الصحف العالمية.. زيارة إيفانكا لكوريا الجنوبية تشعل توترا بالبيت الأبيض نتنياهو ينعى كلبته "كيا" على الفيسبوك.. سوريات تعرضن للاستغلال الجنسى على أيدى عاملين فى منظمات إغاثة.. وإسبانيا تعرض 100 قطعة أثرية مصرية

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 02:21 م
الصحف العالمية.. زيارة إيفانكا لكوريا الجنوبية تشعل توترا بالبيت الأبيض نتنياهو ينعى كلبته "كيا" على الفيسبوك.. سوريات تعرضن للاستغلال الجنسى على أيدى عاملين فى منظمات إغاثة.. وإسبانيا تعرض 100 قطعة أثرية مصرية إيفانكا ترامب وكلبة بنيامين نتنياهو "كيا"
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير، ومن ضمنها نقل صحيفة "واشنطن بوست"، عن مسئول بالإدارة الأمريكية، قوله إن وزير الطاقة الأمريكى ريك بيرى سيذهب إلى لندن هذا الأسبوع لمناقشة اتفاق للتعاون النووى مع كبار المسئولين من السعودية، حيث تخطط المملكة لبناء مفاعلين على الخليج العربى. وكان من المقرر أن يشارك بيرى فى اجتماعات مع مسئولين للمكسيكيين، إلا أن رئيس المكسيك بينا نيتو قد ألغى زيارته إلى واشنطن.

ويأتى الاجتماع فى لندن قبل فترة قصيرة من الزيارة المقررة لولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة طالما سعت إلى موافقة السعودية على اتفاق للتعاون النووى، والمعروف باسم اتفاق 123 بشأن الشرط الوارد فى اتفاق الطاقة الذرية، والذى يتضمن قيودا على تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود المستهلك.

إيفانكا-ترامب-تحيى-الحاضرين-فى-المسابقات
 

من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن زيارة إيفانكا ترامب لكوريا الجنوبية للمشاركة فى حفل ختام الأولمبياد الشتوية قد أثارت توترا فى البيت الأبيض.

وتقول "سى إن إن" إن قرار إرسال إيفانكا إلى كوريا الجنوبية لم يكن له صدى جيدا لدى بعض كبار المسئولين فى الجناح الغربى، حسبما قال اثنان من المطلعين على الموقف. فالتهديد النووى من كوريا الشمالية والتوترات التى تشهدها شبه الجزيرة الكورية جعلت أى وجود أكثر من مجرد احتفال.

وتقول المصادر إن كيلى لم يكن متحمسا فى البداية بشأن الزيارة، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى أن الذهاب إلى شبه الجزيرة الكورية أكثر من مجرد احتفال بختام الأولمبياد. وظهرت مخاوف كيلى وآخرين بشأن ذهاب إيفانكا التى تفتقر للخبرة فى الحكم أو الدبلوماسية ولم تلعب دورا فى المحادثات بشأن كوريا الشمالية. وتلقى كيلى نصيحة من المقربين بأن معارضة ترأس إيفانكا للوفد الأمريكى ستكون معركة خاسرة.

ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن المحكمة الأمريكية العليا رفضت طلبا قدمته إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للبت على الفور فى برنامج حماية نحو 700 ألف "حالم" من المهاجرين من الترحيل. وأعلنت المحكمة رفض تسلم هذا الملف فى الوقت الحاضر، وهو ما يرغب فيه ترامب، معتبرة أنه يتوجب على محكمة استئناف النظر فى هذه القضية قبل المحكمة العليا.

وفى حال لم يتوصل الكونجرس سريعا إلى تسوية لهذه المشكلة، فأن وضع هؤلاء المهاجرين سيبقى غامضا لعدة أشهر إضافية، حتى صدور قرار قضائى بهذا الشأن. من جهتهم، أشاد الديموقراطيون أعضاء الكونجرس بقرار المحكمة العليا مع التشديد على ضرورة التوصل إلى حل سياسى لهذا الملف الشائك.. فيما اعتبر السيناتور ريتشارد بلومنتال أن "هذا القرار يتيح بعض الوقت، لكنه لا يحل أساس المشكلة، ولا يقلل من ضرورة تحرك الكونجرس".

 

وردا على هذا الموقف، كرر البيت الأبيض تشديده على أن هذا البرنامج "غير شرعى" وأعرب عن الأمل بصدور قرار سريع بشأنه. واقترح ترامب إيجاد حل للحالمين مقابل تمويل الجدار الذى يريد بناءه على الحدود مع المكسيك.

وكانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما سمحت بموجب "برنامج حماية الحالمين" لأبناء المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا أراضى الولايات المتحدة فى سن الطفولة، بالعمل والدراسة فى الولايات المتحدة. وبعد وصوله إلى البيت الأبيض ألغى ترامب البرنامج المعروف باسم "داكا"، وأعطى الكونجرس مهلة حتى الخامس من مارس لتسوية هذه المسألة بشكل نهائى، غير أن قاضيا فدراليا ألغى قرار ترامب.

 

- الصحف البريطانية: بريطانيا تحبط 4 مؤامرات لليمين المتطرف العام الماضى

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن كبير ضباط مكافحة الإرهاب فى المملكة المتحدة إن بريطانيا تواجه تهديدا جديدا وكبيرا من الإرهاب اليمينى المتطرف المنظم وكشف أن الشرطة أحبطت أربع مؤامرات من تدبير متطرفين يمينيين العام الماضى.

وقال مارك رولى مساعد قائد شرطة لندن للصحفيين، إن "التهديد الإرهابى اليمينى أكثر أهمية وتحديا مما قد يظنه الرأى العام".

وبريطانيا هدف رئيسى للمتطرفين المحليين والأجانب منذ هجمات عام 2001 على الولايات المتحدة. لكن رولى قال إنه حتى العامين الماضيين، اقتصر النشاط اليمينى المتطرف على الاحتجاجات غير المرغوب فيها وجرائم الكراهية، مع حوادث خطيرة تقتصر على تحركات أفراد معزولين.

ويشارك جهاز المخابرات الداخلية (إم.أى.5) الآن فى التحقيق فى أمر اليمين المتطرف وحذر من أن جماعات بريطانية تسعى لإقامة علاقات مع متطرفين دوليين، وقال رولى "هذا جزء مهم من التهديد الإرهابي. لم يكن الإرهاب اليمينى منظما من قبل هنا"، وأضاف "هناك العديد من الدول الغربية التى تواجه تحديات من اليمين المتطرف وتقيم أعداد كبيرة من المجموعات التى نشعر بالقلق منها هنا علاقات معها وتتواصل معها". ورفض ذكر مزيد من التفاصيل لأن هذه ظاهرة جديدة ومستمرة.

ومن ناحية أخرى، علمت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي إن نساء سوريات تعرضن للاستغلال الجنسى من قبل رجال محليين يقدمون المساعدات الإنسانية باسم منظمات دولية. وأفاد عمال فى مجال الإغاثة الإنسانية بأن العملية كانت تتم بطريق مقايضة المساعدات أو التنقل بمزايا جنسية.

وقد نبهت منظمتان عاملتان فى مجال الإغاثة الإنسانية إلى تلك الانتهاكات منذ نحو 3 سنوات، غير أن تقريرا - أعد لصالح صندوق الأمم المتحدة للسكان العام الماضى - كشف النقاب عن أن عمليات مقايضة المساعدات بالجنس لا تزال مستمرة فى جنوب سوريا، بحسب موقع "بى بى سى" عربى.

وقالت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إنها لا تتسامح مطلقا مع الاستغلال ولم تكن على دراية بأى حالات إساءة معاملة من قبل المنظمات الشريكة فى المنطقة. وقال عمال الإغاثة لبى بى سى إن الاستغلال واسع الانتشار لدرجة أن بعض النساء السوريات يرفضن الذهاب إلى مراكز التوزيع لأن الناس سوف يفترضون أنهم عرضوا أجسادهم مقابل المساعدات التى جلبوها إلى ديارهم.

وقال أحد العمال إن بعض الوكالات الإنسانية تغض الطرف عن الاستغلال لأن استخدام أطراف ثالثة ومسئولين محليين هو الطريقة الوحيدة لتوصيل المساعدات فى الأجزاء الأكثر خطورة من سوريا التى لم يتمكن الموظفون الدوليون من الوصول إليها.

 

- الصحف الإسبانية:

معرض فى إسبانيا يكشف ثقافة المصريين القدماء ويعرض 100 قطعة تاريخية

افتتحت مؤسسة كاجاكانارياس معرض بعنوان "مصر ..بحثا عن الخلود" فى مدينة تينيريفى الإسبانية، الذى يعرض حوالى 100 قطعة تاريخية تحمل قيمة عالية تكشف عن ثقافة المصرين القدماء. ووفقا لقناة "أر تى فى" الإسبانية، فأن هذا المعرض تم افتتاحه بالتعاون مع المتحف المصرى فى برشلونة الذى عرض 100 قطعة ذات قيمة تاريخية فنية عالية، فى ساحة الفضاء الثقافى بجزيرة بالما.

 

 

وقال منظمو المعرض إن المؤسسة الكتالونية تحضر واحدة من أكبر مجموعات خاصة من الفن المصرى فى أوروبا، والتى تقدم نظرة كاملة جدا على فترات كبيرة من ثقافة هذه الحضارة فى شمال أفريقيا. ويهدف المعرض إلى جلب الجمهور ليرى جوانب مختلفة من حضارة واحدة، من القيادة، والكتابة الهيروغليفية ، والمجوهرات، وآلات الموسيقى، والأشياء المتعلقة بمستحضرات التجميل والطب والأدوات والأسلحة والأوانى الحجرية والسيراميك.

وبالفعل زار المعرض أكثر من 25 ألف شخص حتى يناير الماضى لمعرفة ثقافة مصر الفرعونية، والتى تمثل غموضا واضحا لدى العديد من الأشخاص، ومنهم الخبراء، ويمكن الدخول إلى المعرض مجانا الاثنين والجمعة والسبت.

ومن بين أكثر من مائة قطعة من القيمة التاريخية والفنية الكبيرة التى لا تقدر، غطاء النعش من الجص والخشب المطلى فى الفترة البطلمية (332-30 قبل الميلاد)، ومومياء القط من نفس الفترة، كما عرضت من بين قطع أخرى، قلادة أوسجيت ذات أبعاد كبيرة ولون غنى، الذى كان استخدامه أساسيا فى لباس المصريين القدماء.

ومن العناصر الأخرى التى يجب تسليط الضوء عليها اللوحة الجدارية التى تحتوى على كاهنين من الآلهة آمون، من الأسرة الثامنة عشرة (1550-1307).

قالت صحيفة "نوتيسياس دى نافارا" الإسبانية، إن 95% من الطلاب المسلمين فى مدريد لا يدرسون الدين الإسلامى بسبب نقص عدد المعلمين، وهذه أحد النتائج التى توصلت إليها الدراسة الديموجرافية للمسلمين التى أجراها اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا. ووفقا للصحيفة فأن هناك 2 مليون مسلم فى إسبانيا أى يمثلون 4% من السكان وهم فى الغالب من الجنسية الإسبانية والمغربية.

وأشارت إلى أنه فى عام 1996 تمت الموافقة على محتوى مناهج فصول تدريس الدين الإسلامى، وكذلك توظيف الأساتذة  لتدريس الموضوعات الدينية، ومع ذلك فأن 6 فقط من المناطق التى يوجد بها طلاب مسلمين يتبعون هذه الاتفاقيات ويوفرون عدد من المعلمين رغم أنه غير كافى، ولكن هناك بعض المناطق التى لم توفر أى معلمين لتدريس الدين الإسلامى، باستثناء مدن الحكم الذاتى من سبتة ومليلية، وكانت كانتابريا، على استعداد لتقديم فئات من تدريس الدين الإسلامى فى الابتدائية.

ويقدر عدد الطلاب المسلمين فى المدارس الابتدائية 16 ألف طالب، وفى كتالونيا يقدر عدد الطلاب المسلمين بشكل عام 84018 طالب، ولا يوجد معلم للدين الإسلامى، تليها الأندلس التى يوجد بها 46887 طالب مسلم ويوجد 22 معلما، ومدريد لديها 45957 طالب ولا يوجد سوى معلمين.

 

- الصحف الإسرائيلية: نتنياهو ناعيا كلبته "كيا": عانت طويلا مع المرض

نعى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو كلبته "كيا" بعد نفوقها الاثنين، وذلك على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "الفيسبوك".

 

 

وقال "نتنياهو" لقد فقدت كلبتى العزيزة كيا بعد صراع طويل مع المرض ، حيث أجريت لها خلال الفترة الماضية عمليتين جراحيتين، وتم احتجازها فى المستشفى لكن كل هذه المجهودات لم تؤدى إلا إلى نفوقها ،مضيفا أنه وأسرته سيظلون دواما يتذكرونها.

نتنياهو لقد فقدت كلبتى العزيزة كيا
نتنياهو لقد فقدت كلبتى العزيزة كيا

 

- الصحف الإيرانية: التيار الأصولى فى إيران يتبرأ من "نجاد" وأنصاره يتخلون عنه

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين محلى والدولى، داخليا تحدثت الصحف عن حوار وطنى فى البلاد.

ونقلت صيحفة "روزان"، عن نائب الرئيس الإيرانى الأول اسحاق جهانجيرى، الذى دعا لحوار وطنى فى البلاد، قائلا ينبغى أن نملأ فراغ الحوار الوطنى فى البلاد، وعلقت الصحيفة قائلة "فى غياب خطاب الواضح للاعتدال، تسعى الحكومة لملء هذا الفراغ من خلال جمع السياسيين المعتدليين والإصلاحيين والأصوليين، الأمر الذى لم يكن موفقا بشكل كبير على المستوى السياسى.

وأضافت الصحيفة، رغم أن حكومة روحانى تمكنت من تشكيل ائتلاف مع جزء صغير من الأصوليين أى الأصوليين المعتدلين، لكن فى النهاية حظيت حكومة روحانى بدعم الإصلاحيين ولم ينتهج الأصوليين المدارة أبدا مع الحكومة.

وعلى صعيد آخر، لاتزال ردود الأفعال متواصلة داخل إيران حول رسالة الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد، والتى كان أخرها تصريح لرئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية السابق حسن فيروز أبادى، الذى كان أحد أنصار نجاد، تراجع فيه عن دعمه له، قائلا "لم نكن على علم بباطن نجاد".

وعلقت صحيفة "ستاره صبح" على صدر صفحتها قائلة "اعتراف متأخر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة