أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. أحمد عكاشة: زويل أحتل المرتبة 19 بين علماء غيروا وجه الحضارة بالعالم

الثلاثاء، 20 مارس 2018 02:21 م
فيديو وصور.. أحمد عكاشة: زويل أحتل المرتبة 19 بين علماء غيروا وجه الحضارة بالعالم أحمد عكاشة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت مكتبة الإسكندرية، إحتفالية إطلاق كتاب "تحية وذكريات من مصر.. أحمد زويل العالم والإنسان" 20 مارس 2018، بالاشتراك مع مدينة زويل.
 
قال الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى، وأحد أصدقاء الدكتور أحمد زويل، أن العالم المصرى أحمد زويل أسطورة فى مجاله، فهو ذو عقل متفرد استطاع تحقيق نجاح باهر فى مجاله، فهو معجزة علمية نادرة، ومازال يعيش بيننا من خلال مشروع النهضة العلمية الذى قدمه.
 
 
وأشار عكاشة، إلى أن زويل أحتل المرتبة 19 ضمن قائمة 30 عالما فى الولايات المتحدة الأمريكية، غيروا وجه الحضارة فى العالم، ومنهم من حقق أموالا طائلة، مستنكرا الحصول على مكاسب طائلة من مهن أخرى غير العلم، قائلا: "اللى بيشتغل برجله واللى بيشتغل بوسطة بيحقق ملايين أما من يعمل بعقله يجد متعة فى الإنجاز العلمى".
 
 
وأثنى الدكتور أحمد عكاشة، على فكرة مدينة أحمد زويل للعلوم، مشيرا إلى أنها بمثابة هرم لبناء العلوم والطب، وروى "عكاشة" زكرياته مع العالم الجليل قبل وفاته، وأن زويل كان ضعيف المناعة يصاب كثيرا بالأمراض حتى توفى من الإصابة بالالتهاب الرئوى، وليس الورم السرطانى. 
 
 
 
 من جانبه، قال الدكتور شريف صدقى المدير التنفيذى لمدينة زويل للعلوم، أن الكتاب يلقى الضوء على الجانب الخفى من حياة الدكتور زويل، خاصة الجانب الإنسانى من شخصيته، وأسلوب تعامله مع الأصدقاء، قائلا "إن زويل كانت لدية قدرة على رؤية المستقبل بوضوح، وإعطاء الفرصة لذوى الخبرة والكفاءة، وكان مقاتلا ومثابرا ونقل هذا الشعور لكل من حوله، وخلق المناخ المناسب للإبداع.
 
 
فيما أكدت فاطمة ناعوت، أن مصر بها آلاف من تلك العقول، التى تضاهى العالم زويل، ولكنها لم تكتشف بعد ويتكشفها الغرب، وقالت "أستطيع أن أتصور الآلام التى مر بها زويل خلال مهاجمته من أبناء وطنه، وكانت حرب غير نبيلة على الإطلاق، بالإضافة إلى الآلام الجسدية التى عانى بها خلال إصابته بالمرض.
 
 
من جانبه، أكد الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات على التعاون المستقبلى مع مدينة زويل، خاصة فى مجال إنترنت الأشياء، والذى بدأ يغير وجه الحياة فى العالم، مستنكرا العمل فى جزر منعزلة، مؤكدا حرص المكتبة على التعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى.
 
الحضور بالندوة
الحضور بالندوة

الدكتور أحمد عكاشة
الدكتور أحمد عكاشة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

فاطمة ناعوت
فاطمة ناعوت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة