أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. تعرف على إنجازات وإخفاقات الخديو إسماعيل

الجمعة، 02 مارس 2018 09:00 ص
س وج.. تعرف على إنجازات وإخفاقات الخديو إسماعيل الخديو إسماعيل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل خديو مصر الخديو إسماعيل الذى رحل فى الأستانة يوم 2 مارس 1895.

من هو الخديو إسماعيل؟

هو إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد على باشا، ولد فى 31 ديسمبر 1830م فى قصر المسافر خانه بالجمالية، وهو الابن الأوسط بين ثلاثة أبناء لإبراهيم باشا غير أشقاء وهم الأميران أحمد رفعت ومصطفى فاضل.

كيف تولى الخديو إسماعيل حكم مصر؟

بعد وفاة محمد سعيد باشا فى 18 يناير 1863 حصل على السلطة دون معارضة وذلك لوفاة شقيقه الأكبر أحمد رفعت باشا ومنذ أن تولى مقاليد الحكم ظل يسعى إلى السير على خطى جده محمد على والتخلص تدريجيًا من قيود معاهدة لندن، وفى 8 يونيو 1867م أصدر السلطان عبد العزيز الأول فرمان منح فيه إسماعيل لقب الخديوى مقابل زيادة فى الجزية، وتم بموجب هذا الفرمان أيضًا تعديل طريقة نقل الحكم لتصبح بالوراثة لأكبر أبناء الخديوى سنًا، كما حصل فى 10 سبتمبر 1872 م على فرمان آخر يتيح له حق الاستدانة من الخارج دون الرجوع إلى الدولة العثمانية، وفى 8 يونيو 1873 حصل الخديو إسماعيل على الفرمان الشامل الذى تم منحه فيه استقلاله فى حكم مصر باستثناء دفع الجزية السنوية وعقد المعاهدات السياسة وعدم حق فى التمثيل الدبلوماسى وعدم صناعة المدرعات الحربية.

كيف تم عزل الخديو إسماعيل من الحكم؟

أدت النزعة الاستقلالية للخديو إسماعيل فى حكم مصر إلى قلق السلطان العثمانى، بالإضافة إلى الأطماع الاستعمارية لكل من إنجلترا وفرنسا لمصر وتحت ضغط كل من قنصلى إنجلترا وفرنسا على السلطان العثمانى عبد الحميد الثانى أصدر فرمانًا بعزل الخديوى إسماعيل فى 26 يونيو 1879م وبُعث إلى مصر عن طريق التلغراف وجاء نص الفرمان الذى ورد من الآستانة كالتالى (إلى سمو إسماعيل باشا خديو مصر السابق، إن الصعوبات الداخلية والخارجية التى وقعت أخيرًا فى مصر قد بلغت من خطورة الشأن حدًا يؤدى استمراره إلى إثارة المشكلات والمخاطر لمصر والسلطنة العثمانية،  ولما كان الباب العالى يرى أن توفير أسباب الراحة والطمأنينة للأهالى من أهم واجباته ومما يقضيه الفرمان الذى خولكم حكم مصر، ولما تبين أن بقاءكم فى الحكم يزيد المصاعب الحالية، فقد أصدر جلالة السلطان إرادته بناء على قرار مجلس الوزراء بإسناد منصب الخديوية المصرية إلى صاحب السمو الأمير توفيق باشا، وأرسلت الإرادة السنية فى تلغراف آخر إلى سموه بتنصيبه خديوياً لمصر، وعليه أدعو سموكم عند تسلمكم هذه الرسالة إلى التخلى عن حكم مصر احتراماً للفرمان السلطانى).

 

وقد سافر إسماعيل بعد ثلاثة أيام إلى نابولى بإيطاليا، ثم انتقل بعدها للإقامة فى الأستانة.

متى توفى الخديو إسماعيل؟

توفى فى 2 مارس 1895 فى قصر إميرجان فى إسطنبول الذى كان منفاه أو محبسه بعد إقالته.

ما إنجازات الخديو إسماعيل؟

الانتهاء من حفر قناة السويس وإقامة احتفالاتها، إنشاء قصور فخمة مثل قصر عابدين، إنشاء دار الأوبرا الخديوية، إنشاء كوبرى قصر النيل، استخدام البرق والبريد وتطوير السكك الحديدية، إضاءة الشوارع ومد أنابيب المياه.

 زيادة مساحة الأراضى الزراعية، حفر ترعة الإبراهيمية فى صعيد مصر، وترعة الإسماعيلية فى شرق الدلتا، زيادة مساحة الأراضى المنزرعة قطنًا، إنشاء مصانع، ومن بينها 19 مصنعًا للسكر ومنها (أرمنت والمطاعنة والضبعية والبلينا وجرجا والمنيا والشيخ فضل والفيوم)، إصلاح ميناء السويس وميناء الإسكندرية.
 
زيادة ميزانية نظارة المعارف، وقف الأراضى على التعليم، تكليف على مبارك بوضع قانون أساسى للتعليم، تكليف الحكومة بتحمل نفقات التلاميذ، إنشاء أول مدرسة لتعليم الفتيات فى مصر، وهى مدرسة السنية (1873)، إنشاء دار العلوم لتخريج المعلمين، إنشاء دار الكتب، إنشاء الجمعية الجغرافية ودار الآثار(1875)، ظهور الصحف مثل الأهرام والوطن ومجلة روضة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو ابراهيم عبد الرحيم

انجازات الباشا

متى كان انشاء القصور الفخمة التى تكلف ميزانية الحكومة الكثير من انجازات الحكام ، وماذا استفاد المصريون البسطاء والسواد الاعظم منهم آنذاك كان من الفقراء من انشاء دار الاوبرا وهل تعرف حجم الفقر فى عصر اسماعيل وهل تعرف ماذا فعل المرابون بالفلاح فى عصره وهل تعرف حجم الديون وعلى ماذا انفقت .... هل هذه هى انجازات اسماعيل ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

أين الإخفـــــــــــــــــاقات؟

نذكركم أن عنوان المقال "س و ج.. تعرف على إنجازات وإخفاقات الخديو إسماعيل" ذكرتم إنجازات الخديو إسماعيل ولكن أين الإخفاقات؟ 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة