بعد تعثر 4 أشهر.. الإسكندرية تبدأ فى نقل أهالى خندق المكس إلى المساكن الجديدة

الجمعة، 02 مارس 2018 08:09 م
بعد تعثر 4 أشهر.. الإسكندرية تبدأ فى نقل أهالى خندق المكس إلى المساكن الجديدة
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة الإسكندرية فى تنفيذ المرحلة الأولى لنقل سكان منطقة خندق المكس إلى المساكن الجديدة التى أنشأت خصيصًا لذلك وهى مساكن "كرمبات المكس" ، وذلك بعد تعثر نقل السكان منذ فبراير الماضى.

وجاء قرار محافظة الإسكندرية لنقل أهالى خندق المكس ، نظرًا لعدة أسباب يأتى فى مقدمتها أن  منطقة " خندق المكس " تعد من المناطق الأكثر خطورة بالمحافظة، وذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، لأنها تقع على خليج المكس وبناء منازل على جانب الخندق بطريقة عشوائية وغير آمنة، بالإضافة إلى أن أرض الخندق تعود ملكيتها إلى وزارة الرى، وسيتم تطوير وتوسعة وتطهير الخندق لتطوير محطة التنقية، حيث أن تواجد الأهالى كان يعوق ذلك.

وقامت محافظة الإسكندرية بتنفيذ  مشروع "طلمبات الماكس"، والذى يعد أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، بالتنسيق بين وزارة الرى وصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، حتى تم الانتهاء من بناء الوحدات السكنية وتسليم المرحلة الأولى.

وتقول شيماء شاهين، المتحدث باسم أهالى خندق المكس، أن أعمال تسليم الأهالى الوحدات السكنية الجديدة تتم بسلاسة كبيرة بوجود مسئولى الحى والإسكان ، وفق الاتفاق مع حى العجمى ، حيث تم تسليم أول دفعة من الأهالى على أن يتم تسليم باقى الأهالى تباعًا ، وتم نقل أمتعتهم على نفقة الحى حيث تم توفير سيارات لذلك مع إعطاء مهلة 48 ساعة للأهالى للإخلاء وجمع المتعلقات.

وأوضحت شيماء شاهين فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن سبب  تعثر نقل الأهالى لمدة 4 أشهر تقريبا جاء بسبب الاختلاف على نوعية العقود المبرمة مع الحى، حيث لم يتم تحديد طبيعة العقد وقتها إذا كان تمليك أو إيجار.

وأشارت إلى أنه بالفعل تم الانصياع إلى مطالب الأهالى وإبرام عقود تملك، إلا أنه غير مدرج بالعقد القيمة الإجمالية للوحدات السكنية والمدة الزمنية لتسديد تلك القيمة، حيث أن العقد ينص على دفع القسط الشهرى وقيمته 150 جنيه شهريا و50 جنيه خدمات وصيانة أى 200 جنيه شهريا.

وأضافت أن هناك  مشكلة أخرى وهى سقوط 8 حالات من الحصر لم يتم إدراجهم فى الحالات المستحقة، بالإضافة إلى سقوط بعض الأسماء أيضًا من تسلم المخازن الخاصة بمعدات الصيد.

وفى المقابل، أكد علاء يوسف، رئيس حى العجمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة قد انصاعت لكافة مطالب الأهالى، حيث تم إنشاء ميناء للصيد جديدة بدلا من الميناء القديمة، لمواصلة مهنتهم وعملهم كصيادين، وتم توفير بعض الأماكن لتخزين أدوات الصيد، كما تم نقل متعلقاتهم الشخصية من خلال عمال وسيارات الحى.

وحول الحالات التى سقطت من الحصر، قال رئيس حى العجمى، إن الحى قام بناء على تكليف المحافظ بإعادة تشكيل لجنة الحصر وبعد تقبل التظلمات وتكرار الفحص، تبين عدم أحقيتهم فى الوحدات السكنية للمرة الثانية، مؤكدا على أن نقل الأهالى فى منطقة خندق المكس إلى المساكن الجديدة، تأتى فى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات وبناء على توجيهات الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن المحافظة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد بدأت فى تسكين 114 أسرة كمرحلة أولى من قاطنى منطقة طلمبات المكس، وذلك بالعقارات الجديدة المخصصة لهم، والذى يأتى فى إطار المشروعات القومية لتطوير العشوائيات والمناطق داهمة الخطورة، وتحسين مستوى قاطنيها.

وأكد "سلطان"، أن المحافظة تستهدف تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة بها، وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بمواطنيها، لافتًا إلى أن تطوير المناطق غير الآمنة وداهمة الخطورة على مستوى المحافظة هى فى مقدمة المشروعات التى تعكف المحافظة على إنهائها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحول إنشاء ميناء جديدة ، أكد محافظ الاسكندرية على أنه بالفعل تم إنشاء ميناء جديدة لممارسة مهنة الصيد للأهالى، ولن يتوقف الأهالى عن العمل، وفيما يتعلق بشرط عدم التلاعب فى الوحدة السكنية، أكد على أن الشرط هام جدا حتى لا يتم تحويل الوحدات السكنية إلى أعمال وأنشطة تجارية و للحفاظ على المبنى وعدم تعرضه للتخريب.

وأوضح أن مشروع "طلمبات المكس" هو أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية المحافظة، ويتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة 63 مترا ، بتكلفة إجمالية قدرها 22 مليون جنيه، ويخصص مشروع طلمبات المكس لنقل سكان المنطقة الواقعة على ترعة الخندق بالمكس، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.

 

 خندق المكس
خندق المكس

 

 تسليم الأهالى الشقق
تسليم الأهالى الشقق

 

 التوقيع على العقود
التوقيع على العقود

 

 نقل المتعلقات إلى داخل الشقق
نقل المتعلقات إلى داخل الشقق

 

 نقل المتعلقات على نفقة الحى
نقل المتعلقات على نفقة الحى

 

 نقل الأهالى إلى المساكن الجديدة
نقل الأهالى إلى المساكن الجديدة

 

 أحد الأهالى يتسلم المفتاح
أحد الأهالى يتسلم المفتاح

 

 مساكن طرمبات المكس الجديدة
مساكن طرمبات المكس الجديدة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة