قرأت لك.. "خيالات الشرق: رحلتى إلى افتتاح قناة السويس".. القاهرة زمن الخديو إسماعيل

الأحد، 12 نوفمبر 2017 07:00 ص
قرأت لك.. "خيالات الشرق: رحلتى إلى افتتاح قناة السويس".. القاهرة زمن الخديو إسماعيل غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطلق دار العربى للنشر والتوزيع كتاب "خيالات الشرق: رحلتى إلى افتتاح قناة السويس" للرحالة البرتغالى إيسا دى كيروش، وترجمة الدكتور السيد الواصل.

 

وفى الكتاب يسرد الرحالة البرتغالى إيسا دى كروش مذكراته بعد أن جاء إلى القاهرة عام 1869 مع صديقه لحضور حفل افتتاح قناة السويس، متأثرين بسحر الشرق من خلال قراءاته لقصص ألف ليلة وليلة.. غادرا لشبونة فى أكتوبر عام 1869، ثم مرا بقادش وجبل طارق ومالطا، وسجل الرحالة فى تلك البلاد ما شاهده وما تركته فى نفسه من انطباعات، ثم اتخذا سبيلهما إلى الإسكندرية مرورا بالدلتا إلى أن وصلا أخيرا إلى القاهرة، وكان لهما فيها جولات تعد وثيقة ثقافية تاريخية.

 

يتحدث الكاتب عن مشاهداته فى شوارع القاهرة التى زارها؛ من القلعة إلى فندق شبرد إلى القاهرة القديمة إلى الجامع الأزهر إلى متحف بولاق ومقابر الخلفاء والحمام التركى، وعن الجيزة وعن مصر بصفة عامة.

 

ويتحدث عن مظاهر الحياة كذلك فى تلك الحقبة التاريخية إبان حكم أسرة محمد على، من وصف للناس والملابس وحركة البيع والشراء فى الأسواق والحياة الاقتصادية والعملات المتداولة ووسائل الترفيه من مقاه ونواد للقمار والراقصات الغوازى وغيرها، وأساليب الغناء والآلات الموسيقية المستخدمة كالصنجات والدربكة وكذلك الأعياد وطرق الاحتفال بها

 

تلك الرحلة تعد وثيقة تاريخية وثقافية وشهادة من الكاتب لما رآه من خلال الرحلة إلى أن حضر حفل الافتتاح.. إن أهمية هذا الكتاب تتمثل فى استعراض وجهة نظر أجنبية وصورة مغايرة للمجتمع المصرى فى وقت لم نشهده.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة