صور.. العالم هذا المساء.. فيضانات وعواصف ثلجية تضرب هولندا وأمريكا وبريطانيا.. مقتل 26 عسكريا داخل مقر قيادة الجيش ببوركينا فاسو.. إصابة 15 فلسطينيا فى اشتباكات عنيفة مع الاحتلال.. واحتجاجات ضد الفساد بالعراق

الجمعة، 02 مارس 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. فيضانات وعواصف ثلجية تضرب هولندا وأمريكا وبريطانيا.. مقتل 26 عسكريا داخل مقر قيادة الجيش ببوركينا فاسو.. إصابة 15 فلسطينيا فى اشتباكات عنيفة مع الاحتلال.. واحتجاجات ضد الفساد بالعراق أحداث وقعت فى بعض الدول
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداثا ساخنة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم الجمعة، على المستويين الإقليمى والدولى ما بين الكوارث الطبيعية والاحتجاجات العارمة والاشتباكات العنيفة، حيث شهدت العديد من دول العالم، طقسا سيئا خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى يضربها "الإعصار القنبلة"، وشمال هولندا التى تجتاحها الإمطار الغزيرة، فيما استدعت بريطانيا الجيش لإنقاذ مواطنيها من الثلوج.

أما فى بوركينا فاسو، فقد قتل 26 عسكريا داخل مقر قيادة الجيش فى واجادوجو، وذلك فى هجوم شنه متطرفون على مقر الجيش فى العاصمة، تزامنا مع الهجوم على السفارة الفرنسية، فيما شهدت الأراضى الفلسطينية اشتباكات عنيفة بين المحتجين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى، مما أسفر عن إصابة 15 فلسطينيا برصاص الاحتلال، ومن القدس إلى بغداد، فقد اندلعت احتجاجات حاشدة فى ساحة التحرير للطالبة بمكافحة الفساد الذى تفشى فى مؤسسات الدولة العراقية، بحسب متظاهرين.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل.. 

فيضانات وعواصف ثلجية تضرب هولندا وأمريكا وبريطانيا تستدعى الجيش

شهدت العديد من دول العالم سوء فى حالة الطقس، خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى يضربها "الإعصار القنبلة" الذى يصاحبه أمطار غزيرة وفيضانات عارمة، خاصة فى منطقة "سسيتوات"، أما فى شمال هولندا، فقد تساقط الثلوج على امستردام بكثافة.

الطقس فى أمريكا
الطقس فى أمريكا

وفى بريطانيا، استدعت السلطات الجيش البريطانى لمساعدة المئات من سائقى السيارات الذين علقوا فى الطرقات التى أغلقها هطول ثلوج كثيفة، مع استمرار موجة البرد وتساقط الثلوج التى غطت بريطانيا ومعظم البلدان الأوروبية التى شهدت مقتل 55 شخصا على الأقل من جرائها.

وتقطعت السبل بمئات المسافرين الذين قضوا الليل فى قطارات تراكمت الثلوج على سككها، فيما أعلنت الشرطة عن وقوع حادثين كبيرين فى هامبشير وأفون وسومرسيت، حيث تسببت العواصف الثلجية فى قطع الطرقات، حسبما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

وواجه الكثيرون يوما رابعا من الإرباك، مع إلغاء حركة عدد من القطارات والرحلات الجوية، وإغلاق آلاف المدارس.

 وتواصل الطقس القارس فى التسبب فى الكثير من الاضطراب فى الحياة اليومية فى معظم بلدان أوروبا، التى شهدت مقتل 55 شخصا على الأقل جراء الطقس المتردى ودرجات الحرارة المنخفضة هذا الأسبوع.

وقد عُلق معظم الرحلات الجوية ورحلات وسائل النقل البرية فى إيرلندا التى تسببت الرياح العاتية فى حرمان نحو 24 ألف منزل ومرفق فيها من الطاقة الكهربائية.

الطقس فى أمريكا
الطقس فى أمريكا

مقتل 26 عسكريا داخل مقر قيادة الجيش فى بوركينا فاسو

على صعيد آخر، أفادت قناة "العربية الحدث" الإخبارية، بمقتل 26 عسكريا داخل مقر قيادة الجيش فى واجادوجو، وذلك فى هجوم شنه متطرفون على مقر الجيش فى العاصمة.

الهجوم على السفارة الفرنسية فى بوركينا فاسو
الهجوم على السفارة الفرنسية فى بوركينا فاسو

وكانت الشرطة فى بوركينا فاسو أعلنت -فى وقت سابق- أن متطرفين هم من قاموا بالهجوم الأخير الذى وقع اليوم عند مقر للجيش فى العاصمة "واجادوجو" والواقع بالقرب من السفارة الفرنسية.

وكان سفير فرنسا فى منطقة الساحل بغرب إفريقيا "جون مارك شاتياجنر" قد وصف حادث إطلاق النار والانفجار اللذين وقعا اليوم بالقرب من السفارة الفرنسية، بأنه يعد "عملاً إرهابيا".

وطالب شاتياجنر - فى تغريدة على موقع التدوينات المصغرة (تويتر) - المواطنين بتجنب التوجه إلى المنطقة التى وقع بها الانفجار. 

هجوم فى بوركينا فاسو
هجوم فى بوركينا فاسو

 

15

مصابا فلسطينيا برصاص الاحتلال فى مواجهات اليوم

من ناحية أخرى، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن 15 فلسطينيا أصيبوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلى فى مواجهات اندلعت بعد ظهر الجمعة قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

اشتباكات فى فلسطين
اشتباكات فى فلسطين

وقال الطبيب أشرف القدرة فى بيان تلقته إن "اجمالى الاصابات فى الأحداث فى قطاع غزة 15 مصابا بالرصاص الحى فى مناطق التماس قرب السياج الحدودى شرق وشمال قطاع غزة"، مبينا أن عددا من المصابين "أصيبوا بالإغماء والاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز المسيل للدموع وقد عولجو ميدانيا".

وتجمع مئات الشبان والفتية الفلسطينيين بعد صلاة ظهر الجمعة فى المناطق الحدودية ورشقوا الحجارة باتجاه الجنود الإسرائيليين المنتشرين قرب حدود القطاع، كما اشعلوا إطارات السيارات.

ومنذ قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة لإسرائيل قبل نحو ثلاثة أشهر، تندلع مواجهات كل يوم جمعة فى المناطق الحدودية الفلسطينية الإسرائيلية، وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى الفلسطينيين ومئات الاصابات.

15 مصابا فلسطينيا برصاص الاحتلال فى مواجهات اليوم
15 مصابا فلسطينيا برصاص الاحتلال فى مواجهات اليوم

 عراقيون يتظاهرون فى ساحة التحرير بالعاصمة بغداد احتجاجا على الفساد

فى سياق آخر، تظاهر مئات العراقيين، فى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بالإصلاح والقضاء على الفساد، من اتباع زعيم التيار الصدرى مقتدى الصدر، وفق صور وكالة الأنباء الفرنسية.

الأعلام العراقية
الأعلام العراقية

وخرج المئات من المواطنين للتظاهر فى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، ورفعوا لافتات تطالب المؤسسات الحكومية كافة بالقضاء على الفساد المستشرى فيها.

وقطعت القوات الأمنية بالعراق بعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد لمنع المظاهرات.

ساحة التحرير ببغداد
ساحة التحرير ببغداد

احتجاجات فى سلوفاكيا احتجاجا على مقتل صحفى استقصائى

وفى سلوفاكيا، فقد شارك المئات فى وقفة صامتة احتجاجا على مقتل الصحفى الاستقصائى السلوفاكى جان كوسياك وصديقته مارتينا كوسنيروفا فى براتيسلافا.

احتجاجات فى سلوفاكيا احتجاجا على مقتل صحفى استقصائى
احتجاجات فى سلوفاكيا احتجاجا على مقتل صحفى استقصائى

وفى وقت سابق، أعلن وزير الثقافة السلوفاكى ماريك مداريتش، استقالته من منصبه على خلفية حادث مقتل صحفى سلوفاكى وصديقته قبل أيام.

وقال مداريتش، حسبما نقلت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية، إن الاستقالة هى قراره الشخصى، مضيفا: "لا أستطيع كوزير ثقافة أن أتقبل حقيقة أن يقتل صحفى خلال فترتى بالمنصب".

وأفاد الموقع الإلكترونى التابع للصحفيين، أن كوسياك كان يحقق فى أنشطة المافيا الإيطالية فى سلوفاكيا وصلاتها المحتملة بأشخاص قريبين من رئيس الوزراء روبرت فيكو.
وتطالب المعارضة فى البلاد باستقالة رئيس الشرطة الوطنية ووزير الداخلية روبرت كاليناك.

وقفة صامتة احتجاجا على مقتل صحفى استقصائى
وقفة صامتة احتجاجا على مقتل صحفى استقصائى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة