مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن الاحتفال بيوم الشهيد.. أسامة الغزالى حرب يحلل مستقبل الصحافة الورقية بعد انتشار الإلكترونية.. وعلاء عريبى يتساءل لماذا تصر الحكومة على تصدير المحاصيل المخالفة للمعايير؟

السبت، 17 مارس 2018 10:16 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن الاحتفال بيوم الشهيد.. أسامة الغزالى حرب يحلل مستقبل الصحافة الورقية بعد انتشار الإلكترونية.. وعلاء عريبى يتساءل لماذا تصر الحكومة على تصدير المحاصيل المخالفة للمعايير؟ كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد، الذى شهد فعالياته الرئيس عبد الفتاح السيسى بمركز المنارة للمؤتمرات بمنطقة التجمع الخامس.

 

كما انتقد البعض الآخر إصرار الحكومة على تصدير المحاصيل الزراعية المخالفة للمعايير الدولية.

 

الأهرام

مكرم محمد أحمد يكتب: حق الشهيد

تحدث الكاتب عن الاحتفال بيوم الشهيد الذى حضره الرئيس عبد الفتاح السيسى مع أُسر الشهداء المصريين الذين دفعوا حياتهم لأمن واستقرار مصر وتنتصر الحياة على الموت والدمار وتشرق شمس النهار على أمة قوية تبنى لأجيالها الجديدة مستقبلاً أفضل، فخلال الاحتفال بيوم الشهيد لم تتوقف دموع المصريين حزناً على شهدائهم رغم أنهم على يقين بأنهم فى عليين، ومشاهد الأم وهى تحتضن بقوة زوجة ابنها المكلومة، وأم الشهيد التى بلغت المائة عام، والأب الذى عاش حياته مدرساً ويريد العودة مجنداً كى ينتقم لابنه الشهيد، ووصايا أم الشهيد اللواء، لذلك تصبح مطالب الشهيد حقوقاً واجبة الاسترداد والسداد ينبغى الحفاظ عليها.

 

 

 

 

أسامة الغزالى حرب: مستقبل الصحافة الورقية

لم يتفاجأ الكاتب من عدم قراءة الشباب الصحف والاهتمام بشرائها لأنهم يعرفون أخبار البلد والعالم من الموبايل وهى أسرع بكثير من الصحف نفسها ويحصلون على معلوماتهم من وسائل التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية العديدة التى أصبحت أيقوناتها بالآلاف على شبكة الإنترنت، فتكيفت الصحف الورقية العالمية مع الواقع وأوقفت طبعاتها مثل الإندبندنت وكريستيان ساينس مونيتور، والصحف والوسائط المصرية أخذت تطور تطبيقاتها على الشبكة العنكبوتية وأسهمت فى ظهور عشرات من المواقع الإخبارية الجديدة التى تزاحم اليوم بقوة الصحافة الورقية، إلا أن السؤال المطروح الذى لا مفر من الإجابة عنه: ما العمل؟.

 

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: انتفاضة المشاعر الوطنية فى الاحتفال بيوم الشهيد

تحدث الكاتب عن الاحتفال بيوم الشهيد الذى نظمته وزارة الدفاع، مؤكداً أنه كان يوماً مشهوداً فى تاريخ الأمة المصرية؛ لأنه فجَّر المشاعر الوطنية فى جميع قلوب وعقول المصريين، وكشف عن الأدوار البطولية الرائعة التى يقوم بها جيش مصر العظيم فى الحرب التى يقودها ضد خوارج العصر من الإرهابيين الذين لا هم لهم سوى إغراق البلاد فى الفوضى والاضطراب، مضيفاً: "الاحتفال بيوم الشهيد كان انتفاضة وطنية مفعمة بالمشاعر الإنسانية النبيلة لشعب أبى صامد لا تزعزعه المحن والمآسى، بل تزيده قوة على قوة".

 

علاء عريبى: العفن الحكومى

تحدث الكاتب عن قرار الحكومة الروسية بمنع دخول البطاطس المصرية إلى بلادها، وذلك لإصابتها بمرض العفن البنى، متسائلاً: "لماذا تصر الحكومة المصرية على تصدير الحاصلات الزراعية المخالفة للمعايير الدولية؟، لماذا لا تمنع الحاصلات المصابة بالأمراض والمتجاوزة لنسبة الأسمدة؟، لماذا تترك البلدان المستوردة حق رفض الخضراوات المصرية؟، لماذا تصر الحكومة على تشويه سمعة منتجاتنا الزراعية؟، لماذا لا نعاقب من أهملوا وسمحوا بتصدير محاصيل مخالفة، الشركة المصدرة، والحجر الصحى، والمسئولين بوزارة الزراعة؟".

 

 

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين: هل أخرج العرب تيلرسون من الخارجية؟

يرى الكاتب أن كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، لم تكن مرتاحة لبعض مواقف وزير الخارجية الأمريكى المقال ريكس تيلرسون، مشيراً إلى أن بعض العرب كان لديهم تصور أنهم هم الذين أقالوا تيلرسون، وأنهم قادرون على توجيه سياسة الولايات المتحدة، لمجرد أن هناك بعض التوافق اللحظى مع بعض سياسات ترامب، مؤكداً : من حق بعض الدول العربية أن تفرح لخروج تيلرسون، لكن عليها أن تتذكر أن مصالحنا تتحقق، حينما نملك أوراق ضغط حقيقية، وأن نفرق بين ما يفعله ترامب بسبب مزاجه المتقلب، وتأييده الكاسح لإسرائيل، وبين أنه حليفنا الاستراتيجى، وحتى لا نوهم أنفسنا بأننا كعرب من نوجه وندير السياسة الخارجية لأمريكا.

 

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: المصريون فى الخارج: "بشرة خير"

تفاءل الكاتب بمشهد احتشاد المصريين فى دول الخارج، على صناديق التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2018، موضحاً ان دائماً تكون العملية الانتخابية للمصريين بالخارج هى المؤشر والمقياس لمدى منسوب اهتمام الناس بمعركة الانتخابات، مشيراً إلى ان المؤشرات الأولية، من خلال الصور والتقارير الصحفية، وبيانات السفارات والقنصليات تدل على نسب اهتمام أعلى مما كان يتوقع فى 112 دولة، رغم أن حدة التنافسية فى المعركة غير مطروحة، مضيفاً أن الاتجاه السلوكى لدى الناخبين هو سلوك الراغب فى دعم الرئيس السيسى وتجربته بناء على السنوات السابقة وتحقيقاً لاستكمال المسيرة فى السنوات الأربع المقبلة.

 

 

المصرى اليوم

محمد أمين: من يحرك الجماهير؟

تحدث الكاتب عن المواطنين المصريين فى الخارج، الذين تسابقوا على المشاركة فى التصويت بالانتخابات الرئاسية 2018، وذلك لإحساسهم النابع من الضرورة الوطنية والظهور بالصورة التى تليق بمصر، قائلاً: "القصة لا هى السيسى ولا الفوز بالرئاسة.. القصة اسم مصر وصورة مصر وعلم مصر.. فهل تنجح الفضائيات فى تحريك الشارع المصرى لنرى الطوابير مرة أخرى، كما كانت فى حالة التفويض للحرب على الإرهاب، أو الاستفتاء على الدستور؟.. مثلاً المصريون فى الخارج نزلوا يرفعون علم مصر، ويوزعون الورود على الناخبين.. دون أن يحركهم إعلام ولا فضائيات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة