خالد صلاح

اعراض الذئبة الحمراء ابرزها آلام المفاصل والحمى والطفح الجلدى

الخميس، 15 مارس 2018 03:00 ص
اعراض الذئبة الحمراء ابرزها آلام المفاصل والحمى والطفح الجلدى الذئبة الحمراء أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
اسباب الذئبة الحمراء ترجع لطبيعتها كأحد أمراض المناعة الذاتية، التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للشخص أجهزة أو خلايا الجسم المختلفة، مما يتسبب في تلف وخلل وظيفي، فهو مرض متعدد الإصابات بالأجهزة الجسدية، لأنه يمكن أن يؤثر على العديد من الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم، وعلى الرغم من أن مرض الذئبة هو مرض مزمن، إلا أنه يتميز بفترات مختلفة لنشاط المرض الذى يزيد ويقل، وهنا نقدم لك اعراض الذئبة الحمراء حتى يتم التشخيص المبكر ومن ثم علاج الذئبة الحمراء مبكرا، وذلك وفقا لما ذكره موقع " emedicinehealth".
 
 

اعراض الذئبة الحمراء

 
عادة ما تكون الأعراض عامة جدا، مما يجعل تشخيص المرض صعبا في بعض الأحيان، ولكن أكثر الشكاوى الأولية شيوعا هي التعب والحمى وآلام العضلات والمفاصل.
 
- التعب هو الشكوى الأكثر شيوعا.
 
- عادةً ما تكون الحمى أثناء توهجات الذئبة منخفضة الدرجة ونادراً ما تتجاوز 102 درجة فهرنهايت. 
 
- الألم العضلي وألم المفاصل، والذى يحدث مع تورم أحيانا.
 
الذئبة الحمراء 2
الذئبة الحمراء 
 
 

اعراض الذئبة الحمراء الأخرى

 
على الرغم من أن مرض الذئبة هو مرض متعدد الأجهزة ، إلا أن بعض الأعضاء تتأثر أكثر من غيرها:
 

الجهاز العضلي الهيكلي

 
آلام المفاصل هي أكثر شيوعا من التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالذئبة، وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل اليدين والركبتين والمعصمين، والأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة ، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى جرعات عالية من الستيرويدات القشرية، يمكن أن يعانون من نوع معين من الإصابات التى تخفض في تدفق الدم إلى العظام، مما يتسبب في موت العظام (النخر اللاوعائي)، ويمكن أن تصبح العضلات نفسها ملتهبة ومؤلمة للغاية، مما يساهم في الضعف والإرهاق.
 
 

الجلد والشعر

 
تحدث مضاعفات على الجلد في أكثر من 90٪ من المصابين بالذئبة، والأعراض الجلدية للذئبة أكثر شيوعًا في أصحاب البشرة البيضاء مقارنة بأصحاب البشرة الغامقة، ويكون عبارة عن نوع من الطفح الجلدي الذى ينعكس على احمرار على الخدين، وعادة ما يحدث على الوجه وفروة الرأس ويمكن أن يؤدي إلى فقدان شعر فروة الرأس (تساقط الشعر).
 
 
الذئبة الحمراء
الذئبة الحمراء
 

الكلى

 
يمكن الكشف عن العلامات المبكرة لأمراض الكلى عن طريق اختبار البول الروتيني (تحليل البول)، ثم تحديد سبب مرض الكلى على أنه مرتبط بمرض الذئبة، وكذلك لتحديد مرحلة مرض الكلى من أجل توجيه العلاج على النحو الأمثل. 
 
 

القلب والأوعية الدموية

 
التهاب الكيس المحيط بالقلب وهو أكثر أشكال أمراض القلب شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالذئبة، وهذا يسبب ألم في الصدر ويمكن أن يؤدى إلى نوبة قلبية، وكذلك تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية، وفي بعض الأشخاص المصابين بمرض الذئبة ، يمكن أن تتعرض إمدادات الدم الشرياني إلى اليد لانقطاعات تسبب تشنج الشريان. 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة