بعد فرض غرامة 10 آلاف جنيه لمن يغسل سيارته بالشارع.. اقتراحات بفرض عقوبات على 6 سلوكيات خاطئة يرتكبها المصريون.. التبول بالشوارع والبصق على الأرض وإتلاف الممتلكات وتغريم المدخنين بالأماكن المغلقة 1000 جنيه

الثلاثاء، 20 مارس 2018 10:04 م
بعد فرض غرامة 10 آلاف جنيه لمن يغسل سيارته بالشارع.. اقتراحات بفرض عقوبات على 6 سلوكيات خاطئة يرتكبها المصريون.. التبول بالشوارع والبصق على الأرض وإتلاف الممتلكات وتغريم المدخنين بالأماكن المغلقة 1000 جنيه اقتراحات بفرض عقوبات على 6 سلوكيات خاطئة يرتكبها المصريون
هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت محافظتى الجيزة والقاهرة مؤخرا عن تطبيقهما لعقوبة صارمة ضد كل من يثبت إسرافه فى المياه وعدم ترشيد استهلاكه، وذلك بدفعه غرامة قيمتها 500 جنيه لأبناء محافظة الجيزة و10 آلاف فى القاهرة.

غسل سيارته بالشارع (1)
 

وتأتى تلك العقوبة فى إطار توعيه الجمهور بالخدمات والجهود التى تقوم بها الدولة من أجل الحصول على كوب مياه نظيفة، وكذلك إشراك الجميع فى مسئولية الحفاظ على المياه وخلق سفراء للتوعية المائية من كافة المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى، لتعريف الناس بكيفية الحفاظ على مياه الشرب والحفاظ عليها من أوجه الإهدار المتعددة والتى تتمثل فى ترك خراطيم المياه المفتوحة فى الحدائق، وغسل السيارات ورش المياه أمام المحال وغيرها من صور الإسراف فى الشوارع.

غسل سيارته بالشارع (2)
 

البصق على الأرض فى الشوارع، إتلاف الممتلكات والتبول فى الطرق العامة وغيرهم من السلوكيات الخاطئة التى تحتاج لانتباه أصحاب القرار لها للحد منها ومنعها نهائيا حتى وإن استغرق هذا الإجراء وقتا طويلا هذا بخلاف وجود بعض السلوكيات الأخرى والتى يعاقب عليها القانون ويستمر اصحابها فى القيام بها نظرا لعدم خضوعهم لعقوبة رادعة.

 

1 - البصق على الأرض

لا يمكنك السير فى شوارع كافة محافظات مصر دون أن تسمع أو ترى شخصا يبصق على الأرض، وبالتأكيد هذا مصدر كفيل لنقل الكثير من الأمراض والفيروسات ومثلما تفعل بعض الدول من تجريم هذا الفعل وعقاب من يقوم به مثل سنغافورة ودبى وكندا السعودية وعُمان وغيرهم، فنحن بحاجة لتوقيع عقوبة شبيه فى مصر اذا اردنا فعلا أن نحيا فى بلد جميل ونظيف .

التبول أسفل الكبارى

2 - التبول أسفل الكبارى

روائح كريهة نفاذة تستنشقها بمجرد مرورك أسفل أحد الكبارى أو حتى بجوارها، أشخاص يتبولون علانية أمام المارة دون أن يتعرضوا لأى مسائلة قانونية، البعض يلتمس العذر لعدد منهم فقد يكون من بينهم مرضى سكر أو أشخاص لديهم ظروف صحية خاصة تدفعهم للقيام بهذا السلوك، ولكن فى كل الأحوال يحتاج الأمر لإعادة نظر وضبط من الجهات المعنية حتى وأن تطلب الأمر فرض غرامات مالية شريطة وأن يتم توفير عدد مناسب من المراحيض العامة حتى تبطل الأعذار مستقبلا.

 

والجدير بالذكر فى هذا الشأن أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعلن فى تقريره الأخير أن عدد المراحيض العامة أو الحمامات العمومية فى الشوارع، يقدر بنحو 1304 حمامات موزعة على عدد من المحافظات الجمهورية، بينما تعانى بعض المحافظات من عدم وجود دورات مياه عمومية نهائيا.

 

3 - إلقاء القمامة بالشوارع

شخص يقود سيارة فارهة يفتح النافذة ويلقى بالقمامة فى الشارع، مواطنين آخرين يسيرون فى الطريق يفعلون الشيء نفسه القمامة والقاذورات تحاصر المارة فى كل مكان، هذا هو المشهد الذى تراه بأعينك كل يوم فى شوارع ميادين ومحافظات مصر المختلفة وهو الأمر الذى يستدعى تدخل المسئولين للحد منه، وعلى الرغم من أن المهندس عاطف عبد الحميد أقر تفعيل القانون لتطبيق غرامة مالية بموجب نص القانون بداية من 200 جنيه وحتى 5000 جنيه على كل من يثبت مخالفته للتعليمات وضوابط السلوك.

 

4 - إتلاف الممتلكات العامة

من المشاهد المتكررة أيضا التى لا تغفلها عينك أثناء يسرك فى الشوارع هى محاولة البعض لتخريب الممتلكات والمرافق العامة ولهذا نص قانون العقوبات فى المادة 90 منه على معاقبة كل من يقوم بأعمال تخريبية بالسجن لمدة لا تزيد عن 6 سنوات .

انتشار الشيشة
 

5 - انتشار الشيشة على الأرصفة

فعل آخر يحتاج إلى ضبط وتجريم وهو انتشار الشيشة على الأرصفة فبدلا من أن يُضر المواطن من عوادم السيارات فحسب يواجه أضرارا مضاعفة باستنشاقه للأدخنة المنبعثة من الشيشة، فيصبح محاصرا بالأدخنة الخطرة فى كل اتجاه وعلى الرغم من وجود قانون صارم يجرم هذا وهو القانون رقم 140 لسنة 1956 والمعدل بشأن إشغال الطرق العامة، والذى ينص على تحصيل رسوم اشغال قدرها 10 آلاف جنيه إلا أن الكثيرين مازالوا مستمرون فى أعمالهم المخالفة للقانون .

 

6 - أعقاب السجائر والدعاية العشوائية

مشاهد أخرى تراها يوميا أثناء سيرك فى الطريق منها مشهد أعقاب السجائر المتناثرة هنا وهناك وكذلك مشهد الإعلانات والأوراق الدعائية الملصقة بشكل عشوائى على الجدران فى الأماكن والمواصلات العامة وبالتأكيد السلوكيين يضران بالمشهد الحضارى العام ومؤخرا اقر مجلس الوزراء قانون منظم لإعلانات الطرق ولكنه ينتظر الموافقة والإقرار من البرلمان وذلك للحد من حملات التشويه التى تُفقد المدينة جمالها عن طريق إنشاء "الجهاز القومى لتنظيم الإعلانات"، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ليختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات على الطرق بما فيها مراعاة النظام العام والآداب وهذا أيضا للحد من الخسائر التى تلحق بالاقتصاد المصرى نتيجة اعلانات الطرق غير المرخصة والتى وصلت إلى مليار جنيه وفقا للأرقام المعلنة .

 

وقال النائب ممدوح الحسينى عضو الإدارة المحلية بمجلس النواب: "للأسف مزاج المدخن أهم لديه من المنظر العام ولا يفرق معه أن كان يدخن فى مكان مغلق أو مكان عام كذلك الذين يقومون بلصق أوراق الدعايا والإعلان بشكل عشوائى فى كل مكان وهنا اقترح وضع تشريع يفرض عقوبة مالية على كل من يقوم بهذه السلوكيات بفرض غرامة مالية تصل إلى 1000 جنيه ويكون للمراقبين التابعين للحى حق الضبطية القضائية .

 

وأكد عضو مجلس النواب، أيضا على ضرورة إدراج عقوبة خاصة بالمشاجرات المصطنعة فى الشوارع، والتى يكون هدفها سرقة المارة وترويعهم .

 

واتفق معه النائب أحمد فرجانى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بقرار محافظتى القاهرة والجيزة لتوقيع عقوبة بفرض مبلغ مالى قيمته 10 آلاف جنيه على المسرفين فى استخدام المياه، مقترحا أن يتم فرض عقوبة مشابهة على كل من يبصق على الأرض أو يتبول فى الطريق العام وقدرها 2000 جنيه شريطة أن يتم أولا توفير مراحيض عامة بعدد مناسب حتى نُبطل الأعذار.

 

 واقترح عضو مجلس النواب أن يتم نشر فرق للرقابة فى الشوارع تكون مهمتها ضبط المخالفين .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة