أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ القاهرة يعلن الحرب على إسراف المياه.. يؤكد: 10 آلاف جنيه غرامة لمن يغسل سيارته فى الشارع و5 آلاف لمن يلقى القمامة.. عاطف عبد الحميد: نواجه فقر مائى والعاصمة تهدر مليون متر يوميا.. ويوجه بإيقاف سيارات الرش

الأحد، 11 مارس 2018 06:05 م
محافظ القاهرة يعلن الحرب على إسراف المياه.. يؤكد: 10 آلاف جنيه غرامة لمن يغسل سيارته فى الشارع و5 آلاف لمن يلقى القمامة.. عاطف عبد الحميد: نواجه فقر مائى والعاصمة تهدر مليون متر يوميا.. ويوجه بإيقاف سيارات الرش محافظ القاهرة يعلن الحرب على إسراف المياه
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، عددًا من القرارات الهامة لترشيد استهلاك المياه، ومنع القاء القمامة فى الشارع، وذلك خلال المجلس التنفيذى الذى ترأسه اليوم بالديوان العام للمحافظ.

 

إيقاف سيارات رش الشوارع

وقرر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إيقاف سيارات "رش الشوارع" التابعة للمحافظة ترشيدا لاستهلاك المياه، مشيرًا إلى صعوبة ما تمر به مصر من أزمة فى ملف الاحتياجات المائية، قائلًا: "إحنا بنواجه مشكلة بفقر مائى، ولا يمكن استهلاك المياه بالمعدلات القديمة إطلاقا، ولازم نحافظ عليها".

 

وأضاف محافظ القاهرة، أن العاصمة تهدر ما يقرب من مليون متر مربع يوميا من المياه، وأن مظاهر الإسراف عديدة وضخمة، مثل غسل السيارات، ورش الشوارع أمام الأكشاك والكافيهات والمقاهى، وسوء استخدام حراس العقارات للمياه فى غسيل السجاد والمتعلقات، وكل هذا يمثل إسرافا كبيرا فى الاستخدام.

 

محاضر بـ10 آلاف جنيه لمن يغسل سيارته فى الشارع

وشدد عبد الحميد، على رؤساء الأحياء بضرورة مراقبة المطاعم والمحال التى تهدر المياه، وتحرير محاضر رادعة بحقهم، وسرعة اتخاذ إجراءات فورية ضد كل محل أو أو مقهى أو كشك يستهلك المياه بإسراف وزيادة عن الحاجة، مؤكدًا على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة بحزم شديد.

 

وكلف محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بتحرير محاضر بيئة بقيمة عشرة آلاف جنيه لصاحب السيارة أو مالكى أو اتحاد الشاغلين للعقار الذى يستخدم المياه فى غسل السيارات أو رش الشوارع بالمياه، مشددًا على أن الحفاظ على المياه أمن قومى ولابد من تكاتف الجميع لوقف إهدارها، مشيرًا إلى أنه يتم هدر ما يقارب مليون متر مربع يوميا فى شوارع القاهرة.

 

عقوبات على من يلقى القمامة فى الشارع

ووجه المهندس عاطف عبد الحميد، بضرورة فرض عقوبات رادعة لمنع إلقاء القمامة فى الشوارع، مشيرًا إلى أن الغرامة التى تطبق على من يلقى القمامة فى الشوارع والتى تم تفعيلها هى طبقا للقانون.

 

وأضاف محافظ القاهرة، أن الغرامة التى يتم دفعها، وتصل لـ5 آلاف جنيه، هى غرامة للتصالح لعدم استمرار القضية، والقانون يتيح لنا محاسبة المخالف، متابعًا: "موضوع تغيير الثقافة اتكلمت فيه كتير ومحتاج جهد كبير ووقت ونحن مستمرون فى حملة التوعية والرقابة على المحال"، مؤكدًا على رؤساء الأحياء بضرورة الرقابة المستمرة على المحال خاصة "الأطعمة" لمنع إلقاء القمامة فى الشوارع وكذلك محال الخضار، مضيفا اللى يخالف يتعمله غرامة كبيرة ومحضر بيئة محترم الكل لازم يلتزم.

 

وقال الحميد، إن محال الأطعمة مسئولة عن المخلفات التى يلقيها الزبائن أمام المحال والمحافظة ستحاسب المحل وليس الزبون.

 

المحافظ يوجه باستخدام صنابير الفيمتو سل

ووجه المهندس عاطف عبد الحميد، المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، واللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة، بتركيب صنابير المياه "الفيمتو سل"، فى الحدائق، موجهًا بمنع استخدام الخراطيم فى الرى والاكتفاء بالرشاشات والتنقيط فقط لتوفير استهلاك كميات المياه المهدرة.

 

من جانبه كشف المهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة القاهرة، أن الشركة تدرس الآن استخدام حنفيات جديدة تسمى "الفيمتو سل"، كبديلة لصنابير المياه العادية، من أجل ترشيد استخدام المياه نظرا لما تمر به الدولة من مشاكل فى مياه الشرب ووجود شح كبير بها.

 

دراسة لتعميم استخدام الـ"فيمتو سل"

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة القاهرة، خلال اجتماع المجلس التنفيذى بالقاهرة، أن الشركة تدريس تعميمها بشكل أولى فى المصالح الحكومية والمدارس والمساجد والدواوين الحكومية، وبعد ذلك يتم تطبيقها تدريجيا فى المنازل بمختلف أحياء العاصمة، بعد انتهاء دراسة تطبيقها.

 

وأوضح "الشيمى"، أن هذا النوع من الصنابير غير قابل للفتح والقفل، فهو يعمل من خلال مرور اليد أسفل الصنبور، فتخرج كمية مياه محدودة بالقدر المطلوب استهلاكه بالضبط، ومن ثم تمنع فتح الصنبور بشكل مستمر، موضحًا أن استخدامه سيوفر كميات كبيرة من المياه.

 

وأكد المهندس منصور بدوى، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى، على أن هناك دراسة جارى تنفيذها حاليًا بالتعاون مع مجلس إدارة النادى الأهلى لإعادة تدوير المياه المستخدمة فى النادى الأهلى بعد معالجتها وإعادة استخدامها فى رى المسطحات الخضراء والأشجار بالنادى وفى حالة نجاحها سيتم تعميمها على كل النوادى والحدائق.

 

محافظ القاهرة: نقف على الحياد من مرشحى الرئاسة

كما ناقش المجلس التنفيذى أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، حيث أكد المهندس عاطف عبد الحميد، أن دور المحافظة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة يقتصر فقط على إتمام تجهيز وإعداد المقار الانتخابية، وتوفير بدائل لها والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم، والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين.

 

وكلف محافظ القاهرة رؤساء الأحياء، بتنظيم عملية مشاركة الموظفين التابعين لهم فى المساعدة فى العملية الانتخابية، وتوفير الدعم اللوجيستى للقائمين عليها.

 

وشدد عبد الحميد، على رؤساء الأحياء بتوفير احتياجات المراكز الانتخابية، وتوفير كل متطلباتها سواء داخل اللجان أم خارجها، والاهتمام بتوفير كافة وسائل الراحة للناخبين، خاصة كبار السن منهم .

 

إطلاق حملة "كن إيجابيا" للمشاركة فى الانتخابات

وأعلن المهندس عاطف عبد الحميد، عن إطلاق حملة "كن إيجابيا"، لتثقيف المواطنين وتوعيتهم بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

 وطالب محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بتجهيز خطة فى أقرب وقت، لتوجيه الموظفين للمشاركة فى تنظيم العملية الانتخابية، وتسهيل عملية الإدلاء بالأصوات.

 

وأضاف عاطف عبد الحميد، أن حملة "كن إيجابيا" هدفها نشر سلوك إيجابى كحملة "خليك زى آدم"، التى تحث المواطنين على الحفاظ على نظافة المجتمع، وسيتم استغلال تجمعات حملة "خليك زى آدم" لحث المواطنين على المشاركة فى العملية الانتخابية.

 

عاطف عبد الحميد: هناك أصوات محبطة تنادى بعدم النزول فى الانتخابات

وقال محافظ القاهرة، إن تثقيف المواطنين بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم يجب أن يكون أولى اهتماماتنا، مشيرًا إلى أن هناك أصوات محبطة تدعو الناس بعدم المشاركة فى الانتخابات، هدفها عدم إظهار مصر فى شكلها الديموقراطى، بالرغم من أن هذا يتنافى مع ادعائهم بحب الوطن.

 

وناشد عبد الحميد، المواطنين بأن يكونوا إيجابيين تجاه وطنهم، موضحا أن هناك توقعات بمشاركة نسبة كبيرة من المواطنين فى الانتخابات، ولابد من إظهار الانتخابات بالشكل الذى تليق به.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

كلام ذي الفل

الأهم سيادة المحافظ التنفيذ علي أرض الواقع إحنا أكبر دوله مستهلكة في العالم وثلاثة أرباع دخلنا مفقود في الأكل والشرب والترفيه لأن معظم الناس معندهاش وعي وبعض اللي عندهم وعي متلأيش عندهم ضمير محتاجين نأصل المبادئ والقيم والعادات والأخلاق الكريمة في نفوس أولادنا حتى نرتقي بانفسنا وبأوطاننا ***وربنا يسترها ***

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

الاسراف في مياه الوضوء

عندما تدخل اي ميضة في مسجد او زاوية ، تجد معظم الناس تفتح الحنفية عالاخر و  يأخذ وقتا  اكبر من اللازم في الوضوء وكمية المياه الذي يستهلكها تكفي لوضوء 5  عالاقل. لماذا لا يخصص خطيب  الجمعة نص دقيقة في نهاية الخطبة لتوعية الناس بالاقتصاد في مياه  الوضوء؟؟ والرسول - عليه افضل الصلاة وازكي السلام - نهي عن الاسراف في مياه الوضوء عندما رأي شخص يتوضأ وقال له لا تسرف في المياه حتي لو كنت علي نهار جار: ولله الامر من قبل ومن بعد.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ما أكثر القوانين

المهم التنفيذ

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

كلام ،كلام !!

الي كل المسئولين التنفيذيين،من المحافظ الي اصغر مسئول في الاحياء ،اهديهم اغنية الراحلة صباح ،كلام كلام كلام !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة