خالد صلاح

اعراض سرطان عنق الرحم منها نزيف بعد الجماع

الخميس، 22 مارس 2018 02:00 ص
اعراض سرطان عنق الرحم منها نزيف بعد الجماع سرطان عنق الرحم
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تتغير الخلايا السليمة على سطح عنق الرحم وتنمو خارج نطاق السيطرة، مما يشكل كتلة تسمى الورم، يمكن أن يكون هذا الورم سرطانيا أو حميدا.

 الورم السرطاني هو ورم خبيث، وهذا يعني أنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكن الورم الحميد يعني عدم انتشاره فى الجسم وبالتالى سهولة السيطرة عليه.

سرطان عنق الرحم واعراضه
سرطان عنق الرحم واعراضه

 

يعتمد علاج المنطقة السرطانية وفقا لموقع " cancer" على العوامل التالية:

 

  • حجم المنطقة السرطانية ونوع التغييرات التي حدثت في الخلايا
  • إذا كانت المرأة تريد أن تنجب أطفالا في المستقبل
  • عمر المرأة
  • صحة المرأة العامة

معلومات عن سرطان عنق الرحم
 

هناك نوعان رئيسيان من سرطان عنق الرحم ، ولكن هناك أنواع أخرى نادرة من سرطان عنق الرحم، حيث يشكل سرطان الخلايا الحرشفية حوالي 80٪ إلى 90٪ من جميع أنواع سرطانات عنق الرحم، فهذه السرطانات تنشأ في الخلايا على السطح الخارجي لعنق الرحم.

أما سرطان الغدة فيشكل من 10 ٪ إلى 20 ٪ من جميع أنواع سرطان عنق الرحم، حيث تنشأ هذه السرطانات في الخلايا الغدية التي تبطن المهبل.

 

اعراض سرطان عنق الرحم
 

في كثير من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة ، تظهر عليهم بعض الأعراض، أما  في النساء المصابات بسرطان عنق الرحم فى مراحله المتقدمة قد تكون الأعراض أكثر حدة اعتمادا على الأنسجة والأعضاء التي انتشر بها المرض،  فقد يكون العرض سببه حالة طبية مختلفة ليست سرطانًا.

أي من الأعراض التالية يمكن أن يكون علامات أو أعراض السرطان:

 

  1. وجود بقع دم أو نزيف خفيف بين الدورة الشهرية أو بعدها.
  2. نزيف دم  الحيض أطول وأثقل من المعتاد.
  3. النزيف بعد الجماع أو الغسل أو فحص الحوض.
  4. زيادة الإفرازات المهبلية.
  5. الشعور بألم أثناء الجماع.
  6.  حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث
  7. ألم الظهر والحوض بشكل مستمر دون سبب واضح.

 

يجب على المرأة التوجه للطبيب فور حدوث بعض هذه الاعراض، لتشخيص حالتها،  فإذا تم العثور على الخلايا السرطانية السابقة للسرطان يمكن معالجتها، و كلما زادت  فرصة عدم الإصابة بالسرطان أو الشفاء.

سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

 

كيف يمكن الحماية من سرطان عنق الرحم
 

يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم في كثير من الأحيان عن طريق إجراء فحوصات منتظمة للعثور على أي سرطانات ومعالجتها فى وقت مبكر، كما يساعد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على الوقاية من سرطان عنق الرحم الذي يسببه فيروس الورم الحليمي البشرى، وتساعد إجراء الاختبارات والإجراءات التالية لفحص سرطان عنق الرحم فى الكشف عن اى سرطانات مبكرة وتشمل:

 

1- فحص الحوض
 

سيقوم الطبيب بفحص جسم المرأة لملاحظة أي تغييرات غير عادية في عنق الرحم ، والرحم ، والمهبل ، والمبايض ، وغيرها من الأعضاء المجاورة.

 

2- اختبار فيروس الورم الحليمي البشري
 

 يتم هذا الاختبار على فحص عينة من الخلايا التي أزيلت من عنق الرحم الخاص بالمرأة ، يتم اختبار هذه العينة لسلالات فيروس الورم الحليمي البشري الأكثر ارتباطًا بسرطان عنق الرحم.

 

3- اختبار مسحة عنق الرحم
 

اختبار مسحة عنق الرحم هو الاختبار الأكثر شيوعًا للتغيرات المبكرة في الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم، يتضمن اختبار مسحة عنق الرحم جمع عينة من الخلايا من عنق الرحم.

مسحة عنق الرحم
مسحة عنق الرحم

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة