيانة الخاصة جرارات القطارات التابعة لهيئة السكك الحديدية بالسبتية، اليوم، الخميس، جولة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الذى حرص على متابعة سير العمل بالورش، وفرض رقابته على عملية صيانة الجرارات.

 

وقال الدكتور هشام عرفات، على هامش جولته، إن هناك جرارات بالسكة الحديد تعمل منذ 42 عاما رغم أن العمر الافتراضى لأى جرارات بالعالم 24 عاما، مستطردا: "هذه الجرارات خرجت من الخدمة فى العالم كله، واتخردت منذ سنوات لكنها ما زالت تعمل فى مصر بفضل رجالة السكة الحديد".

وأضاف وزير النقل أن هناك جرارات توقفت عن الخدمة منذ 10 سنوات واتسرقت خلال فترة الانفلات الأمنى عقب ثورة 25 يناير، وتقوم الوزارة حاليا بإعادة تأهيل هذه الجرارات وتوفير قطع الغيار لها.

 

وتابع وزير النقل: "لابد من إعادة النظر فى سعر تذكرة السكة الحديد والنظرة إلى المرفق برؤية اقتصادية حتى تستمر الخدمة ولا تتوقف.. مرفق السكة الحديد ملك الشعب والمواطن وليس ملك وزارة النقل أو الحكومة أو رئاسة الجمهورية لذلك لابد من المحافظة عليه"، لافتا إلى أن الوزارة تنفذ حاليا مشروعات بقيمة 55 مليار جنيه التطوير المرفق.

وأكد وزير النقل أن أرخص وسيلة انتقال مصر تمثل 10 أضعاف تذكرة السكة الحديد، متابعا: "تكلفة الانتقال بالميكروباص للصعيد أو أى مكان تماثل من 7 إلى 10% ضعف تكلفة الانتقال بالقطار، لافتا إلى أن القطارات تعمل حتى الآن رغم انتهاء عمرها الافتراضى بفضل جهود العاملين بالسكة الحديد.

 

وشهد وزير النقل خلال جولته برفقة المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد والمهندس مصطفى رشاد رئيس شركة صيانة الجرارارات " ايرماس" ادخال الجرار رقم 3190 هنشل المانى للخدمة والذى كان متوقفا منذسنوات بعد إعادة تأهيله ضمن خطة السكك الحديدية لاعادة تأهيل 20 جرار هنشل ألمانى متوقفين عن العمل منذ سنوات.

وأكد وزير النقل أن الوزارة ممثلة فى هيئة السكك الحديدية تسيير فى اتجاهين فيما يخص زيادة عدد الجرارات لتدعيم قوة الجر ويتمثل ذلك فى التعاقد على شراء 200 جرار جديد واعادة تأهيل 140 جرار متوقفة منذ عدة سنوات وتوفير قطع الغيار اللازمة فى ورش التبين وايرماس وغيرها من ورش السكك الحديدية مشيرا أنه فى خلال الـ 45 يوماً الأخيرة تمت إعادة تأهيل 16جراراً بواقع 6 جرارات GE و5 جرارات هنشل ألمانى و5 جرارات EMD.

 

وأوضح وزير النقل أن كل ورش السكة الحديد سيتم تطويرها تطويرا شاملا لتحقيق مفهوم الجودة الشاملة ورفع كفاءة المعدات وإعادة التأهيل الفنى للعاملين، مشيرا إلى ضرورة الحرص التام على عدم خروج أى جرار من الورشة إلا بعد التأكد التام من سلامته الفنية، وأن الوزارة اتخذت إجراءات سريعة لتوفير قطع الغيار المطلوبة بشكل فورى وعاجل ومستمر.

وأشار وزير النقل إلى أن مستوى الخدمة بالسكة الحديد سيشهد طفرة غير عادية منتصف عام 2019 من خلال مشروعات التطوير الجارى تنفيذها من كهربة إشارات وشراء عربات وجرارات جديدة وغيرها من المشروعات.

 

فى سياق آخر لفت وزير النقل إلى أن سعر تذكرة المترو سيظل الأرخص بين كافة وسائل الانتقال حتى بعد زيادة سعر التذكرة، ولابد من النظر للمرفق نظرة اقتصادية حتى يتم المحافظة عليه، مشيرا إلى أن تطوير الخط الأول يحتاج 30 مليار جنيه من أجل إعادة تأهيله بعدما غاب عنه التطوير 30 عاما.

وقال وزير النقل إن مرفق المترو ملك المواطن مثله مثل السكة الحديد لذلك لابد من المحافظة عليهما، مشيرا إلى أنه أعلن  أنه سيتم زيادة سعر التذكرة منذ 6 أشهر ولا يريد تكرار الأمر.


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة