10 فتاوى شاذة لشيخ "الحرام" هشام البيلى.. لا تتزوجوا من الحزبيين.. وطلاق المرأة لخلع النقاب حلال.. وقيادتها السيارة معصية.. والتصوير والتليفزيون حرام.. وعبد الله النجار: فكر متطرف.. والسلفيين "لا حس ولا خبر"

الجمعة، 16 مارس 2018 02:14 ص
10 فتاوى شاذة لشيخ "الحرام" هشام البيلى.. لا تتزوجوا من الحزبيين.. وطلاق المرأة لخلع النقاب حلال.. وقيادتها السيارة معصية.. والتصوير والتليفزيون حرام.. وعبد الله النجار: فكر متطرف.. والسلفيين "لا حس ولا خبر" هشام البيلى وشيخ الأزهر ووزير الأوقاف وياسر برهامى
كتب تامر إسماعيل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

3 أيام من الجدل والمتابعات والبحث عن اسم "هشام البيلى"، ذلك السلفى الذى أفتى لأحد مريديه عبر موقعه الإلكترونى بحرمة لعب ومشاهدة كرة القدم، ورد البيلى على السائل بأن اللاعب الذى احترف فى الخارج ويسجد شكرا لله بعد كل هدف، ليس من الإسلام فى شىء – فى إشارة إلى اللاعب محمد صلاح - وأن ذلك اللاعب عليه التوبة عما يفعل وأن يتفقه فى الدين ويعمل بالدعوة إذا أراد خدمة الإسلام.

أعقب تلك الفتوى التى نشرها برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، تحركات من وزارة الأوقاف بدأت بإيقاف مدير إدارة بيلا عن العمل وإحالة مدير مديرية الأوقاف بكفر الشيخ للتحقيقات، ثم تقدمت الوزارة بمحضر رسمى ضد البيلى واتهمته باستغلال مساجد الوزارة بالمحافظة وإلقاء دروس داخلها دون الحصول على ترخيص من الوزارة.

رغم طرافة الفتوى التى أصدرها البيلى ضد كرة القدم والسجود بعد إحراز الأهداف إلا أن البحث فى موقع الشيخ السلفى كشف كثير من المفاجآت والفتاوى الصادمة فى مجالات أخرى، تكشف عن خطورة ما يشيعه ذلك الشيخ فى المجتمع خاصة أن موقعه يكشف أن أغلب تلك الفتاوى يسمعها ويشاهدها الآلاف، إضافة إلى من يحضرون دروسه التى يعلن من خلال موقعه أنها فى كل ربوع مصر.

البيلى: لا يجوز للفتاة السفر للجامعة فى محافظة أبعد من 80 كيلو متر دون محرم

فى هذه الفتوى يرد البيلى على سؤال حول سفر الفتاة للجامعة والسكن فى بيت الطالبات ويفتى الداعية السلفى بعدم جواز سفر الفتاة للجامعة فى محافظة أخرى دون وجود محرم معها إذا كانت المسافة أكثر من 80 كيلو متر

 

العمل فى الفنادق مع السياح فسق وأمواله حرام

يرد البيلى على سؤال حول العمل فى الفنادق خاصة إذا كان لايوجد فرص عمل أخرى، ويقول أن هذا العمل لايجوز ومحرم، ويجيب فى سؤال أخر عن العمل ف حمامات السباحة أنها فسوق وأن أموالها حرام وأن السياح فاسقون ولا يجب العمل فى أماكنهم.

 

لايجوز أن يتحدث الخاطب إلى خطيبته هاتفيا ولا يراها أكثر من مرتين

ويقول البيلى، إن الخاطب وخطيبه لايجوز لهما أن يتحدثا فى الهاتف سويا إلا بعد عقد القران، ولايجوز للخاطب أن يرى خطيبته أكثر من مرتين ليتأكد أن أعجبته ثم لايراها مرة أخرى.

 

 

للزوج أن يطلق زوجته إذا أصرت على خلع النقاب

هذه المرة يفتى السلفى هشام البيلى عبر موقعه لأحد المواطنين الشاكين من إصرار زوجته على خلع النقاب بأن يطلقها ويتزوج غيرها تعينه على طاعة الله.

 

شهادات الاستثمار حرام والتعامل مع البنوك غير جائز

يفتى البيلى لأحد سائليه عن شهادات الاستثمار التى تطرحها البنوك بأنها ربا وأن التعامل مع البنوك غير جائز، وأن هذه الشهادات مقامرة ولايجوز التعامل بها.

 

التصوير الفوتوغرافى حرام ووضع الصور على التواصل الاجتماعى شبهة

أما هذه الفتوى ففيها من الطرافة ما يفوق أى تصورات حيث يفتى الشيخ السلفى بحرمة التصوير الفوتوغرافى ومنع وضع الصور على مواقع التواصل الاجتماعى، فى حين أنه يجلس بنفسه أمام كاميرا تصوره وينشر الفيديو على موقع يوتيوب وعلى موقعه الإلكترونى

 

السياسة والأحزاب حرام ولايجوز الزواج من أعضاء الأحزاب

ويفتى السلفى هشام البيلى لسائلة بألا توافق على الزواج من رجل حزبى تقدم لخطبتها، ويقول لها أنه يلاوع وأنه يجب الابتعاد عنه، ويفتى فى فيديو أخر بأن الانتخابات حرام والسياسة والأحزاب تقسم الأمة، وأن أهل السنة فقط هم من يجب ان نتقرب منهم.

 

 

الريسفير والتلفزيون حرام وقيادة المرأة للسيارة معصية

يفتى البيلى فى هذه الفيديوهات على موقعه بأن شراء الريسيفر وإدخال التليفزيون للمنزل حرام وأن من يوجد لديه تليفزيون حاليا عليه ألا يشاهد سوى القنوات الدينية فقط، كما يفتى البيلى بأن قيادة المرأة للسيارة حرام لأنه يجعلها تختلط بالرجال ويجبرها على كشف وجهها لاستخراج رخصة قيادة

 

الأعلى للشئون الإسلامية: فكر متطرف يجب أن يتم محاربته

ويرد الدكتور عبد الله النجار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على كل تلك الأفكار والفتاوى مؤكدا إنها شذوذ فكرى ولا يجب أن نسمح بانتشارها فى المجتمع وأن هذا فكر متطرف يساعد فى انتشار الفكر التكفيرى.

وطالب النجار بضرورة أن يتم منع هشام البيلى من الإفتاء أو إعطاء دروس أو دخول المساجد للخطابة، وأن يراجع نفسه عن كل هذه الأفكار حتى لايشيع التطرف فى المجتمع.

ونفى النجار، إن يكون كلام وفتاوى البيلى من الشرع فى شىء، وأنها جميعا تخالف وسطية الإسلام، وأن هؤلاء الذين يفتون بتلك الأمور لايكونوا عادة قرأوا كتابا أو كتابين ثم يتصدرون للفتوى، وعادة لايكونوا تتلمذوا أو تخرجوا من الأزهر الشريف الذى يتبرأ من كل هذه الأفكار.

فى الوقت نفسه لم يعلق الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، أو أحد من قياداتها على تصريحات " البيلى" الشاذة والمثيرة للجدل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة